قبلي:" السياحة الصحراوية كنز يجب افراده باجراءات خاصة واولها تركيز وحدة للاجلاء والنجدة باستعمال طائرة عمودية طبية" (مهنيون)
04/12/2019 21:15, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

قبلي 4 ديسمبر 2019 (وات)- "السياحة الصحرواية منتوج قائم بذاته له خصوصياته وله احتياجاته وهو قادر على الارتقاء الى مستويات أعلى والى ان يعزز دوره في دفع التنمية بولايات الجنوب عامة وبولاية قبلي بالخصوص شريطة افراده باجراءات تراعي خصوصياته وتستجيب لتطلعات المهنيين" ذلك ابرز ما اكده المندوب الجهوي للسياحة محمد الصايم في لقاء حوار بفريق صحفي من (وات) انتظم في اطار الدورة التاسعة لبرنامج "زوم على الجهات" التي تتواصل من 2 الى 7 ديسمبر بالتعاون مع منظمة كونراد ادناور الالمانية.

اللقاء الحوار حضره ممثلون عن وكالات الاسفار وعن قطاع الصناعات التقليدية والذين اكدوا في تدخلاتهم ان السياحية الصحراوية بولاية قبلي لا تزال رغم تسجيل تحسن في مختلف مؤشراتها تعاني من عدم انتظام توافد السياح ومن ضعف المردودية باعتبار ان معدل الاقامة بمنطقة قصر غيلان التي تعرف ببوابة الصحراء نادرا ما يتجاوز الليلة الواحدة زد على ذلك الصبغة الموسمية للقطاع.

الارقام المسجلة من بداية جانفي الى موفى شهر نوفمبر "جد مشجعة" وفق ما اعلنه المندوي الجهوي للسياحة الذي ابرز ان اكثر من 168 الف سائح من التونسيين ومن عديد الجنسيات توافدوا على الجهة وقضوا بها اكثر من 177 الف ليلة. واشار الى ان عدد الوافدين حقق زيادة بقرابة 18 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية وتطور عدد الليالي المقضاة بنزل الجهة وبخيامها باكثر من 20 بالمائة.

مهنيو السياحة الصحراوية اكدوا بصوت واحد " لقطاعنا خصوصيات وراس مالنا الصحراء ونحن نعرض منتوجا متكاملا فيه الحلم والمغامرة ونخط بجمالنا في قلوبهم ذكرى لا تنسى" و يضيفون " لم يعد يقتصر نجاحنا اليوم على جولة فوق ظهور الجمال بل انه يتطلب تركيز خيام واستعمال سيارات رباعية الدفع ودراجات رباعية العجلات آن الأوان لتجديدها، بالاضافة الى مساعدتنا على توفير كل مستلزمات السلامة لتأمين حرفائنا عند مرورهم الى قصر غيلان او عند جولاتهم في عمق الصحراء".

ويؤكدون ان نجاح السياحة الصحراوية وتطورها يبقى في حاجة ملحة الى تركيز شبكة اتصالات تسهل التواصل في عمق الصحراء والى توفير مروحية طبية باحد المطارات القريبة لتتدخل بصفة عاجلة في حال وقوع حوادث او ضياع مغامرين.

ويضيفون بكل ثقة في النفس " بامكاننا ان نضاعف عدد الوافدين مرات ومرات فالسياحة الصحراوية تستقطب الالاف من المولعين بالمغامرات والرياضات الميكانيكية وبالجولات على ظهور الابل من داخل تونس و من خارجها شريطة ان تلفت لنا الدولة وان تساعدنا وتحقق مطالبنا".

السياحة الصحراوية جاذبة للسياح وفي مقدمتهم التونسيون فقد توافد على ربوع ولاية قبلي منذ مطلع السنة الى موفى شهر نوفمبر قرابة 43 الف سائح تونسي و 39 الف سائح روسي، اضافة الى عودة بعض الاسواق العالمية المميزة على غرار السوق الاسبانية بـ 8166 سائح والسوق الانقليزية بـ 5200 سائح.

تزايد اعداد الوافدين جاء نتيجة لتظافر جهود المشرفين على القطاع والمهنيين وفي مقدمتهم وكالات الاسفار المختصة في السياحة الصحراوية المنتصبة بالجهة والتي ما فتئت تغالب الصعوبات وتعمل بجد على التكثيف من تنظيم الرحلات التي تعرضها في حزمة تنقل واقامة بدوز او بقصر غيلان وصولا الى اقامات في الخيام في عمق الصحراء.

