المسابقة الرسمية لأيام قرطاج الموسيقية 2019 : فرج سليمان و"أليف كوانتات" يشعلان المسرح بموسيقاهما
17/10/2019 11:19, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 17 أكتوبر 2019 (وات)-بين موسيقى الجاز الغربية والشرقية والتونسية، تتواصل المسابقات الرسمية لأيام قرطاج الموسيقية في دورتها السادسة ، حيث احتضن مسرح الجهات بمدينة الثقافة مساء الأربعاء، عرضين موسيقيين متميزين. وكان العرض الأول لعازف البيانو الفلسطيني فرج سليمان رفقة مجموعته الموسيقية، أما العرض الثاني، فقد أثثه خماسي"أليف كوانتات" للموسيقى من تونس وبلجيكا وفرنسا.

جلس الملحن الفلسطيني فرج سليمان في بداية العرض أمام البيانو واستعد للعزف بكل حماس وشوق، أمام الجمهور التونسي الذي يقابله لأول مرة. ورافقه عازفون على آلة العود وكذلك على آلات غربية كالقيتار الإلكتروني وآلة البوق ليكونوا لوحة فنية غنائية مبهرة.

وقدم الملحن الفلسطيني مقاطع موسيقية متنوعة بالإضافة إلى أغنيته "إسا جاي" التي طالبه الجمهور بغنائها منذ بداية العرض. وتعني "إسا جاي"، المقتبسة من اللهجة الفلسطينية، باللغة العربية "أجئت الآن بعد فوات الأوان".

وفرج سليمان، هو ملحن وعازف بيانو فلسطيني، ولد سنة 1984 في قرية "الرامة" في الجليل الأعلى، شمال فلسطين، وعاش فيها كل طفولته . وانتقل للعيش في مدينة "حيفا" أين قدم العديد من الأعمال الموسيقية على غرارعرض "وحل" سنة 2015 ، وهو عمل موسيقي أنجزه لافتتاحية المتحف الفلسطيني وعمل "حب بلا قصة "في قاعة كريغر بحيفا سنة 2017. ويقيم العازف فرج سليمان حاليا بمدينة الأنوار باريس قصد التفرغ إلى مشاريعه الفنية والترويج إلى أعماله الموسيقية.

وفي تصريح لوات" قال العازف فرج سليمان إنه استند في هذا العرض على تقديم مقاطع موسيقية متنوعة من أعماله في مدة زمنية محدودة ليحاول إرضاء الجمهور التونسي الذي يقابله لأول مرة.

وأشار إلى أن إقامته في باريس، قد أثرت بشكل غير مباشر على الثراء الموسيقي الذي يكتسبه مشروعه الفني كغيرها من المدن التي عاش فيها واستمد منها العديد من الأشكال الموسيقية علاوة عن اللحظات والمشاعر التي عاشها والتي وضعت بصمتها في مختلف أعماله الفنية. وأفاد أنه يعمل الآن على مشروع ألبوم موسيقي آلاتي سيطلقه قريبا، وهو ألبوم شبيه بأعماله السابقة على غرار ألبوم "البيت التاني".

وفي الجزء الثاني من السهرة، أطل الخماسي "أليف كوانتات" على الجمهور ليقدم رصيده الموسيقي لأول مرة في تونس ضمن المسابقة الرسمية لأيام قرطاج الموسيقية في دورتها السادسة.

"back home " ،let's move""، parfum" "، وإخوة هي أبرز المقاطع الموسيقية التي قدمها "أليف كوانتات" في هذا العرض الذي دام قرابة ساعة.

"أليف كوانتات" للموسيقى هو مشروع جمع خمسة أصدقاء من بلدان مختلفة (تونس، بلجيكا، فرنسا) ومن انتماءات موسيقية متنوعة هم عازف العود التونسي أكرم بن رمضان وعازف الكمنجة البلجيكي مارفن بورلاس وعازف البيانو وجدي الرياحي.

وكان أول مشروع لهذا الخماسي يحمل اسم "أخوة" وهو عمل يترجم المحبة والألفة التي تجمع أفراد هذه المجموعة الموسيقية. وفي مارس 2018 قدمت هذه المجموعة أول عرض مباشر لتنطلق منذ ذلك الحين في سلسلة من الحفلات والعروض الفنية في بلجيكا وفرنسا. وقال العازف التونسي أكرم بن رمضان في تصريح لوات إن عملية التلحين هي ثمرة مجموعة من الأحاسيس واللحظات التي يعيشها ويحاول تجسيدها في عمل موسيقي.

وأضاف أن مشروع "أليف كوانتات" للموسيقى هو نتيجة لقائه بعازف الكمنجة مارفن بورلاس في أكتوبر 2017 ببروكسال، ليتكون بعد هذا اللقاء مشروع فني يجمع خمسة أصدقاء متنوعي الجنسيات والتوجهات الموسيقية.

وأشار أكرم بن رمضان إلى أنه شارك في افتتاح أيام قرطاج الموسيقية في الدورة الحالية مع الأركستر السمفوني التونسي بالعزف على آلة الكمنجة.

وجدير بالتذكير أن المسابقات الرسمية لأيام قرطاج الموسيقية تنتهي اليوم الخميس بعرض "ساوند سكيب" لغسان الفندري من تونس وعرض "تولونسو" لكانازووي أركسترا" من فرنسا وبوركينا فاسو وعرض للمغربية سكينة فحصي.

مريم

المزيد

الأكثر قراءة

مدير المرحلة الابتدائية بوزارة التربية: المجال مفتوح للمعلمين و الأساتذة لاختيار محتويات امتحانات الثلاثي الأول للسنة الدراسية الجارية (1163 views)
وفاة رئيس التحرير السابق بوكالة تونس افريقيا للانباء الزميل المتألق سالم قربوج (447 views)
تكنولوجيا- صحّة: المختبر الالماني "بيونتاك" يتحالف مع الشركة التونسية "انستادييب" لاستخدام الذكاء الاصطناعي في علاج السرطان (368 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999