85 مليون وظيفة مهددة بغزو الروبوتات خلال 5 سنوات
24/10/2020 09:43, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

85 مليون وظيفة مهددة بغزو الروبوتات خلال 5 سنوات

تونس، 24 أكتوبر 2020 (وات)- ستقضي الروبوتات، خلال السنوات الخمس القادمة، على 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم في الوقت الذي غيرت فيه جائحة "كوفيد-19" ظروف ومكان العمل، هذا ما خلصت إلية دراسة حديثة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس".

وفي المقابل أظهرت الدراسة أن الذكاء الاصطناعي سيساهم في خلق 97 مليون وظيفة خلال نفس الفترة وأن نصف الوظائف ستؤمنها الالات في أفق 2025.

وكشف مسح شمل ما يقرب من 300 شركة عالمية أن المديرين التنفيذيين في أربع من كل خمس شركات يسرعون خطط رقمنة العمل، ويطبقون تقنيات جديدة ويبددون مكاسب التوظيف التي حدثت منذ الأزمة المالية في عامي 2007-2008.

وتوقع أصحاب العمل أن تنخفض الأدوار الزائدة عن الحاجة بشكل متزايد والتي تشكل 15.4% من قدرة العمل الحالية إلى 9% في 2025.

وستنمو المهن الناشئة من 7.8٪ إلى 13.5٪ من إجمالي الموظفين الموجودين في الشركة.

كما سينشأ أكثر من 97 مليون وظيفة في اقتصاد الرعاية في الصناعات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي وإنشاء المحتوى.

وحسب نفس الدراسة، سيتعين على نصف العمال الذين سيحتفظون بأدوارهم في السنوات الخمس القادمة، تعلم مهارات جديدة، وبحلول عام 2025، سيقسم أصحاب العمل أعمالهم بالتساوي بين البشر والآلات.

وظائف سيرتفع عليها الطلب

حددت الدراسة 99 وظيفة ينمو باستمرار الطلب عليها في 20 اقتصادًا.

أبرز 5 وظائف يرتفع عليها الطلب هي "محلل البيانات والعلماء والمختصين في الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة والتسويق الرقمي و العمليات الآلية"

سيزداد الطلب على العمال الذين يستطيعون شغل الوظائف المرتبطة بالاقتصاد الصديق للبيئة ووظائف البيانات المتطورة والذكاء الاصطناعي وأدوار جديدة في الهندسة والحوسبة السحابية وتطوير المنتج.

أما بالنسبة للوظائف التي انخفض عليها الطلب، حددت الدراسة أبرز 5 منها وهي "إدخال البيانات والسكرتير الإداري والتنفيذي والمحاسبين والمسؤولين عن الدفاتر والمرتبات والمراجعين وعمال التجميع والمصانع".

ذكرت الدراسة أن المهام التي سيحتفظ البشر فيها بميزتهم التنافسية تشمل الإدارة والاستشارات وصنع القرار والتفكير والتواصل والتفاعل".

ووجد المسح أن 43% من الشركات (التي شملها المسح) تستعد لتقليص قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي وأن 41% منها تعتزم توسيع استخدامها للمتعاقدين وبحث 34% منها توسيع قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي.

الطلب يزداد على الروبوتات

تشير التوقعات إلى أن الطلب على الروبوتات الصناعية في أمريكا الشمالية سيصل إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2021.

تتصدر كوريا الجنوبية الطلب العالمي على الروبوتات الصناعية وتمتلك أعلى معدلٍ لاستخدام الروبوتات مقابل البشر على مستوى العالم.

ويتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن تختفي الملايين من الوظائف التي تتطلب مهارات متدنية أو الوظائف اليدوية ، مما سيؤدي بشكل خاص إلى تدهور الحياة اليومية للأسر التي تعد بالفعل من بين أكثر الوظائف تواضعًا.

ولمكافحة ذلك ، يقترح منتدى "دافوس" التركيز على التدريب ويحث الحكومات على وضع "شبكات أمان أقوى" لتجنب إغراق الملايين من الناس في براثن الفقر.

المزيد

الأكثر قراءة

وزارة الصحة: 68 حالة وفاة و 1206 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الى غاية 20 نوفمبر الجاري (581 views)
وزارة الصحة : 69 حالة وفاة و 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 21 نوفمبر الجاري (427 views)
أهم أنشطة بعثة تونس الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك (312 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999