الكاف: "تشريك شباب الجهة في إعداد البرامج الشبابية وصياغة المقترحات مقاربة آتت ثمارها" (المندوب الجهوي للشباب والرياضة)
08/04/2019 14:00, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

الكاف 08 أفريل 2019 (وات) /تحرير وفاء لملوم/ – "تجربتنا في تغيير المعادلة القائمة من خلال التشريك الفعلي للشباب على مستوى إعداد واختيار البرامج الشبابيّة وتقديم وصياغة المقترحات في هذا المجال، أفرزت نتائج إيجابية وأثمرت تجارب نموذجية حفّزت هذه الفئة وشجعت الإدارة على المضي قدما في هذه المبادرة، في سبيل تكوين شباب نشط، مبادر ومبدع"، ذلك ما أكده المندوب الجهوي للشباب والرياضة بالكاف، عبد الكريم الفطناسي، في حديث صحفي لـ(وات) عن السياسة التنموية والمشاريع المبرمجة في قطاع الشباب والرياضة بالجهة.

مقاربة تنموية تراهن على كسر الحواجز بين الشاب والإدارة

واعتبر المسؤول الجهوي في مستهل اللقاء معه بمناسبة المهمة الصحفية للوكالة في الكاف من 1 إلى 6 أفريل الجاري، أن من نتائج المقاربة التي توختها مصالح الشباب والطفولة بالجهة بلوغ عدد المنخرطين بدور الشباب القارة في الولاية إلى 5000 منخرط، و2000 شاب وشابة مستفيدين من خدمات نوادي الشباب الريفي، إلى جانب 22 ألف مستفيد من الأنشطة الشبابية والترفيهية والرياضية عموما، والتي تشهد إقبالا يفوق في بعض الأحيان التوقعات وخصوصا بمناسبة تنظيم التظاهرات الكبرى علما وأن الجهة تضم 22 مؤسسة شبابيّة قارة (دور شباب) ومؤسستين شبابيتين متنقلتين و4 نوادي شبابية ريفية ناشطة.

وتتمثل المقاربة التي راهنت عليها الادارة الجهوية للشباب والطفولة وانتهجتها في تعاملها مع ملف الشباب، أساسا في العمل على كسر الحواجز بين الشاب والإدارة وفتح المجال أمامه ليشارك بصفة فعلية ومباشرة في "صنع القرار"، عبر تنظيم جلسات عمل دورية تتيح له المشاركة في إعداد البرامج الشبابية وتقديم مقترحاته وتصوّراته في هذا المجال، إلى جانب تمكينه من زيارة مؤسسات أخرى لمعاينة التجارب الناجحة بها والنسج على منوالها، بحسب عبد الكريم الفطناسي.

وقد تمخضت هذه التجربة، القائمة على القطع مع البرامج الوظيفية والقرب من الشباب وكسب ثقته وتشريكه، عن ميلاد 5 مؤسسات نموذجية بالجهة تولى الشباب تحديد برامج نشاطها دون الاكتفاء ببرامج الدولة أو قبول مشاريع مسقطة، وفق تعبيره، هي كل من دار الشباب بساقية سيدي يوسف ودار الشباب بتاجروين ودار الشباب بالقلعة الخصبة ودار الشباب بقلعة سنان، فضلا عن دار الشباب محمد القمودي بالكاف، التي تعتبر من أنشط المؤسسات الشبابية بالبلاد عموما بحسب تأكيد المندوب.

وساهم هذا التمشي أيضا، في ارتفاع نسبة الانخراط لدى الشباب في الأنشطة الشبابية وتسجيل إقبال واع وتلقائي في المؤسسات الشبابية، فضلا عن إقبال الأولوياء الذين أعربوا، وفق ذات المصدر، عن استعدادهم للتنقل من معتمديات الجهة وحتى من الأرياف ودفع التكاليف الضرورية من أجل انخراط أبنائهم في مختلف الانشطة والبرامج التي تقدمها المؤسسات الشبابية.

ومقابل هذا النجاح النسبي في سياسة التعاطي مع الشباب وتحقيق مؤشرات إيجابية في مقاومة ظاهرة العزوف عن مؤسسات الشباب، يعرف القطاع صعوبات في مستوى البنية الأساسية وتعطل عدد من المشاريع كما أكد ذلك المندوب الجهوي للشباب والرياضة بالكاف.

