ابرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 14 ماي 2019
14/05/2019 09:46, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 14 ماي 2019 (وات)" خلال الاسبوع الاول من رمضان اطفال يقودون شبكات لتخريب المترو... والخسائر فاقت 250 الف دينار " و" اطراف متوجسة من مراقبة الاتحاد للانتخابات بعد ان اعلن دخوله فيها بقوة " و"هل قرر الشباب والشابات اقتحام السباق الانتخابي " و" قطر وتركيا والكويت لاغاثة التونسيين..العار... " مثلت ابرز عناوين الصحف التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء 14 ماي 2019 .

وافادت جريدة (المغرب) في افتتاحيتها ان المتابع للشان السياسي خلال هذه الاشهر سرعان ما ينتبه الى وجود ديناميكية جديدة في صفوف الشبان تتجلى في ارتفاع نسب المسجلين في الانتخابات وفي عدد المنضوين تحت المبادرات المستقلة لعل اهمها "مواطنون" وكذلك في بروز حزب امازيغي اسسه الشبان والشابات .

وتساءلت في ذات السياق ن "هل حصل تغيير في الوعي السياسي لهذه الشريحة العمرية لا سيما بعد الحراك الجزائري والسوداني وهل ان الشبان قرروا دخول المعركة الانتخابية برؤية تعبر عنهم وتعكس قناعة لديهم بان لهم مسؤولية في صناعة المستقبل" ،حيث تؤكد الشابة ريم بن حسن رئيسة المنظمة الشبابية للحزب البديل التونسي انها قررت تقديم استقالتها من العمل والتفرغ للسياسة لاعتقادها انها تستطيع ان تغير .

واضافت الصحيفة ، ان هذه الشابة ليست "حالة شاذة" لا يمكن الاعتداد بها بل ثمة اليوم مجموعات شبابية استطاعت بالفعل امتلاك الصوت واتخاذ زمام المبادرة والفعل في الواقع علها بذلك تصنع صورة مغايرة لما يروج او يتمثل عن الشاب التونسي، معتبرة انها صورة تنسف سرديات انتجت بخصوص "الشباب الجهادي التونسي " وتستبدل صورة "الشبان الراغبين في الحرقة بصورة تعبر عن الطموح التونسي والامل في غد افضل .

وتطرقت جريدة (الشروق) في صفحتها الرابعة الى الصور التي اثارت ضجة كبرى في اليومين الماضيين عندما جلس عدد من التونسيين الى موائد افطار تركية وقطرية وتلقوا مساعدات كويتية حيث كان جزء من التونسيين يحمل نبرة الحسرة على ما الت اليه الاوضاع في تونس والجزء الاخر هاجم هذه الجمعيات مشككا في النوايا الحقيقية التي تقف خلف تقديم المساعدات الانسانية .

واضافت ان الانتقادات طالت حركة النهضة الذي تربطه علاقات وثيقة مع هذه الدول اضافة الى حضور قياداته في توزيع هذه الاعانات ، مشيرة الى ان جزئيات عديدة كانت لافتة للنظر في مشهد موائد الافطار وفي صور توزيع المساعدات على عدد من التونسيين فاللافتات التركية التي كانت حاضرة في موائد الافطار وقوارير الزيت والعلب الكرتونية كانت اكثر العناصر التي اثارت رد فعل قوي من الراي العام التونسي .

وبينت في سياق متصل ، ان تعليقات كثيرة رافقت الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي منها ما قاله الكاتب السياسي باسل ترجمان الذي علق عليها في تدوينة نشرها غلى صفحته في "الفايسبوك " قائلا " تحت شعار كول ووكل وشارك الناس في ارزاقها موائد الافطار التركية القطرية تذل الناس " .

واضافت ذات الصحيفة ، ان عاصفة انتقادات واجهتها تحركات الجمعيات الخيرية تحت عنوان المساعدات الانسانية خاصة وان تونس مقبلة على موعد انتخابي بعد اشهر قليلة وهو ما يغير وجهة ما تقوم به هذه الجمعيات من المساعدات الانسانية الى الحملات الانتخابية خاصة وان عددا من قيادات حركة النهضة اشرفوا على بعض الموائد وتوزيع بعض المساعدات .

واهتمت جريدة (الصحافة) في مقالها باعلان الاتحاد العام التونسي للشغل مراقبة مراكز الاقتراع والفرز خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة نهاية السنة الحالية وما اثاره من ردود افعال متباينة وصلت الى حد انتفاضة بعض المدونين للتعبير عن رفض تدخل الاتحاد في مسار مراقبة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة حيث تعهد الاتحاد بوضع جميع مقراته المركزية والجهوية والمحلية على ذمة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وكافة فروعها .

