ابرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم السبت 22 جوان 2019
22/06/2019 09:45, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 22 جوان 2019 (وات)- " 350 قرار هدم ضد مباني المواطنين والدولة ...هل سيتم فعلا تحرير الموقع الاثري بقرطاج " و" العائدات السياحية منذ بداية 2019 الى غاية 20 ماي الفارط ...زيادة بحوالي 40 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2018 " ونداء الحمامات يحتج ويصعد...حديث عن صفقة بين الحكومة والسبسي الابن " و" 618 حالة غش في الباكالوريا وولايات تدخل لاول مرة " .

وافادت جريدة (المغرب)في ركنها الثقافي ان الايام القادمة يبدو انها ستحمل الجديد بخصوص ملف قرارات هدم البناءات غير القانونية على اراضي الموقع الاثري بقرطاج امام التهديد الصارخ لثروة عالمية تهم كل الانسانية وهو ما جعل خبر تهديد اليونسكو بسحب هذا الموقع الشهير من لائحة التراث العالمي يتخذ منحى جديا رغم تفنيد الجهات الرسمية لهذا الامر في كل مرة .

وبينت ان كثير من الجدل والصخب يثاران في كل مرة يفتح فيها الحديث عن الموقع الاثري بقرطاج المستباحة ارضه وعرضه باكثر من طريقة حسب رئيس لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم ببلدية قرطاج زياد الهاني الذي اكد في تصريح " انه يمكن احصاء نوعين من الاشكالات فيما يتعلق بموضوع البناء فوق اراض غير مصنفة مواقع اثرية.

واضافت ان اكثر من 350 قرار هدم تتعلق بمبان غير قانونية في منطقة قرطاج الاثرية لم تنفذ الا ما قل وندرمنها وقد ارجع زياد الهاني رئيس لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم ببلدية قرطاج اسباب هذا التقصير الى وجود تهاون من الشرطة البلدية في تنفيذ القرارات مما يتطلب فتح تحقيق اداري وقضائي لتحديد المسؤوليات .

واشارت الى ان قرارات الهدم ضد المباني غير القانونية فوق الموقع الاثري بقرطاج موجودة لكنها لم تنفذ وبقيت مجرد حبر على ورق حيث اكد والي تونس الشاذلي بوعلاق ، ان قرارات الهدم المتعلقة بملف الاعتداءات المتواصلة على الموقع الاثري بقرطاج ستنفذ دون استثناء وستشمل حتى المباني العمومية المخالفة .

واضاف الوالي ، ان جلسة ستنعقد الاثنين بمقر بلدية قرطاج لاعداد برنامج لتنفيذ كافة قرارات الهدم ، مشددا على ان الدولة التونسية مطالبة باظهار جديتها في التعاطي مع ملف الاعتداءات على الموقع الاثري بقرطاج .

وتطرقت جريدة (الصحافة) في مقال بصفحتها السابعة الى قطاع السياحة في تونس حيث بلغت العائدات السياحية خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي الى غاية 20 ماي المنقضي 1379فاصل7 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2018 وذلك بتسجيل زيادة ب40فاصل3بالمائة .

واضافت ان تسجيل تونس لهذه المؤشرات ياتي بعد سنوات صعبة اثرت بشكل كبير على مردوية القطاع بسبب الاحداث الارهابية التي عصفت بالبلاد ما بعد الثورة وبسبب المناخ السياسي الذي تميز بالتوتر على الدوام الذي زاد من تعميق الازمة ، مشيرة الى ان هذه المؤشرات تدل في المقام الاول على استرجاع مكانة السياحة التونسية في السوق الاوروبية وعلى عودة الثقة في بلادنا لدى السائح الاجنبي الذي طالما حبذ الوجهة السياحية التي تزخر بالتنوع في معالمها .

وبينت في سياق متصل ، ان تونس تعمل مستقبلا على تنشيط السوق السياحية من خلال تحسين جودة المنتوج السياحي والخدمات ودفع الاستثمار في هذا المجال في اتجاه تعزيز طاقة استيعاب مؤسسات الايواء السياحي وذلك من اجل الرفع في عدد السياح الوافدين من الاسواق التقليدية على غرار بلجيكا والمانيا وبريطانيا وايطاليا واوكرانيا وجلب حرفاء جدد خارج موسم الذروة وانعاش السياحة الصحراوية ومزيد جذب السوق السياحية الجزائرية حتى تبلغ اكثر من 3فاصل2 مليون سائح خلال صيف 2019 .

وحاورت جريدة (الشروق ) مدير عام الامتحانات عمر الولباني الذي اكد انه تم ضبط 618 حالة غش وسوء سلوك في موفى الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا في انتظار الحالات التي سيتم ضبطها اثناء عملية الاصلاح علما وان هذه الحالات تخضع الان الى التحقيق على مستوى مراكز التجميع والتوزيع التي ستتخذ في شانها قرارا بالادانة اوبالتبرئة وهذا القرار سيكشف عنه عند التصريح بالنتائج .

