منوبة : مراكز رعاية خاصة تمسح دموع مسنين ظلمتهم الحياة
26/05/2020 14:11, منوبة/تـــــــــــونـــــــــس

منوبة في 26 ماي 2020 وات / نعيمة عويشاوي / تطفئ "فاطمة" في تاريخ 21 اوت القادم شمعتها المائة بامنيات حزينة ..فاطمة التي جردتها الظروف والمعاناة طعم واسباب الحياة واذاقتها الوحدة والنسيان والفقر وجدت نفسها في اخر اسبوع من شهر رمضان، و بعد عقد من الزمن في دار مسنين خاصة بمنطقة دوار هيشر تم ايواءها فيها من قبل رئيس بلدية البطان بالتنسيق مع ولاية منوبة ومصالح المندوبية الجهوية لشؤون المراة والاسرة والمسنين بعد ان اصبحت عاجزة عن المشي وغير قادرة على تدبير شؤون بنفسها ..

فاطمة فقدت زوجها قبل عشرات السنين ثم والدتها وشقيقها وظلت وحيدة ،تتقاسم وحدتها مع جدران مسكنها المهترئ طيلة سنوات عدة ،تعيلها جراية زوجها ومساعدات اهل الخير في معتمدية البطان..

اعتبرت ان العناية التي تلقاها الان افضل ما حصل لها لكن وحدتها وعدم بحث شقيقها وابنائه عنها منذ سنوات فضلا عن عجزها البدني ينغص حياتها ويكدر مزاجها بشكل يجعلها تتمنى الموت في كل مرة وفق تعبيرها ..

هي تتقاسم وثلاث نزلاء اخرين في" بيت العز" مركز رعاية المسنين الخاص ، همومهن ومشاعرهن بقصص تختلف من مقيمة واخرى وباعباء نفسية ومعنوية تثقل كاهلهن خاصة وان عدد منهن تولى ايواؤهن " فلذات اكبادهن" او اشقاؤهن ..

حاولن تخفيف احزانهن بتبادل اطراف الحديث مع راعيتهن " هيفاء" وهي شابة في مقتبل العمر اختارت بعث مشروع في الاطار منذ سنة نابع من احساسها الكبير بحاجة المسن في اخر العمر لرعاية خاصة لكلمة طيبة وخاصة في اوج احساسه بضغوط نفسية كبيرة ، وبالضعف، وتوقه إلى المساعدة والعون.

تجربة بيت العز 2 بدوار هيشر ثم بيت العز 1 بمنوبة ثم مركز الرحمة هي ثلاث مراكز مسنين خاصة فتحت ابوابها بتواريخ متفاوتة منذ 2015 ، لرعاية المسنين من فاقدي السند وذوي الاحتياجات الخاصة من الرعاية النفسية والطبية، والذين لم يعد بإمكانهم العيش بمفردهم أو الاعتناء بأنفسهم ، موفّرة اجواء اسرية وخدمات رعاية واحاطة.

بطاقة استيعاب جملية تفوق ال25 سريرا، تتكون هذه المراكز التي يؤمها حاليا 18 مسنا ومسنة، من غرف نوم وقاعات جلوس مؤثثة وبيوت استحمام ومطابخ تتوفر فيها كافة الضروريات والمواد الغذائية فضلا عن الادوية,ويسهر القائمون على رعاية النزلاء عليها في أجواء عائلية تعوضهم حرمانهم وتؤنسهم في وحدتهم .

استقطبت هذه الدور عددا من كبار السن الذين وجدوا في اهلها سندا لهم بمقابل وبعضهم على وجه الفضل ، يسهرون على راحتهم ويتولون التناوب لتأمين كل ما يحتاجونه كما يشاركونهم اعباء الحياة بالاستماع لهم وتنمية ذاكرتهم خاصة ان بعضهم يعاني اضطرابات نفسية و الزهايمر .

تؤكد هيفاء مناعي صاحبة مشروعي بيت العز 1 بدواهيشر و2 بمنوبة ، في الاطار ان هذه التجارب تقطع مع النظرة العامة لدور المسنين التي عادة ما توحي بتخلص العائلة من كبارها وبعقوق وغيره ، لان بعض العائلات وبسبب انشغالها بالعمل خارج المنزل تخيّر بقاءه بهذه المراكز عوض بقائه بمفرده دون مساعد .

