جولة في عدد من صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الخميس 10 جانفي 2019
10/01/2019 16:36, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 10 جانفي 2019 (وات)- أثّثت جملة من المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الخميس، صفحاتها بعديد المواضيع والأخبار المتفرقة، منها القول بأنه "من الأسلم انتخاب رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات قبل انتخاب بقيّة الأعضاء" والكشف عن أن قيمة التمويلات التي يقدمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سنويا لفائدة تونس بلغت 200 مليون يورو من مجموع 9 مليارات يورو، إلى جانب التصريح بأن "الحوار بين الحكومة واتحاد الشغل لم ينقطع وسيتواصل حتى وإن إختلف الطرفان" ونشر دراسة حديثة تفيد بأن خيط الأسنان قد يسبب مشاكل صحية خطيرة.

فقد تطرّق موقع إذاعة "اكسبراس آف آم"، إلى أزمة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، واستضاف للغرض، عضو الهيئة المذكورة نجلاء براهم، حيث اعتبرت في هذا الخصوص، أنه من الأسلم انتخاب رئيسا للهيئة قبل انتخاب بقيّة الأعضاء، مبيّنة أن اكتمال المحكمة الدستورية متوقف بسبب عدم وجود رئيس للهيئة وكذلك الأمر بالنسبة للمجلس الأعلى للقضاء .

وأوضحت براهم، أن مجلس الهيئة يقوم باجتماعاته ويتخذ القرارات، إلا أنه لا يوجد من يمضي عليها، مؤكدة أن أزمة الهيئة اليوم تتمثل في عدم وجود رئيس لها.

ولاحظت في ذات السياق، أن مهام الرئيس المستقيل للهيئة تقتصر فقط على صرف أجور الموظفين وأنه لا يملك صلاحيات قانونية، مشددة على أنه من غير الممكن الدخول في انتخابات برئيس مستقيل لأن ذلك من شأنه أن يمس من شرعية الانتخابات ونزاهتها.

من جانبها، صرّحت عضو مكتب مجلس نواب الشعب والنائبة عن حركة النهضة، كلثوم بدر الدين، أنّ الكتل البرلمانية التي اجتمعت أمس الأربعاء، مع رئيس المجلس اتفقت على انتخاب أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والبالغ عددهم 3 أعضاء قبل انتخاب رئيس للهيئة، وهو ما رفضته حركة النهضة، وفق قولها.

وأرجعت بدر الدّين، في مداخلتها، اليوم الخميس، على موجات إذاعة "اكسبراس آف آم"، سبب هذا الرّفض الى أن هذا الاتفاق من شأنه أن يعطل سير العملية الانتخابية مستقبلا.

كما اعتبرت المتحدثة، أن انتخاب أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يتطلب حضور 145 نائبا بالمجلس وهو أمر وصفته بشبه المستحيل، بالنظر الى انشغال النواب بالترويج لحملاتهم الانتخابية، في حين لا يتطلب انتخاب رئيسا للهيئة سوى حضور 109 نائبا.

وفي الشأن الاقتصادي، نقل موقع الإذاعة ذاته، عن مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تونس أنطوان سالي دو شو، تأكيده على أن قيمة التمويلات التي يقدمها البنك المذكور سنويا لفائدة تونس بلغت 200 مليون يورو، من مجموع 9 مليارات يورو مخصصة لـ35 دولة يدعمها البنك في مجال المؤسسات الصغرى والمتوسطة .

وأقرّ مدير مكتب البنك الأوروبي، لدى حضوره في برنامج "اكسبراسو"، بأن تونس قطعت خطوات محفزة في مجال انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، مشيرا الى أن البنك يدعم هذه المشاريع بالتعاون مع وزارة الطاقة خاصة منها المتعلقة بتنظيم طلبات العروض.

وبخصوص الحوار المتعلق بملف أعوان الوظيفة العمومية، شدّد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، حفيظ حفيظ، على أن "الحوار بين الحكومة واتحاد الشغل لم ينقطع وسيتواصل حتى وإن إختلف الطرفان"، مرجّحا إمكانية عقد جلسات مع الحكومة حول هذا الملف قبل موعد إضراب 17 من جانفي.

وفي تعليقه على تصريح الأمين العام المساعد للاتحاد سمير الشفي، بخصوص تأكيده المضي في الإعداد للإضراب ونفيه وجود جلسة تفاوض جديدة، أوضح حفيظ، في تصريح لـ"موزاييك آف آم"، على هامش اشرافه على الهيئة الادارية الجهوية لاتحاد الشغل بقفصة، أن هذا التصريح يندرج في سياق حديثه عن تعثر مسار التفاوض وصعوباته.

وفي خبر ثان، اهتم الموقع بالشأن البيئي ونقل عن مديرة الإدارة العامة للتراتيب والنظافة والعناية بالمحيط بوزارة الشؤون المحلية والبيئة سميرة العبيدي، تأكيدها على أن الخطة الوطنية لمقاومة الحشرات لسنة 2019 لن تقتصر على المداواة في حدود شهر أفريل فقط بل على امتداد كامل السنة.

