سبعة عروض مسرحية تونسية تتسابق على جوائز مهرجان عز الدين قنون للمسرح
13/03/2019 15:03, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 13 مارس 2019 (وات) – تتسابق سبعة أعمال مسرحية تونسية على جوائز الدورة التأسيسية لمهرجان عز الدين قنون للمسرح، التي ستلتئم من 24 إلى 29 مارس الحالي.

وأعلن المدير الفني للمهرجان عبد المنعم شويات، في ندوة صحفية يوم الأربعاء بالعاصمة، عن قائمة الأعمال المشاركة في هذه الدورة، مضيفا "نطمح إلى فتح المسابقة أمام المسرحيين العرب والأفارقة خلال الدورات القادمة".

وتتمثّل أعمال المسابقة في "الرهوط" لعماد المي و"ماخلصناش مانخلصوش" لمحمد علي القلعي و"مدام م" لآسية الجعايبي و"الترفاس" لحافظ زليط، و"أنتيليجنسيا" لنزار السعيدي و"مدينة العجائب مرة أخرى" للثنائي أحمد أمين بن سعد وسهام عقيل وكذلك مسرحية "ليلة القتلة" لنادر بلعيد.

ورصد المنظمون 3 جوائز للأعمال الثلاث الأولى الفائزة. تتمثل الجائزة الكبرى في برمجة عرض للمسرحية الفائزة بالجائزة الأولى، في مهرجان دولي "كبير"، وتتكفل إدارة مسرح الحمراء بمصاريف العرض والتنقل والإقامة لطاقم المسرحية.

أما المسرحية الفائزة بالجائزة الثانية والتي تحمل اسم الممثل المسرحي الراحل مختار حشيشة، فتتمثل في منح تذاكر سفر لفريق العمل أثناء مشاركته في مهرجان دولي. وتتمثل الجائزة الثالثة، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في تمكين أحد أفراد المجموعة المسرحية (ممثل أو تقني) من حضور دورة تدريبية تقام في إطار مهرجان "أفينيون" المسرحي بفرنسا، وتبلغ مدّة الإقامة 15 يوما.

وستحتكم الأعمال المشاركة في المسابقة الرسمية إلى لجنة يرأسها الممثل القدير رؤوف بن عمر، ويتألف أعضاؤها من وليد سليمان وهيلين كازاراس، إلى جانب اللبنانية كارول عبّود و"ايتيان مينغونو" من بوركينا فاسو.

وأعدّ القائمون على المهرجان 4 ندوات ستهتمّ أساسا بالإخراج والكتابة المسرحية. وتُنتظم أولى الندوات يوم 25 مارس (س11)، بقاعة الفن الرابع، وتتمحور أشغالها حول التعرّف على العملية الإخراجية انطلاقا من تجارب مسرحية مختلفة، وهو المحور نفسه الذي تتضمّنه الندوة الثانية المخصّصة للمسرحيين الشبان والتي ستقام في اليوم الموالي بالفضاء ذاته وفي التوقيت نفسه.

وفي ندوة بعنوان "لا أذهب للمسرح" ستلتئم يوم 27 مارس، سيبحث المشاركون فيها أسباب عزوف الجمهور عن المسرح، فيما ستُخصّص أشغال الندورة الأخيرة للحديث عن "الكتابة للإخراج المسرحي".

ويُنتظم مهرجان عز الدين قنون للمسرح توازيا مع تظاهرة أسبوع اليوم العالمي للمسرح التي يُنظمها المسرح الوطني التونسي، وذلك في إطار اتفاقية توأمة بين مؤسسة المسرح الوطني التونسي وفضاء مسرح الحمراء بالعاصمة.

وأكد المدير العام للمسرح الوطني التونسي الفاضل الجعايبي أن دعم المؤسسة التي يُشرف عليها لمهرجان عز الدين قنون يأتي في سياق الاعتراف بما قدّمه الفقيد من خدمات جليلة للمسرح التونسي والعربي والإفريقي، مضيفا أن "عز الدين قنون كان ركيزة أساسية في حياتي الفنية".

ومن جهتها، تحدّثت مديرة مسرح الحمراء سيرين قنون عن أهمية التوأمة بين المؤسستيْن لدمج التظاهرتيْن المسرحيتيْن، وقدّمت بالمناسبة شعار المهرجان، وهو من ابتكار الفنان التشكيلي التونسي الكبير نجا المهداوي.

هذه التظاهرة المسرحية التي تحمل اسم المسرحي الفقيد عز الدين قنون تخليدا لذكراه، ستسلط الضوء على المخرجين الشبان من تونس والعالم العربي وإفريقيا، بما أن مسرح الحمراء، المنظم للتظاهرة والذي أسسه الراحل عزالدين قنون، هو مركز عربي إفريقي للتكوين والبحوث المسرحية.

ويهدف تأسيس هذا المهرجان وفق المنظمين إلى التعريف بالأعمال المسرحية للمخرجين الشبان ومساعدتهم على توزيع أعمالهم في المهرجانات الدولية الكبرى.

لمح/ريم

المزيد

جهات

  18/03/2019 20:02
"قريبا عقد شراكة مع المجمع التونسي السعودي للصناعات لترويج منتوجات المهدية من الصناعات...
  18/03/2019 19:32
مدنين: عروض أزياء وورشات حيّة في الحرف وتكريمات في الاحتفال الجهوي باليوم الوطني للصناعات...
  18/03/2019 19:12
نابل: الشركة الجهوية للنقل تمرّ بأزمة خانقة بعد تراكم ديونها المقدرة بـ53 مليون دينار
18/03/2019 18:37
سوسة: الجمعية التونسية للعلوم والرّياضيات الذّهنية تنظّم النّسخة الثّانية للبطولة الوطنية للحساب الذّهني

عالمي

18/03/2019 23:55
تقرير: المحافظون يطالبون ماي بتحديد موعد رحيلها مقابل إقرار اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي
18/03/2019 23:52
مدريد لا ترى أي بديل عن اعتماد البرلمان البريطاني لاتفاق ( البركسيت ) مع الاتحاد الأوروبي
18/03/2019 23:47
النرويج تقول إنها برهنت على اعتراض روسيا لنظام تحديد المواقع خلال مناورات لحلف الأطلسي

الأكثر قراءة

طبربة: إيقاف عازف بفرقة فنون شعبية يمتهن طب الأسنان عشوائيا (1161 views)
جندوبة: وقفة احتجاجية بالمستشفى الجهوي للمطالبة بتوفير مستلزمات العلاج (453 views)
المسرح الأثري بالجم يستعد لاحتضان الدورة الرابعة للأيام الرومانية (380 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

02/03/2019 15:36
النشرة الثقافية للوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)
02/02/2019 09:47
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الكويتية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999