وكالات اسفار متخصصة لها اليوم من الخبرة والحرفية التي تؤهلها لمزيد التطور اذا ما دعمتها الدولة واذا " ما خصتها بدعم او تسهيلات في شكل تخفيضات جبائية لاقتناء التجهيزات الخاصة بالرحلات الصحراوية وخاصة الدراجات النارية ذات الاربعة عجلات التي يصل سعر البعض منها الى قرابة 90 الف دينار"

وطالب مدير الجامعة الجهوية لوكالات الاسفار " معز عبد الجليل" من جهته بالمناسبة بافراد السياحة الصحراوية بهيكل خاص صلب وزارة السياحة والصناعات التقليدية يتولى الاشراف على تنفيذ استراتيجية لتطوير القطاع والنهوض بمردوديته، مبرزا ان الجنوب التونسي قادر على ان يكون الوجهة الابرز للسياحة الصحراوية في الاسواق العالمية.

ودعا، في ذات السياق، الى مراجعة النصوص التشريعية الخاصة بالمخيمات ووكالات الاسفار المتمركزة بالجنوب التونسي والى وضع خطة لتاهيل مكونات المنتوج السياحي الصحراوي بالاشتراك بين الادارة والمهنة علاوة على رسم استراتيجية واضحة لتنمية هذا المنتوج من خلال تخصيص ميزانية للترويج له عالميا ودعم مهنيي الجهة للمشاركة في كبرى التظاهرات والمعارض الدولية والتركيز على برمجة تظاهرات دورية ذات بعد اعلامي ترويجي دولي.

ولاحظ امين مال الجامعة الجهوية لوكالات الاسفار " خالد الطويل" من جهته ان الموسم السياحي الصحراوي ينطلق عادة مطلع شهر اكتوبر ويتواصل الى شهري ماي وافريل من كل سنة، داعيا إلى العمل على توفير مستلزمات الاقامة الاطول بقصر غيلان بوابة الصحراء وان لا تبقى منطقة عبور، خصوصا في ظل وجود امكانيات كبيرة للاطالة في معدل الاقامة بالخيام في عمق الصحراء والتي تتراوح بين 4 و8 ايام حاليا وقد تصل احيانا الى 12 يوما.

واوضح ان تطوير هذه المؤشرات وعائدات القطاع يحتاج الى مساعدة وكالات الاسفار على تجديد اسطول السيارات رباعية الدفع وتطويره بعد ان تراجع العدد الجملي الى 80 سيارة بعد ان كان يعد اكثر من 200 سيارة زد على ذلك الحاجة الى توفير امتيازات جبائية للمعدات التي تستعمل لتركيز الخيام في الصحراء، الى جانب تطوير شبكة الاتصالات بالعمق الصحراوي سواء عبر تركيز اعمدة الارسال او الترخيص لهذه الوكالات باستعمال الهواتف التي تعمل عبر الاقمار الصناعية.

وشدد، في السياق ذاته، على ضرورة بحث حلول لربط منطقة قصر غيلان التي تبعد حوالي 150 كلم بالصحراء جنوبي مدينة دوز بالتيار الكهربائي اما بشبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز او من خلال تركيز وحدة لانتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية والتي تتطلب اعتمادات كبيرة لا يقدر عليها المهنيون، مبرزا ان تركيز وحدة للاجلاء والنجدة الطبية عند الضرورة و وضع طائرة عمودية طبية خاصة بهذه العمليات يبقى مطلبا اساسيا لكل اقليم الجنوب التونسي وركيزة لدخول مرحلة الجودة الكاملة في السياحة الصحراوية.

حمد/م ت

المزيد

جهات

  21/01/2020 19:54
المنستير: اللّجنة الجهوية للسلامة المرورية تقترح جملة من المشاريع والتدخلات لضمان سيولة...
21/01/2020 19:10
القيروان : انتخابات بلدية جزئية : القائمة المستقلة "التحدي" تتعهد باصلاح الطرقات وتهيئة المسالك وباحداث اسواق اسبوعية وموسمية
  21/01/2020 19:04
القصرين : حجز 1200 علبة معجون غلال منتهية الصلوحية بأحد المطاعم المدرسية
  21/01/2020 18:21
القيروان : القائمة المستقلة "أمل رقادة" تتعهد بالعمل على توفير ابسط مقومات العيش الكريم...

عالمي

21/01/2020 23:48
الرئاسة الفلسطينية: تصريحات نتنياهو وغانتس تنسف عملية السلام
21/01/2020 23:45
مظاهرات في لبنان احتجاجا على الحكومة الجديدة
21/01/2020 23:19
مقتل تسعة مدنيين في هجوم انتحاري قرب بحيرة تشاد

الأكثر قراءة

رئيس الجمهورية يزور حي التضامن بالعاصمة ويستمع إلى مشاغل عدد من المواطنين وانتظاراتهم (1134 views)
الكشف عن مخطط لاستهداف القيادية بالتيار الشعبي مباركة عواينية (الداخلية+التيار) (1108 views)
مشاورات الحكومة: إلياس الفخفاخ يقدم لرئيس الجمهورية رؤيته بخصوص أولويات البلاد والتحديات المطروحة (1097 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999