واشارت الى الاتحاد قد اعلن في مناسبات عديدة انه معني بالانتخابات التشريعية والرئاسية بصفة مباشرة الا ان المنظمة الشغيلة تراجعت في ما بعد عن الفكرة لتختار مراقبة الانتخابات ودعم الاحزاب ذات التوجهات الاقتصادية المشتركة ومراقبة الانتخابات باعداد الاف النقابيين للمشاركة في كافة مراحل الاستحقاق الانتخابي المقبل مع نهاية 2019 .

واضافت ان عددا من الاحزاب السياسية والمدونين لم يتقبلوا مشاركة اتحاد الشغل في مراقبة الانتخابات عبر قيادييه في مراكز الاقتراع والفرز حيث تباينت المواقف بخصوص هذه الخطوة وانقسمت الاراء بين داعم لهذه الفكرة وبين رافض لها وتوجسات كبرى من الاحزاب السياسية التي تختلف ايديولوجيا وفكريا مع توجهات الاتحاد العام التونسي للشغل .

وسلطت جريدة (الصباح) الضوء على ظاهرة العنف والاعتداءات المتتالية خاصة خلال شهر رمضان على عربات المترو وينفذها اطفال قصر لا يكون هدفها السرقة ولكن حجم الذعر والخوف التي يطال المواطنين وحجم الخسائر التي تتكبدها شركة نقل تونس لا يقدر بثمن ، مبينة ان هذه الاعتداءات المجانية تعكس في الغالب فضاضة هؤلاء الاطفال وهمجيتهم والعنف الذي يطغى على سلوكهم .

وافاد سامي نصر المختص في علم الاجتماع ان الاطفال الذين ينفذون هذه العمليات هم عبارة عن شحنة قابلة للانفجار في اي وقت فالاطفال اليوم

هم اكثر فئة بحاجة للاحاطة لان هناك قطيعة في التواصل كاملة بينهم وبين عائلاتهم والاعلام والمؤسسات التربوية مما يخلق لديهم النقمة على كل شىء فحتى الجرائم ينفذونها باكثر نقمة وحدة وهم اكثر فئة في حاجة الى التوقف لمعرفة اسباب ارتكابهم في مثل هذه الاعمار لجرائم بذلك الحجم وتلك الخطورة .

واكد المتحدث ذاته ، انه من الحلول التي يجب اتخاذها في هذه الصدد وللحد من هذه الظاهرة هي تنفيذ العقوبة ، مشيرا الى ان هناك جرائم يجب ان لا يطبق عليها العفو ومنها "البراكاجات " التي تتم للميتروات اوالاعمال التخريبية لان احساس مرتكب الجريمة بانه سيقضي عقوبته كاملة يجعله يرتدع .

امل

المزيد

جهات

  26/05/2019 13:40
سيدي بوزيد : نسبة الإقبال على الاقتراع في الانتخابات الجزئية بدائرة السوق الجديد تبلغ 17...
  26/05/2019 13:27
جندوبة: تضرر مزارع الحبوب والطماطم واللفت السكري بسبب نزول حجر البرد وتواصل الأمطار
  26/05/2019 12:07
أريانة: حملة ليلية على المقاهي ومحلات بيع المرطبات بحي النصر وأريانة المدينة
  26/05/2019 12:02
المنستير: افتتاح الدورة 46 للأيام التجارية والثقافية بقصر هلال تحت اسم "دورة البشير بن...

عالمي

26/05/2019 13:25
غزة: نحو 11 ألف وحدة سكنية مهدمة بالكامل جراء الاعتداءات الإسرائيلية
26/05/2019 13:07
رومانيا تجري استفتاء استشاريا حول "إصلاح مجال القضاء " بالتوازي مع انتخابات البرلمان الأوروبي
26/05/2019 12:56
رئيس وزراء المجر يأمل في أن تحدث الانتخابات الأوروبية تحولا لصالح معاداة الهجرة

الأكثر قراءة

جلمة: الماء متوفر وسكان الحي الشمالي يعانون من العطش (391 views)
دائرة الإتهام بمحكمة الاستئناف بتونس تقرر الإفراج عن الخبير الأممي المنصف قرطاس المتهم في قضية جوسسة (300 views)
مسلسلات رمضان 2019 : أعمال روائية تونسية تستجيب لمختلف الأذواق وتطور ملحوظ في صناعة الصورة وإدارة الممثل (238 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  11/05/2019 10:34
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الأردنية
27/04/2019 08:06
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999