جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 22ماي 2020
22/05/2020 12:33, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 22 افريل 2020 (وات)-تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الجمعة ، عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها تسجيل اصابة بفيروس كورونا في احد مراكز الحجر الصحي الاجباري بسوسة و97 بالمائة من المصحات الخاصة لم تعد قادرة على على تغطية تكاليف الاستغلال اضافة الى اوروبا تسجل اكثر من نصف الوفيات في العالم بسبب فيروس كورونا .

وقد افاد موقع اذاعة "شمس اف ام" انه تم تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في احد مراكز الحجر الصحي الاجباري بسوسى لمسن في السبعين من عمره اصيل جهة رادس وقد تم نقله الى قسم الامراض الجرثومية بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد حسب ما صرح به المسؤول عن الصحة الوقائية محمد الميزوني الغضباني .

واضاف المتحدث ، انه تم اخضاع جميع المرافقين للمصاب والعائدين من فرنسا للتحاليل المخبرية وكانت جميعها سلبية .

كما اورد نفس الموقع تصريحا للمكلفة بمهمة في ديوان وزيرة المراة شيماء عيسى الشريف التي اكدت تسجيل جملة من الاخلالات الكبرى والوضع الكارثي بدار المسنين بمنوبة يتجاوز الاهمال الى الجريمة .

واضافت المتحدثة ، ان التفقدية العامة تعهدت بتحديد المسؤوليات التي سيقع على ىاثرها محاسبة المقصرين ، مبرزة ان المحاسبة تنطلق من مجالس التاديب الى التوجه الى القضاء

ويذكر انه تم امس الخميس اعفاء مديرة دار المسنين بمنوبة من مهامها وفتح تحقيق لتحميل المسؤوليات بعد رصد اخلالات بالجملة وذلك اثر زيارة فجئية قامت بها وزير المراة والطفولة وكبار السن اسماء السحيري .

وتطرق موقع اذاعة "اكسبريس اف ام" الى مداخلة الوزير المكلف بالمشاريع الكبرى لبنى الجريبي التي اعلنت ان فتح الحمامات وقاعات الافراح سيكون يوم 14 جوان القادم .

واضافت المتحدثة انه سيتم فرض اجراءات جديدة في هذه الفضاءات لضمان عدم انتشار الفيروس بها

ونشر موقع اذاعة اكسبريس اف ام" نتائج دراسة قامت بها "التونسية للصحة" حول تاثيرات ازمة الكوفيد 19 على المصحات الخاصة حيث كشفت ان 97 بالمائة من المصحات الخاصة اصبحت تعمل بخسارة ولم تعد قادرة على تغطية تكاليف الاستغلال .

واضافت الدراسة ان قرابة نصف المصحات الخاصة تعيش خسائر كبيرة مما يجعلها غير قادرة على خلاص مرتبات شهر ماي للعمال والموظفين بينما 2.5 فقط من المصحات قادرة على دفع المرتبات الشهرية الى حدود شهر اوت القادم ، مشيرة الى ان اكثر من قرابة 10 ملايين دينار من الرواتب الشهرية مهددة بعدم الخلاص وفق ذات في الموقع .

وجاء في موقع "موزاييك اف ام" ان مسؤول الموارد البشرية باحد مدن الالعاب في العاصمة عبر عن استياء العمال من عدم الحصول على المساعدات الظرفية الاستثنائية رغم تقديم الملفات في الاجال .

وطالب المتحدث ، الحكومة بتقديم تاريخ محدد لاستئناف نشاط مدن الالعاب ، متسائلا "ان كانت محسوبة ضمن الفضاءات العامة التي ستستانف نشاطها بعد 24 ماي الجاري اولا " .

وتطرق موقع اذاعة "راديو ماد " الى مداخلة وزير السياحة محمد علي التومي الذي اكد فيها ان الوزارة اعدت بروتوكول صحي خاص بعودة النشاط السياحي سيتم قريبا تسويقه داخل البلاد وخارجها.

ودعا المتحدث النزل الى الاستعداد جيدا لاستقبال الحرفاء بداية من 4 جوان ، مضيفا ان البروتوكول الصحي ينص على ان العمل سيكون في حدود 50 بالمائة من طاقة الاستيعاب .

وابرز موقع اذاعة "جوهرة اف ام"ان مصر سجلت 774 اصابة جديدة بفيروس كورونا في اعلى زيادة يومية كما سجلت 16 حالة وفاة .

وذكر الموقع ان مص تطبق اجراءات عزل عام منذ مارس شملت اغلاق المدارس والجامعات والاندية الرياضية والمقاهي واماكن التجمعات الكبيرة وتفرض حظر تجول جزئيا ، مشيرا الى ان مصر ابدت مؤشرا على توسيع نطاق فحوص الفيروس لتعلن ان جميع المستشفيات العامة بلغ عددها 320 في البلاد ستتيح الفحص للاشخاص الذين تظهر عليهم اعراض المرض .

وافاد موقع "نسمة" ان عدد الوفيات بفيروس كورونا بلغ الى غاية اليوم 170 الف شخص في اوروبا ثلاثاة ارباعهم في المملكة المتحدة وايطاليا وفرنسا واسبانيا .

واضاف ان اجمالي الوفيات بلغ 170.032 وفاة من بين 1.957.819 اصابة لتكون اوروبا اكثر القارت تضررا من الوباء .

وبين نفس الموقع ان مدير المعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية في الولايات المتحدة الامريكية انتوني فاوشي نصح الامريكيين بالخروج من منازلهم مع الالتزام بالاجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد .

وجدير بالذكر ان الولايات المتحدة الامريكية اكثر بلادا تضررا من وباء كورونا حيث توفي 94661 شخصا من اصل 1576542 اصابة تم تشخيصها .

المزيد

الأكثر قراءة

وزارة الصحة : 66 حالة وفاة و 1271 إصابة جديدة بفيروس كورونا (455 views)
وزير الصحة: تونس وجهت طلبات للحصول على 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا (328 views)
في نقاش ميزانية رئاسة الجمهورية... تقييم لعمل قيس سعيد واستغراب من الترفيع من ميزانية الرئاسة (239 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999