قابس: النهوض بالوضع الصحي ومعالجة الوضع البيئي في مقدمة انتظارات المواطنين من النواب الجدد
22/09/2019 12:18, قابس/تـــــــــــونـــــــــس

قابس 22 سبتمبر (تحرير وات) - اعتبر عدد من المواطنين من اهالي ولاية قابس في تصريحات ل(وات) ان الفترة النيابية الحالية لم تحقق الشيء الكثير للجهة، حيث يرى العديد منهم ان على النواب الجدد مضاعفة العمل وتدارك الوضع المتردي في كل المجالات والدفاع بكل شراسة على الملفات التنموية وأن تكون أصواتهم عالية داخل مجلس نواب الشعب.

وفي هذا الإطار، بين أنيس بالرجب رئيس جمعية المرصد الجهوي للتنمية بقابس أن النواب الجدد مطالبون بالتركيز على كل ما له صلة بالبنية الأساسية وبالعمل على تفعيل البرامج التنموية التي تم إقرارها لفائدة الجهة ومن بينها الخط البحري لنقل الحاويات والمنطقة اللوجستية، والعمل على تفعيل مطار قابس–مطماطة وانجاز الطريق السريعة قابس–وادي سوف بجنوب الجزائر وتحويل الحامة إلى مركز استشفائي كبير وقطب هام لإنتاج الباكورات الجيوحرارية.

من جهته بين رئيس المكتب الجهوي لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" بقابس الصادق ثابت أنه يتوجب على المجلس النيابي القادم العمل على تطبيق الدستور في الجانب المتعلق منه باللامركزية وبالتمييز الايجابي للجهات وبإزالة الغموض الموجود في بعض القوانين المتعلقة بدفع الاستثمار والقضاء على الروتين الإداري.

وبين ضرورة أن يعمل نواب قابس الجدد على فض المشاكل التي تعيشها شركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بالجهة، وعلى تسوية وضعية الأراضي الاشتراكية، واعتبر انه من الضروري تغيير المنوال التنموي الحالي وتركيز منوال جديد يقوم على الصناعات النظيفة والطاقات المتجددة والفلاحة والسياحة.

من جهتها شددت منيرة بوعزيزة وهي مواطنة من قابس على ضرورة معالجة الوضع البيئي بالجهة وعلى تطوير الخدمات الصحية بمختلف معتمديات الولاية داعية النواب القادمين الى الدفاع عن استحقاقات الجهة في كل المجالات مشيرة الى ان ولاية قابس يمكن ان تكون من الأقطاب السياحية الكبرى في البلاد بفضل منتوجها السياحي المتنوع.

من ناحيته قال محمد بوغماقة وهو من أبناء منزل الحبيب، ان المجلس النيابي القادم مطالب بإعادة تونس الى مسارها الصحيح بتكريس علوية القانون وبإعادة الاعتبار لقيمة العمل، وبين ان النواب الجدد عن جهة قابس تنتظرهم عديد الملفات الحارقة التى من بينها ملفات البيئة والصحة والتشغيل، واكد ضرورة ان ينحاز النائب لجهته وللمواطنين الذين انتخبوه وعلقوا عليه أمالا كبيرة.

اما الناشط في المجتمع المدني بغنوش والبحار الشتاوي علية، فقد اعتبر انه الضروري الاهتمام بالقطاع الفلاحي ومعالجة الإشكاليات التي يتخبط فيها، وبين ضرورة إنقاذ خليج قابس بالقضاء على ظاهرة الصيد الجائر التي أضرت بالثروات البحرية وبالبحارة وبمعالجة ملف التلوث البحري، مبرزا الحاجة للعمل على النهوض بالبنية الأساسية بمختلف مناطق الجهة وإقرار برامج تساعد على خلق فرص التشغيل للشباب العاطل عن العمل.

اما النوري بوخريص وهو ناشط في المجتمع المدني بقابس فاكد ضرورة أن يعمل النواب الجدد على تجسيم كل القرارات التي تم الإعلان عنها وفي مقدمتها القرارات المتعلقة بالنهوض بالوضع البيئي والصحي والاستثمار والتشغيل، وبين انه من غير المقبول أن لا يتم ضمان حق أبناء جهة قابس في العيش في بيئة سليمة.

من ناحيته، قال محمد الزغباني وهو مواطن من الحامة، انه من المهم الاهتمام بانجاز المستشفى الجامعي الجديد وتطوير المستشفيات المحلية بالحامة ومارث ووذرف إلى مستشفيات الجهوية والى إحداث مناطق صناعية بمختلف معتمديات الجهة وانجاز المشاريع الكبرى المبرمجة ومن بينها المدينة السياحية الاستشفائية بالحامة.

ل .ح

المزيد

الأكثر قراءة

التونسية للانترنات تفتح أوّل وكالة تجاريّة لها بمقرّها في العاصمة (457 views)
في موكب تأبين الفنانة القديرة نعمة: رئيس الحكومة يعدّد مناقب الفقيدة وأعمالها الخالدة (371 views)
"الوضع الاقتصادي صعب ولابد من العمل على تعبئة الموارد وايقاف نزيف المالية العمومية (رئيس الحكومة) (301 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999