وبيّنت، أن مختلف المتدخلين في مجال مقاومة البعوض والحشرات عامة استخلصت الدروس من مشاكل السنة الماضية، حيث سيتم تعزيز الموارد البشرية لمختلف المصالح لمقاومة الحشرات بما في ذلك مصالح الولايات والبلديات. ومن أهم الإجراءات الجديدة التي تم تقريرها، هو الانطلاق في حدود نوفمبر 2019 في استعمال طائرات دون طيار لمقاومة البعوض.

وشدّدت في السياق نفسه، على انه تمّ تأمين تدخلات جوية بالمداواة الكيميائية في إطار مقاومة البعوض الريفي، شملت حوالي 23614 هكتار من خلال القيام بـ315 طلعة جوية ما بين جانفي ونوفمبر 2018 بالسباخ والمستنقعات الكبرى. كما تم في نوفمبر الماضي القيام بـ3 تدخلات متزامنة بتونس الشمالية وسكرة وسبخة السيجومي، على حد قولها.

كما أفادت بأنه تم الاتفاق على تنشيط اللجان الجهوية لمقاومة الحشرات بمختلف ولايات الجمهورية بتكثيف التدخلات الميدانية والحد من خطورتها وذلك بالتركيز على مكافحة مندمجة (المعاينة والاستكشاف وتكثيف التدخلات الكيميائية)، الى جانب عمل البلديات حاليا على تنفيذ تدخلات كيميائية يومية للحد من البعوض الطائر بناء على نتائج الاستكشاف.

وفي أخبار متفرقة، ألقى موقع وكالة الأنباء التركية "الأناضول" الضوء، على ما خلصت إليه دراسة أمريكية حديثة، من أن خيط الأسنان، الذي يستخدم عادة في تنظيف الأسنان من بقايا الأطعمة، قد يحتوي على مواد كيميائية سامة، قد تسهم في الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

وأوضح الباحثون، أن هناك أنواعا معينة من المنتجات الاستهلاكية، من أبرزها خيط الأسنان، تسهم في زيادة مستويات المواد الكيميائية السامة في الجسم، وارتبطت بالعديد من المشاكل الصحية.

وتستخدم هذه المواد في مجموعة من المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك عبوات تغليف الوجبات السريعة والملابس المقاومة للماء والسجاد المقاوم للبقع. ويمكن أن يتعرض الأشخاص للمواد مباشرة من خلال المنتجات التي يستخدمونها والطعام الذي يتناولونه، كما يمكن أن يتعرضوا للهواء والغبار الملوث ومياه الشرب الملوثة بهذه المواد.

وفي سياق متصل، أعرب العلماء، عن قلقهم الشديد من الانتشار الواسع لهذه المواد، نظرا لارتباطها بآثار صحية خطيرة منها سرطان الكلى وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع نسبة الكوليسترول وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة وانخفاض الخصوبة، بالإضافة الى تأثيراتها على جهاز المناعة، موصين بحسن اختيار المنتوجات الخالية من المواد الكيميائية السامة وتجنب الوجبات السريعة المغلفة.

وفا

المزيد

جهات

  23/03/2019 12:34
جندوبة: متساكنو عمادة بلطة مستاؤون من عدم تجاوب السلط الجهوية مع مطالبهم
  23/03/2019 11:31
أريانة: نحو إبرام اتفاقية شراكة بين بلديّة رواد والمعهد الدنماركي لمقاومة العنف بالأحياء...
  23/03/2019 10:58
المنستير: افتتاح المهرجان الدولي للعلوم والهندسة والتكنولوجيا بتونس
  22/03/2019 21:28
قرية العلوم بتطاوين تحتفل بالذكرى الخامسة لتأسيسها يومي 22 و23 مارس الجاري

عالمي

23/03/2019 13:45
طالبان تعلن مسؤوليتها عن هجوم مميت على احتفال في استاد بأفغانستان
23/03/2019 12:32
الكرملين: بوتين يلتقي أردوغان في 8 أفريل المقبل بموسكو
23/03/2019 12:28
افغانستان: مقتل 7 أشخاص وإصابة 10 أخرين في انفجار بإقليم هلمند الأفغاني (حصيلة (

الأكثر قراءة

جندوبة: وقفة احتجاجية بالمستشفى الجهوي للمطالبة بتوفير مستلزمات العلاج (757 views)
قابس: المجلس الجهوي يرفض إفراغ الفحم البترولي بالميناء التجاري والمسار القديم المقترح لإنشاء السّكك الحديديّة قابس-مدنين (735 views)
الجمعية التونسية للمختصين في المحاسبة تطالب بتمديد اجال الانخراط في العفو الجبائي الى 30 جوان 2019 (485 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

02/03/2019 15:36
النشرة الثقافية للوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)
02/02/2019 09:47
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الكويتية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999