سيدي بوزيد: وضع تنموي يراوح مكانه في معتمدية المزّونة، وتوجس الأهالي من أن يكون مآل وعود الحكومات المتعاقبة شبيها ب"سطول المزّونة المعلّقة"  
15/11/2019 19:33, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

سيدي بوزيد 15 نوفمبر 2019 (وات، تحرير كوثر الشائبي) ـ  تراوح التنمية مكانها في معتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد منذ سنوات، وآمال سكان المنطقة معلقة على عدد من المشاريع المبرمجة والمعطلة لسنوات متتالية، والتي يذهب البعض من الأهالي إلى التعبير عن خشيتهم من أن تظل تلك المشاريع معلقة، تماما كما هو حال "سطول المزونة".

"سطول المزونة"، هي مجموعة سطول (جمع سطل) معلقة تنحدر من الجبل إلى وسط المدينة اعتمدتها فرنسا زمن الاستعمار لإيصال الحجارة المستخرجة من الجبل المحاذي للمنطقة السكنية إلى مجمع مقاطع حجرية، وقد ظلت هذه "السطول" معلقة حتى اليوم حتى بعد مضي منذ 63 عاما على الاستقلال.

أشار محمد النوري، أحد سكان المنطقة  بيده إلى "سطول المزونة"، وقال "إن التنمية توقفت منذ سنوات، كما توقفت سطول المقاطع الحجرية منذ سنوات أيضا، وتوقف الأمل في أن تنفرج الأوضاع وتتغير إلى الأفضل". ومضى يقول: "لقد بقي  الوضع بقي على حاله في ما يتعلق بالمشاريع المبرمجة التي من شأنها أن تغيّر الوضع في المنطقة".

من ناحيته، اعتبر ابن المنطقة، سالم المنصوري، أن "معتمدية المزونة  تعد أفقر معتمديات  الولاية"، وأن "الآمال معلقة على انطلاق مشروع معمل الاسمنت ليشغل جحافل الشباب المعطل عن العمل الذين  تستمرّ سنوات بطالتهم"، مطالبا مختلف الأطراف المعنية بالتسريع في إنجاز هذا المعمل.

 كما دعا السلطات الجهوية والمركزية إلى تمكين معتمدية المزونة من الانتفاع بمبدأ التمييز الايجابي، كي تحظى بنصيبها من التنمية، وتلتحق بركب المعتمديات التي تتمتع ببرامج تنموية ذات مردودية وجدوى، وذلك بإقرار برامج ومشاريع جديدة لفائدتها من شأنها أن توفّر للمواطن  الخدمات التي يحتاجها، وتستوعب أكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل.

واستنكر بشير ربيعي، من جانبه، تعطل إنجاز عدد من المشاريع، وتساءل عن "مدى الفائدة من برمجة مشاريع تظل معطلة لسنوات"، مشددا على ضرورة تغيير واقع  المزونة، عبر إنجاز عدد من المشاريع الهامة، على غرار معمل الاسمنت، والترويج للفضاء الصناعي لجلب المستثمرين، وتعبيد الطرقات، والتشجيع على الاستثمار الخاص.

ولا تتوقف مشاكل معتمدية المزونة على تعطّل المشاريع الكبرى، بل هي تتعدّى ذلك، حسب عدد من السكان الذين التقتهم "وات"  في أرياف ومدينة المزونة، وهي  تشمل، وفق أقوالهم، التزود بمياه الشرب في الوسطين الحضري والريفي، وتعبيد الطرقات، وتحسين خدمات المرافق الجماعية  في المنطقة البلدية على وجه الخصوص، إضافة إلى مشاغل تهمّ توفير الخدمات الصحة، والعناية بالمؤسسات التربوية، ومساعدة الفلاحين على مجابهة الصعوبات التي يعانونها.

وفي هذا السياق، وفي ما يتعلق بمعمل الاسمنت، أفاد فقد مدير المشروع، حمد الطاهر خليفي، بأن انطلاق المشروع سيكون خلال الأيام القليلة القادمة، وأن مختلف المشاكل والعراقيل تمت حلحلتها، على غرار الإشكال مع الشركة الوطنية للكهرباء والغاز، والحصول على الموافقة من مختلف الوزارات ذات العلاقة.

وأضاف أن المشروع تفوق قيمة استثماراته  600 مليون دينار، ومن المتوقع أن يوفر حوالي 700 موطن شغل.

من جانبه، أوضح والي سيدي بوزيد، محمد صدقي بوعون، أن جهودا جهوية ومحلّية متواصلة من أجل  الترويج للفضاء الصناعي بهذه المعتمدية،  بهدف جلب مستثمرين خواص، بما يساعد على دفع الحركية التنموية وينشّط سوق الشغل بالمزونة.

أما معتمد المزونة، محمد جمال شبيل، فقد ذكر في تصريح ل"وات"، أن المعتمدية تشهد حاليا تنفيذ عدد من المشاريع، التي تتصل أساسا بتعبيد عدد من الطرقات والمسالك الفلاحية، والتزويد بالماء الصالح للشرب والتنوير العمومي، وبناء وصيانة عدد من المؤسسات العمومية.

كوثر

المزيد

جهات

  05/08/2020 22:01
منوبة: تضرر ثلاث سيارات أمنية بعد رشقها بالحجارة من قبل شبان محتجّين في مدخل المرناقية...
  05/08/2020 20:11
بنزرت :إلقاء القبض على متهم بالإنتماء لتنظيم إرهابي بمنزل بورقيبة
05/08/2020 19:27
المهدية ::حملة أمنية تسفر عن ايقاف 35 مفتشا عنهم وحجز 53 دراجة نارية
  05/08/2020 18:59
المنستير: 6 حالات تعاف جديدة بالمركز الوطني لحاملي "الكوفيد 19 " (المدير الجهوي للصحة)

عالمي

06/08/2020 07:34
الصين تسجل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا
06/08/2020 07:22
ارتفاع إصابات فيروس كورونا في ألمانيا 1045 حالة
06/08/2020 07:14
إصابات كورونا عالميا تتجاوز 18.82 مليون والوفيات تتخطى 706 آلاف

الأكثر قراءة

توزر/كورونا: الانطلاق في رفع عيّنات مخالطي الحالة الإيجابية الوافدة واخضاع 10 من الإطارات الطبية وشبه الطبية للحجر الصحي الذاتي (710 views)
توزر: احتقان في بهو بلدية توزر إثر محاولة محتجين الانتحار حرقا بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم بتوفير أراض سكنية (686 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999