واضاف الولباني ، ان حالات الغش كانت متفاوتة على مستوى المندوبيات الجهوية ومكنت من تحيين خارطة الغش في الامتحانات وذلك بتصدر مندوبيات جهوية القائمة في حين تراجعت حالات الغش في مندوبيات اخرى مثل سيدي بوزيد والقيروان في حين تم تسجيل انضمام مندوبيات جديدة على غرار سوسة واريانة وبن عروس .

واكد ان هذه الحالات تبقى معزولة حيث لا يجب التقليل من قيمة الشهادة ومصداقيتها ومن مجهود مترشحين على امتداد سنة كاملة وحرص الاولياء على ان ينجحوا باستحقاق والمربين الذين امنوا امتحانات الباكالوريا في 567 مركز امتحان ،مضيفا ان الاستحقاق الاكبر للمؤسسة الامنية التي كانت العضد الايمن لوزارة التربية في تامين الامتحانات .

وبخصوص عملية الاصلاح، اشار المتحدث الى ان هناك عمل كبير على مستوى المراكز ونسق الاصلاح يتقدم وفق ما تم التخطيط له وحرص وزارة التربية على انصاف المترشحين يمر عبر اعتماد معايير اصلاح دقيقة تقيم بصدق ما انتجه المترشح يوم الامتحان وعبر توفير ظروف مادية مريحة للمصححين وتمكينهم من المكافات التي تم الاتفاق حولها لينعكس ذلك على جدوى الاصلاح .

وعلمت الصحيفة ذاتها من مصادر موثوقة ان حركة نداء تونس( شق الحمامات ) ستعقد يوم الاثنين اجتماعا للكتلة البرلمانية والمكتب السياسي للنظر في التطورات الاخيرة حول مراسلة رئاسة الحكومة الموجهة الى شق المنستير .

وذكرت نفس المصادر ، ان مجموعة طوبال تعيش شبه صدمة بعد المنعرج الذي احدثه الاعتراف الرسمي من الدولة بقانونية خصومهم اي شق المنستير الذي يتزعمه حافظ قايد السبسي ، مؤكدة انه سيتم التبياحث حول موقفهم من تلك التطورات خاصة وسط حديث عن وجود صفقة بين رئاسة الحكومة ورئيس الجمهورية وذلك بمنح الاولى الاعتراف لنجل الرئيس مقابل عدم الطعن في التنقيحات التي تم ادخالها على القانون الانتخابي من قبل الرئيس .

كما رجحت هذه المصادر عدم حضور سلمى اللومي التي تولت في فترة سابقة رئاسة نداء طوبال هذا الاجتماع خاصة وانها اطلقت مؤخرا تصريحات مهمهة في رفضها واقع الانشقاق ورغبتها في تجميع كل القوى الندائية وتاكيدها انها لم تنتصر لشق على حساب شق اخر .

امل

المزيد

جهات

  23/08/2019 14:46
سيدي بوزيد: وقفة احتجاجية بالمستشفى المحلي بجلمة على خلفية الاعتداء على ممرضة
23/08/2019 14:42
اريانة: نحو تكوين اكثر من 50 عونا لمراقبة الحملات الانتخابية الرئاسية والتشريعية
23/08/2019 14:38
قفصة: الهيئة الفرعية للانتخابات تجري محاورات انتداب أعوان مراقبة الحملة الانتخابية الرئاسية والتشريعية
  23/08/2019 14:31
نابل: الفلاحون يحتجون أمام مقر معتمدية بني خلاد على خلفية انقطاع مياه الري

عالمي

23/08/2019 14:25
وكالة نقلا عن وزير خارجية إيران: المحادثات النووية مع ماكرون كانت مثمرة
23/08/2019 14:01
الصحة العالمية: القضاء على الملاريا أمر ممكن
23/08/2019 13:45
سوريا: الجيش السوري يستعيد آخر بلدات يسيطر عليها المسلحون في ريف حماة

الأكثر قراءة

راشد الغنوشي : كان على الشاهد التريث حتى ينجح في الانتخابات لكي يتخلى عن جنسيته الفرنسية (500 views)
نسبة المشاركة المسجلة في انتخابات بلدية السرس بلغت على الساعة الثانية بعد الظهر 12,99 بالمائة (490 views)
وزارة النقل تقرر فتح تحقيق بشأن تعرض مسافر تونسي وعائلته لـ"تعطيل وإزعاج" لدى قيامهم بإجراءات التسجيل (472 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
  11/05/2019 10:34
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الأردنية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999