جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 2 ديسمبر 2020
02/12/2020 13:00, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 2 ديسمبر 2020 (وات)-تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الاربعاء ، عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها كفاءة تونسيّة تشارك في تصنيع تلقيح كورونا والغرفة النقابية لاصحاب المقاهي تهدد بالتصعيد اضافة الى شركة "Pfizer" تعلق على قرار بريطانيا استخدام لقاحها ضد كوفيد 19 والمغرب يستقبل أول شحنة من اللقاح الصيني المضاد لكورونا.

وقد اورد موقع اذاعة " اكسبريس اف ام " تصريحا لرئيس الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المقاهي، محمد فوزي حنفي ، اكد فيه ان الغرفة النقابية تنتظر قرارات اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا بخصوص طلب غلق المقاهي مع توقيت حظر الجولان .

واضاف المتحدث ، خلال تدخله في برنامج " اكسبريسو"، " انه لايوجد اي سبب لترك المقاهي مغلقة "، مبينا " ان هناك اجتماع يوم 4 ديسمبر ، فاذا لم تكن هناك حلول سيتم التصعيد وغلق المقاهي تماما وفق تعبيره".

ونشر موقع اذاعة "موزاييك اف ام" ، لطفي عمّار مهندس في الإعلامية وكفاءة تونسيّة لمع اسمه بفضل تجربته الطويلة في أكبر المخابر العالمية لصنع الأدوية.

واضاف لدى تدخله في برنامج ''صباح الناس" انه يعمل لأكثر من عقدين في أكبر شركات الصيدلة العالمية، من بينها مخبر كبير في بلجيكيا ينتج حوالي 40% من اللقاحات للعالم .

وأوضح لطفي عمّار، أنّ شركته تساهم في عديد البحوث الخاصة بفيروس كورونا وتشارك في التحضير ل3إنتاج تلاقيح بلغت حاليا مرحلتها الثالثة، مبيّنا أنّ مهمته تتمثّل في تحليل المعلومات.

واضاف المتحدث ، إنّ فيروس كورونا معقد ولن تتمكن شركة أدوية واحدة من صنع دواء فعّال، متابعا " يجب صنع عديد اللقاحات، لكن الأكيد أنّ كلّ شركات صنع الأدوية متعاونة وبعد سنوات من المنافسة تجمعت اليوم ولأول مرة بغاية الوصول الى صنع لقاح كورونا".

وجاء في موقع اذاعة " جوهرة اف ام" إن الرباط تسلمت أول شحنة من لقاح كورونا الصيني محملة بـ 1 مليون جرعة وصلت على متن طائرة مغربية إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قادمة من الصين وفق ما صرحت به مصادر إعلامية مغربية.

واضاف الموقع ان الخبير المغربي، مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء في المغرب، كان قد أثنى على اللقاح الصيني خلال الشهر الماضي، حسب صحيفة “هسبريس” المغربية، مشيرا إلى الشراكة القائمة بشأن لقاح كورونا بين بكين والرباط عبر شركة “سينوفارم” الصيدلانية الصينية.

وذكر موقع " راديو ماد "ان شركة الأدوية Pfizer علقت على قرار موافقة السلطات البريطانية اعتماد واستخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" ضد كوفيد 19 ووصفتها بـ"لحظة تاريخية" في مكافحة فيروس كورونا.

واعتبر ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية Pfizer في بيان " ان موافقة المملكة المتحدة اليوم على اللقاح لحظة تاريخية في الحرب ضد COVID-19.. هذه الموافقة هي هدف نسعى إلى تحقيقه منذ أن أعلنا لأول مرة أن العلم سيفوز.. ونشيد بـ MHRA (وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية) لقدرتها على إجراء تقييم شامل واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب لحماية سكان المملكة المتحدة".

وكانت بريطانيا قد اعلنت موافقتها على استخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" ضد كوفيد 19، وسيتم طرحه للاستخدام الأسبوع المقبل.

امل

المزيد

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999