من جهتها اشارت المشرفة على مركز رحمة عزيزة حداد ان اغلب الحالات النزيلة بالمركز تعاني الزهايمر وذات احتياجات خصوصية وتتطلب مجهودا اضافيا وان" العملية التي تكاتفت فيها جهود جميع العائلة بقدر صعوبتها والاشكاليات المحيطة بها من تاخر دفع المعاليم من قبل العائلات وغيرها ، بقدر متعتها ووقعها النفسي كعمل انساني يفتح باب الاجر والثواب".

تنظم هذه المراكز بنود كراس شروط خاص ، كفضاءات للترفيه والتثقيف لفائدة المسنين تسهم فى فك العزلة عنهم وتمكنهم من مواصلة النشاط والتواصل الاجتماعي، وتخضع هذه الى رقابة ومتابعة مصلحة كبار السن بالمندوبية الجهوية لشؤون المراة والاسرة والطفل والمسنين حسب تصريح المندوب الجهوي علي بالهادي لوات .

واضاف انه بالتنسيق مع مصالح حفظ الصحة بالادارة الجهية للصحة والشؤون الاجتماعية يتم تفقدها دوريا مع توفير حاجيات المسنين ذوي الاحتياجات النفسية و الاجتماعية خاصة ان بعض الحالات تم ايواءها على وجه الفضل هذا مع التركيز على طريق المعاملة داخلها للمسن كانسان حساس ليس في وضعية طبيعية وهي غالبا ولحد الان معاملة انسانية وراقية تحول دون احساسه بالانزعاج ولا شعوره وكان تلك المراكز سجون مغلقة.

واكد ان تحديد معاليم خدمات هذه المراكز المتراوحة بين 400 و800 دينار شهريا ، حرة ومحل اتفاق بين صاحب المشروع وطالب الخدمة وعادة ما تحددها نوعية الخدمات المطلوبة من رعاية حياتية وطبية وغيرها وجودتها وقدرتها على تحقيق اسباب الرفاه للمسنين وكيفية تطويق حالته النفسية واخراجه من العزلة والشعور باليأس.

يذكر ان مركز العز بدوار هيشر كان محل متابعة من والي منوبة محمد شيخ روحوه مرفوقا بالنائبعبد الرزاق عويدات اخر ايام شهر رمضان ، حيث مكن المسنة المقعدة اصيلة البطان كرسيا متحركا وعاين ظروف عيش النزلاء هناك بحضور رئيس بلدية البطان واصف المديوني والذي كان قد قام بعملية ايداع المسنة بالمركز المذكور.

ن ع

المزيد

جهات

  07/07/2020 11:42
قبلي : نتائج تحاليل المخالطين لحالة الاصابة الوافدة بفيروس كورونا كلها سلبية (المدير...
  07/07/2020 11:35
سيدي بوزيد: منجم الفسفاط بالمكناسي .. ثروة مهدورة وعمال مكبلون بظروف اجتماعية قاسية
  06/07/2020 18:56
بن عروس : فوز التلميذة لينا التومي بجائزة القصة الرقمية التفاعلية لإدارة المطالعة...
  06/07/2020 18:31
منوبة /البطان: الاحتفاظ بشاب ضبطت بحوزته 12 بذرة ماريخوانا حديثة الزراعة بمنزله

عالمي

07/07/2020 12:24
البرلمان العربي يدين اغتيال الباحث السياسي العراقي هاشم الهاشمي
07/07/2020 12:11
رئيس الوزراء اللبناني يبحث مع مسؤول أوروبي المفاوضات مع صندوق النقد الدولي
07/07/2020 12:11
الهند تحقق فائضا تجاريا لأول مرة منذ 18 سنة

الأكثر قراءة

منوبة : خلط الماء الصالح للشرب يثير الاحتقان في المرناقية والوالي يحسم الجدل بارجاع ماء "بني مطير" وبحملة للتصدي لظاهرة بيع الماء (1223 views)
وزير الصحة يؤكد الاستعداد التام لمواجهة موجة ثانية من انتشار فيروس "كورونا" المستجد (1090 views)
دليل الجودة لرؤساء مشاريع الجسور والطرقات ستيح الاضافة النوعيّة (وزير التجهيز) (820 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999