القيروان: الإسراع في إنجاز المستشفى الجامعي وتوفير الماء الصالح للشراب وحل معضلة البطالة..من أبرز تطلعات الأهالي من المجلس النيابي القادم 
04/10/2019 19:05, القيروان/تـــــــــــونـــــــــس

القيروان 4 أكتوبر (وات/ منيرة الرابعي) – الإسراع في إنجاز المستشفى الجامعي بالقيروان والنهوض بالوضع الصحي من خلال توفير الإطار البشري والتجهيزات والمعدات الطبية للمؤسسات الصحيّة بالجهة والتسريع في مشروع مدّ السكة الحديدية والطريق السريعة الرابطة بين تونس والقيروان، إلى جانب تهيئة المناطق الصناعية بالسبيخة2 والوسلاتية وتوفير الماء الصالح للشراب وللري وتعزيز المسالك الفلاحية وإيجاد حل لمعضلة البطالة، هي من أبرز الانتظارات التي أعرب عنها متساكنو ولاية القيروان في تصريحاتهم لـ(وات) من المجلس النيابي القادم.

وقال محمد الهداجي، وهو موظف وأصيل منطقة الخزازية من معتمدية القيروان الجنوبية، أن ولاية القيروان هي ولاية فلاحية بامتياز وتحتل المراتب الاولى على المستوى الوطني في عدد من المنتوجات الفلاحية، مشيرا الى أن نوعية المياه تعد الافضل في البلاد، غير أن سكانها وخاصة بالمناطق الريفية يشكون من العطش جراء سوء التصرف من قبل الجمعيات المائية. وطالب في هذا الصدد، بإيجاد حل قانوني ينهي هذه التجربة مع الجمعيات المائية وربط الجهة مباشرة بشبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

وطالب خليفة المطيرواي، وهو فلاح من منطقة أولاد عاشور بمعتمدية بوحجلة، بجلب فائض من مياه الشمال لمجابهة نضوب المائدة المائية وإرجاع منسوب المياه وإحداث محطتي تحلية للمياه بجنوب وشمال الولاية لتوفير الماء الصالح للشرب. ودعا إلى ضرورة التركيز على الوضعية السيئة للمسالك الفلاحية بعدد من المناطق الريفية المعزولة وإلى تطوير مراكز رعاية الصحة الأساسية بها.

وأكد محمد الطاهر الطرودي، وهو معطل عن العمل، من منطقة عين بومرة من معتمدية السبيخة، على أهميّة الاسراع بإنجاز المشاريع المعطلة بالجهة والى بعث مناطق سقوية من أجل تطوير الفلاحة، التي تعاني من نقص فادح للمياه المخصصة للري مع توفير مشاتل جيدة لمزارعي الزيتون والمشمش واللوز، بحسب تقديره.

ومن جانبه، اعتبر الناشط في المجتمع المدني، عبد السلام عامر، أن القيروان هي "جهة منكوبة وأرض منهوبة" وفق تعبيره ، معتبرا أنها تتمتع بالعديد من المقومات الفلاحية والانشائية، غير انها تحتاج الى تثمين لهذه الثروات من خلال تركيز مصانع تحويلية للمنتوجات الفلاحية ومؤسسات لاستغلال وتصنيع المواد الانشائية وطالب في هذا الاطار بإنجاز القطب الفلاحي بولاية القيروان.

ويرى الكاتب العام الجهوي للاتحاد العام التونسي للشغل، السيد السبوعي، أن حكومات ونواب الجهة ما بعد الثورة لم تعط أهمية لتنمية ولاية القيروان، ما ساهم في تأجيج الاوضاع الاجتماعية، احتجاجا على غياب التنمية والتشغيل وما جعل الجهة تحتل المرتبة الاولى في الفقر والامية والمرتبة الاخيرة في التنمية، بحسب رأيه.

ولاحظ، أن نسبة التزود بالماء الصالح للشراب تعد ضعيفة، ما ادى الى معاناة المتساكنين في كل صائفة بشأن التزود بالماء الصالح للشراب، الى جانب نسق إنجاز بطيء للمشاريع، الأمر الذي كبل العملية التنموية. ودعان في هذا الصدد، نواب الجهة الى العمل على إيجاد حل لاستقلالية الجهة إداريا على مستوى الشركة التونسية للكهرباء والغاز وشركة استغلال وتوزيع المياه وإحداث نقلة نوعية على مستوى البنية الأساسية واللوجستية على مستوى الولاية، من أجل تنويع القاعدة الاقتصادية من ناحية وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية من ناحية أخرى.

واعربت من جهتها، المربية حسناء المسعودي، عن أملها في أن يعمل النواب الذين سيتم التصويت لهم يوم الاحد القادم، على خدمة الجهة، وطالبت في هذا الاطار، بتنويع القاعدة الاقتصادية وتثمين جميع المقومات التنموية الكامنة بالولاية وذلك من خلال النهوض بمردودية القطاع الفلاحي وجعل القيروان وجهة للسياحة الثقافية والايكولوجية وتعزيز القدرات المكتسبة لبعض الأنشطة التقليدية والمستحدثة للنهوض بتنافسيتها وتطوير مجالات تواجدها.

ولفتت المتحدثة، الى ضرورة مراجعة المنظومة التعليمية والتكوينية قصد ملائمة مخرجاتها مع متطلبات سوق الشغل وتكثيف برامج التعريف والتسويق للجهة وتطوير وتعصير البنية الأساسية بما فيها الرقمية، قصد الرفع من جاذبية الجهة في إطار العمل على تحسين مناخ الأعمال وإحداث منصة جهوية للخدمات اللوجستية بالولاية.

يارا

المزيد

الأكثر قراءة

تأجيل تنظيم الدورة 36 لمعرض تونس الدولي للكتاب إلى ربيع 2021 (473 views)
نصاف بن علية: انتشار الوباء يأخذ منحى تصاعديا خطيرا وعدد الوفيات في ارتفاع كبير (316 views)
جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 21 اكتوبر 2020 (312 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999