جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الخميس 3 ديسمبر 2020
03/12/2020 11:30, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 3 ديسمبر 2020 (وات)-تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الخميس ، عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها 300 مليار كُلفة تلقيح كورونا الذي ستقتنيه تونس والمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تطالب ببعث هيكل خاص بذوي الاعاقة اضافة الى التمديد في آجال التسجيل للامتحانات الوطنية بـ3 أيّام وغلق أكثر من 500 مؤسسة تربوية بسبب كورونا .

وقد افاد موقع اذاعة "موزاييك اف ام" ان تعطل إنتاج الفسفاط بالاقاليم الأربعة التابعة لشركة فسفاط قفصة بكل من المتلوي والرديف وأم العرائس والمظيلة يتواصل لليوم التاسع على التوالي وذلك بسبب الاحتجاجات الرافضة لقرارات المجلس الوزاري المنعقد في 24 نوفمبر الماضي الخاص بولاية قفصة.

واضاف الموقع ، ان العمل توقف كليا بالمغاسل الثمانية بالشركة والموزعة بين الأقاليم، كما تعطلت عملية استخراج الفسفاط من مقاطع المظيلة والرديف في حين يتواصل العمل بثلاثة مقاطع باقليم المتلوي ومقطع وحيد بأم العرائس من جملة تسعة مقاطع تابعة للشركة .

وبين ان توقف عمليتي الغسل والوسق يؤثر سلبا على التزامات شركة فسفاط قفصة نحو الحرفاء معامل المجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة وقابس والشركة التونسية الهندية لإنتاج الأسمدة.

واشار الموقع ، الى ان توقف الإنتاج خفض نسبة الإنتاج المؤملة إلى موفى نوفمبر الماضي إلى حوالي 40% حيث برمجت الشركة تحقيق 5,5مليون في حين لم يتجاوز الإنتاج 2,5 مليون طنا.

واورد موقع اذاعة " راديو ماد " تصريحا لمدير معهد باستور تونس ، الهاشمي الوزير، لبرنامج "برايم تايم " اكد فيه أن تونس ستقوم بتوفير 6 مليون جرعة من اللقاح ضد كورونا في مرحلة أولى ستخصّص لحوالي 20 أو 25 بالمائة من الشعب التونسي خلال أشهر أفريل ، ماي أو جوان 2021 .

وأوضح الوزير " أن كلفة التلاقيح ستبلغ الـ 100 مليون دولار أي ما يُعادل 300 مليون دينار تقريبًا في صورة الوصول إلى مرحلة اقتناء كميّة تلاقيح لـ 50 بالمائة من الشعب التونسي وذلك هدف وزارة الصحّة لمنع الفيروس من الانتقال والحد من العدوى ، وستتم عمليّة اقتناء اللقاح في نطاق البرنامج الوطني لمكافحة كورونا ، مؤكّدًا أنه سيكون مجاني .

وتطرق موقع اذاعة " شمس اف ام " الى مداخلة الكاتبة العامة للمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بوراوية العقربي التي اكدت فيها أن وزارة التربية لم تتخذ أي إجراء خاص بذوي الإعاقة زمن الكورونا.

وبينت العقربي خلال استضافتها في برنامج " الماتينال " ، أن التلاميذ الطبيعيين وجدوا صعوبات في التعليم عن بعد فما بالك بذوي الإعاقة ، موضحة "انه من الضروري توفير عديد المعدات الخاصة بالتلاميذ ذوي الإعاقة إضافة إلى أدوات التعقيم خاصة وأن الأشخاص ذوي الإعاقة يعتمدون كثيرا على حاسة اللمس ".

كما طالبت ببعث هيكل خاص بذوي الإعاقة ، مبينة أن هذا الهيكل يكون صلب رئاسة الحكومة للدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة.

وافاد موقع " الاذاعة الوطنية " أنّ وزارة التربية ارتأت التمديد في آجال التسجيل للامتحانات الوطنية بـ3 أيّام وذلك حسب ما صرح به عمر الولباني مدير عام الامتحانات بالوزارة .

واوضح الولباني " أنّه ستتمّ إعادة فتح المواقع الخاصة بالتسجيل بالنسبة للباكالوريا وسنوات السادسة والتاسعة انطلاقا من الليلة القادمة ، مشيرا الى ان " التسجيل للامتحانات الوطنية يدوم شهرا كاملا حتى يتمكّن المواطنون المترشحون والتلاميذ المنتمون للمعاهد العمومية والخاصّة من التسجيل وهي عملية غير صعبة " .

كّدت وزارة التربية حصول عطب على مستوى موقع الوزارة، قرّرت إثره التمديد في آجال التسجيل عن بعد للإمتحانات الوطنية

وجاء في موقع قناة " نسمة " ان التقارير التي رفعتها جمعيات أولياء التلاميذ في الجزائر، كشفت أنه منذ بداية العام الدراسي، تم غلق أكثر من 500 مؤسسة تربوية ظهرت فيها إصابات بفيروس كورونا.

وأكدت التقارير أن غلق المؤسسات التربوية تراوح بين أسبوع وأسبوعين، ليتم بعد ذلك إعادة فتحها عقب التأكد من سلامة كل الطاقم التدريسي والإداري وكذلك سلامة الطلاب.

امل

المزيد

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999