نسق انجاز المشاريع في القطاع يبقى دون المأمول رغم تقدم العديد منها

"الكاف في نسختها بالأبيض والأسود، أحسن بكثير من نسختها اليوم بالألوان"، بهذه الطريقة عبر عبد الكريم الفطناسي، عن أسفه لتأخر التنمية بالجهة، في عدد من القطاعات ومن بينها القطاع الشبابي والترفيهي والرياضي، رغم الإمكانيات المتاحة بالمنطقة، والتي تخولها، وفقه، أن تكون أكثر ازدهارا، نظرا لتاريخها الحافل، وباعتبارها مثلت مهدا للحضارة والفن والابداع والتألق على جميع الأصعدة.

وأشار الفطناسي في هذا السياق، إلى ما يشهده مشروع تهيئة الملعب البلدي "نورالدين بن جيلاني" وإعادة تعشيبه من تعطيلات، علما وأن الأشغال تمت برمجتها منذ سنة 2012 ، بكلفة جملية ناهزت الـ800 ألف دينار. ويعد هذا الملعب أول ملعب معشّب بالجمهورية التونسية بحسب تأكيد الفطناسي.

واعتبر أن "كل مشروع يتم إقراره لا يولد إلا بعملية قيصرية"، في إشارة إلى الصعوبات والاشكاليات التي تعترض تنفيذ المشاريع، سواء على مستوى الدراسة، نتيجة النقص المسجل في الاطارات والفنّيين والتجهيزات، او على مستوى الانجاز بسبب مماطلة المتعهدين بها، أو نتيجة وجود شبهة فساد متعلقة بها، على غرار مشروع قاعة الألعاب الفردية بالقلعة الخصبة، والتي تعهد بها القضاء، في انتظار تحديد المسؤوليات، وفق الفطناسي الذي دعا إلى ضرورة "تطبيق القانون دون هوادة في مثل هذه الحالات".

ومن المشاريع الهامة والتي تشهد تعطيلات أيضا، مشروع تركيز مضمار اصطناعي لألعاب القوى بالمعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بالكاف، والذي يمثّل حلما لعدد كبير من شباب الجهة، خاصة من المتميّزين في هذا المجال الرياضي، حيث توقفت أشغاله، بعد بلوغها نسبة انجاز قدرت بـ65 بالمائة، لأسباب تعود، وفق الفطناسي إلى ما قال عنه "مسؤولية المقاول".

وذكر المدير الجهوي للشباب والرياضة، أن من أبرز المشاريع المزمع انجازها بالمنطقة في الفترة المقبلة، هو مشروع مسبح بلدي مغطى، تمت الموافقة على إحداثه بالمركب الرياضي بالكاف بكلفة تقدر بخمسة مليون و100 ألف دينار، بين ما يكتسيه هذا المشروع من أهمية قصوى بالنّسبة لمتساكني الجهة، لاسيما وأنها تفتقر لمناطق ساحليّة، بالاضافة الى أنها محاطة بعديد المناطق الحدودية.

وبخصوص المشاريع المنجزة أوالتي بصدد الإنجاز على مستوى المعتمديات، أعلن المندوب الجهوي عن تقدم الاشغال المتعلقة بتعشيب ملاعب الجهة، على غرار الملعب البلدي بقلعة سنان والملعب البلدي بالسرس، فضلا عن استكمال أشغال انجاز قاعة الالعاب الفردية بمعتمدية نبّر واخرى مماثلة بمعتمدية الجريصة ودخولهما حيّز الاستغلال.

كما توقع المندوب الجهوي للشباب والرياضة بالكاف أن يحدث مشروع انجاز مركّب شبابي يضم مركز إقامة، بمعتمدية "الطويرف" الناشئة، نقلة نوعية بالنسبة لهذه المنطقة، التي تتهددها عديد المخاطر نظرا لكونها منطقة حدودية معزولة نسبيا، وذلك بهدف خلق حركية بها. ومن المنتظر ان يستقطب هذا المركب عددا كبيرا من الشباب علما وأنه يندرج في إطار برامج تنموية مندمجة، تهدف إلى تركيز أقطاب مراكز للإقامة، للتشجيع على السياحة البديلة والجبليّة، على غرار مركز الإقامة بحيّ الدّير بالكاف.

