جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 9 ديسمبر 2019
09/12/2019 11:49, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 9 ديسمبر 2019 (وات)-تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الاثنين ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها كتلة الدستوري الحر تنهي اعتصامها واطلاق مولود إعلامي جديد..راديو نزاهة لمكافحة الفساد اضافة الى تونسي يتحصل على أعلى وسام من ال "ناسا"

وقد افاد موقع اذاعة "موزاييك اف ام" ، ان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اطلقت رسميا مولودا إذاعيا جديدا على الواب يحمل اسم "راديو نزاهة أف أم" تحت شعار رفعه رئيس الهيئة شوقي الطبيب "الدوام ينقب الرخام " ، مشيرا الى ان هذا المولود الجديد يهدف إلى طرح وكشف ملفات الفساد من كافة جوانبه.

وتطرق نفس الموقع الى حملة التشجير الثانية لجبال كسرى التي انطلقت نهاية الاسبوع حيث تمت غراسة 6600 شجرة صنوبر حلبي في منطقة سيدي عامر بمساهمة أكثر من 20 شابا وشابة وبدعم من ادارة الغابات بالجهة، وذلك في اطار مواصلة نشاط التشجير الذي انطلق فيه عدد من ناشطي المجتمع المدني منذ مارس الفارط.

وأكد حمزة الفتوحي أحد أفراد منظمي الحملة، أن المساحة التي تم تشجيرها هذا الأسبوع أطلقت عليها أسماء ضحايا حادثة عمدون كحركة رمزية ترحما على أرواحهم

واشار موقع اذاعة " شمس اف م" ، الى ان رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر راسلت رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ومكتب البرلمان ومكتب الضبط، عن طريق عدل منفذ للتنبيه والتحذير من فسخ اي مداخلة لنواب الحزب الدستوري الحر من مداولات البرلمان.

وذكر أن مكتب مجلس النواب كان قد عبر في بيان أصدره مساء الأحد، عن إدانته لكل العبارات المسيئة الصادرة في حق كتلة حركة النهضة اضافة الى قراره سحب تلك العبارات من مداولات الجلسة العامة ودعوة الجميع لاحترام سير العمل داخل المجلس واحترام القانون وأخلاقيات العمل البرلماني .

وجاء في موقع " راديو ماد " ، ان التونسي نور الدين الروافي تحصل على أعلى وسام من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء " ناسا " الأمريكية وذلك من خلال حصوله على الميدالية الفضية وهي أعلى وسام تقدمه وكالة الفضاء " ناسا " .

واضاف المتحدث ، في تصريح على امواج " برايم تايم " ، أن هذا الوسام يأتي على خلفية مساهمته صحبة فريقه في أربعة اكتشفات جديدة للشمس تعلقت بالرياح الشمسية والهالة الشمسية .

ونشر نفس الموقع انه سيتمّ تعزيز الاماكن الحساسة بمدينة نابل بكاميرات مراقبة ذكية قادرة على المراقبة على بعد أكثر من كلم و نصف أماكن بالمدينة و تبلغ كلفة الكاميرا الواحدة 30 ألف دينار وفق ما أكّده رئيس لجنة البنية التحتية ببلدية نابل نبيل خنين .

واضاف ان هذه الخطوة تاتي في إطار إنجاز القسط الثاني من مشروع " منظومة الحماية بالكاميرا بالمدن " الذي تنفّذه وزارة الدّاخلية

واورد موقع اذاعة "جوهرة اف ام " مداخلة النائب، ياسين العياري والذي وصف فيها القرار الرئاسي المتعلّق بعدم منح نواب مجلس الشعب من جوازات سفر ديبلوماسية واستثناء رئاسة البرلمان ورؤساء الكتل النيابية، بالقرار "الخطير" و"السابقة".

وأوضح العياري ، أن هذا القرار سيُحدث نوعا من التمييز والطبقية داخل البرلمان ، مضيفا أن " في كل ما هو شأن دبلوماسي هناك ما يسمى بالأعراف التي بإمكانها أن ترتقي إلى درجة القانون "، وفق تعبيره.

وقال المتحدث ، " ليس من المقبول أن يبقى نواب البرلمان ، وخاصة الممثلين لدوائر في الخارج رهينة موافقة بلدان أخرى للحصول على " الفيزا".

وفي اخبار التكنولوجيا ، افاد موقع قناة " نسمة " انه من المنتظر أن يدخل عدد كبير من الهواتف ضمن قائمة الممنوعين من العمل على منصة " واتسآب ".

واشار الى ان أي شخص يحمل هاتفا من نظام تشغيل "ويندوز فون" سيفقد إمكانية الدخول على "واتسآب" اعتبارا من 31 ديسمبر 2019، كما أن كل من يحمل هاتف آيفون، يعمل بنظام تشغيل أقدم من " آي أو إس 7 " ، ومن يحمل هاتف أندرويد بإصدار أقل من "أندرويد 2.3.7 " ستتوقف عنده خدمة " الواتسآب" بحلول 1 فيفري2020.

واضاف ان "واتسآب " فسرت أسباب اتخاذ هذا القرار بأن إيقاف دعم تلك الهواتف القديمة ، حتى يتم تركيز الجهود على منصات الهواتف الذكية التي يستخدمها الغالبية العظمى من الناس .

امل

المزيد

الأكثر قراءة

التونسية للانترنات تفتح أوّل وكالة تجاريّة لها بمقرّها في العاصمة (456 views)
في موكب تأبين الفنانة القديرة نعمة: رئيس الحكومة يعدّد مناقب الفقيدة وأعمالها الخالدة (370 views)
"الوضع الاقتصادي صعب ولابد من العمل على تعبئة الموارد وايقاف نزيف المالية العمومية (رئيس الحكومة) (300 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999