"عدم وضوح الرؤية بالنسبة لنوادي الشباب الريفي"

انطلاقا من القناعة بأن من حق كل شاب المشاركة في الأنشطة الشبابيّة، بيّن المسؤول الجهوي للشباب والرياضة أنه تم وضع برنامج يستهدف شباب الأرياف، خاصة على ضوء الإشكاليات التي تشهدها النوادي الريفيّة بعد الثورة، نتيجة تنصل عديد المسؤولين البلديين من تغطية حاجيات هذه النوادي وخلاص تكاليف الخدمات المسداة صلبها (معاليم كهرباء وماء وعملة نظافة)، بسبب شحّ الموارد المالية وغياب الدعم الخاص.

ولفك العزلة عن الشباب بهذه المناطق وعدم حرمانه من ممارسة هواياته وتنمية قدراته، خصصت الادارة الجهوية للشباب والرياضة اعتمادات من ميزانيتها الأصلية، لبعث دور شبابية متنقلة، تقوم بصفة دوريّة بالتنقل الى الأرياف لإحياء برامج تنشيطية وتظاهرات ترفيهية وشبابيّة بها، فضلا عن تركيز وحدات تنشيط الأحياء، كحل وقتي.

وتتجه وزارة الشباب والرياضة، في سبيل حل هذا الإشكال، إلى تغيير صبغة هذه النوادي، من نوادي ريفية إلى دور شباب، على غرار دار الشباب بمنطقة "الزوارين" من معتمدية الدهماني ودار الشباب بـ"سيدي خيار" من معتمدية نبّر والتي سيتم افتتاحها مع منتصف أفريل الجاري، ودار الشباب "سيدي أحمد الصالح" بالقلعة الخصبة، بهدف برمجة اعتمادات خاصة بها ضمن ميزانية الوزارة.

ومن العلامات المضيئة على مستوى الولاية، أشار عبد الكريم الفطناسي، الى تميّز نادي "عين الكرمة" بساقية سيدي يوسف، على مستوى التصور والانشطة والبنية التحتية بفضل مجهودات مشتركة بين دعم الإدارة وإرادة شباب المنطقة، رغم محدودية الامكانيات وغياب الموارد، معتبرا أنه "من المهم جدا أن تكون لدينا مؤسسات شبابيّة تقدم خدمات محترمة".

وشدّد كذلك، على ضرورة تأطير شباب الأرياف بالمناطق الحدودية وإيلاءه العناية والاهتمام اللازمين، كي لا يتم استغلاله أو توظيفه لغايات أخرى، من خلال وضع برامج خصوصيّة لتحفيزه واستقطابه، ما من شأنه أن ينهض بالتنمية في الجهة ككل.

وفا

المزيد

جهات

  16/06/2019 17:29
المهاجرون العالقون بالبحر قبالة سواحل جرجيس يقبلون العودة عن طواعية الى بلدانهم /رئيس...
  16/06/2019 17:08
بنزرت: تسجيل 6 حالات غش في حصيلة الأيام الثلاثة الاولى لاختبارات البكالوريا (المندوب...
  16/06/2019 15:53
باجة: 231 حاجا يتمّون الاجراءات سفرهم النهائية إلى البقاع المقدسة
  16/06/2019 15:05
المنستير: حجز 330 علبة سجائر محلية بسبب الاحتكار و8 كلغ معسل مجهول المصدر و33 علبة لألعاب...

عالمي

16/06/2019 20:25
إسرائيل تسعى إلى إقرار مشروع قانون يمنع أنشطة السلطة الفلسطينية في القدس (صحيفة إسرائيلية)
16/06/2019 20:02
إساءة استغلال الوظيفة أهم التهم الموجهة لكريم جودي وعمار تو (النائب العام)
16/06/2019 19:38
شعث يدعو حكومات أوروبا إلى الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته

الأكثر قراءة

تونس تحتضن بطولة العالم للصيد البحري الرياضي للماستر سنة 2020 وللاكابر والكبريات سنة 2021 (374 views)
أريانة : تخصيص 10 رافعات سيارات في حملة لمنع التوقف والوقوف وسط مدينة اريانة (212 views)
قاعة العمليات لمراقبة سير الامتحانات بوزارة التربية ترصد حالة غش بالرديف في اليوم الأول من امتحان الباكالوريا 2019 (176 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  11/05/2019 10:34
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الأردنية
27/04/2019 08:06
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999