الهجرة الى ايطاليا "حق سهل المنال" وغياب المعلومة سبب في هلاك الشباب في مغامرات الهجرة غير النظامية (الجمعية التونسية ما وراء الحدود)
15/04/2019 13:06, باجة/تـــــــــــونـــــــــس

باجة 15 افريل 2019 مكتب (وات/شريفة الوسلاتي) اكد رئيس مكتب تونس للجمعية التونسية ما وراء الحدود، سهيب الشامخى، ان الهجرة الى ايطاليا "حق سهل المنال" غير ان غياب المعلومة وضعف التاطير لدى الشباب يتسبب في هلاكهم فى رحلات الموت ومغامرات الهجرة غير الشرعية".

واضاف، في حديث خص به مراسلة وات بباجة، ان اكثر من 85 بالمائة من طالبي التاشيرة الى ايطاليا يتحصلون عليها مبينا ان 17 الف مواطن تونسي يتحصلون، سنويا، على تاشيرة السفر الى ايطاليا من ضمن 19 الف يتقدمون بطلب تاشيرة.

وافاد الشامخي وهو شاب تونسي يعيش في ايطاليا، "ان الجمعية تقوم بسلسلة من اللقاءات لتقديم المعلومات الدقيقة للشباب وتعريفه بمسالك الهجرة الطبيعية والقانونية الى ايطاليا وذلك بالتعاون مع ديوان التونسيين بالخارج.

وتابع بالقول "هناك طرق قانونية ليست معروفة كثيرا لدى الشباب الراغب فى الهجرة وهو يجعله يخوض غمار الهجرة غير النظامية، التى يمكن ان تكون عواقبها وخيمة وتؤدي الى اوضاع اجتماعية سيئة.

وبين ان الجمعية، الاولي من نوعها فى العمل الثنائي الدولي المشترك، تركز نشاطها على عدة محاور اذ تقوم بتنظيم الايام التحسيسية والندوات بالتنسيق مع منظمات موجودة فى تونس الى جانب نقل المعلومة الصحيحة حول العمل والدراسة فى ايطاليا وكذلك بشان التربصات والتكوين ومسار الالتحاق العائلي والتكفل بتقديم الجراية العمرية والشيخوخة.

ودعا الشامخي الى تكوين جمعيات تعمل في اطار التعاون الثنائي بين كل الدول على غرار الجمعية التونسية ما وراء الحدود التى تعنى بالهجرة فى تونس وايطاليا وتعد 108 الاف مواطن تونسي من غير الحاملين للجنسية الايطالية.

وقال سهيب الشامخي، ان خطاب الجمعية الموجه للشباب ينبني على مرجعيات قانونية تونسية وايطالية وعالمية للهجرة مبينا ان الهجرة حق يضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ودستور الجمهورية التونسية فى باب الحقوق والحريات الذى ينص الفصل 24 منه "تحمي الدولة الحياة الخاصة، وحرمة المسكن، وسرية المراسلات والاتصالات والمعطيات الشخصية ولكل مواطن الحرية في اختيار مقر إقامته وفي التنقل داخل الوطن وله الحق في مغادرته.

ويتم التعريف خلال اللقاءات التى تنظمها الجمعية بانواع التأشيرات ومنها تأشيرة التبني و تأشيرة للعلاج الطبي والتأشيرة الدبلوماسية وتاشيرة للمنافسات الرياضية وتأشيرة الأعمال وتأشيرة الالتحاق العائلي وتاشيرة الدراسة وتأشيرة العمل الحر وتأشيرة العمل القار وتأشيرة العمل الموسمي والسياحة.

وتركز اللقاءات التحسيسية للجمعية بكل مناطق الجمهورية التونسية ايضا على التعريف بالمرسوم التشريعي الايطالي لسنة 1998 والذي يضم احكاما متعلقة بالهجرة ووضع الأجانب وسياسات الهجرة.

وتنص المادة الرابعة منه على انه بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد التشاور مع اللجنة المختصة واللجان البرلمانية المختصة، يتم سنويًا تحديد الحد الأقصى لحصص الأجانب الذين سيتم قبولهم على الاراضى الايطالية، للعمل القار، والأعمال الموسمية وللعمل الحر.

وتجدر الاشارة الى ان الجمعية التونسية ما وراء الحدود قد تاسست سنة 1989 بايطاليا بالتعاون مع المؤسسة النقابية للتعاون الدولي وقد تم احداث مكتب تونس سنة 2011. وتعتنى الجمعية بانشطة الشراكة والتعاون الدولي بين تونس وايطاليا خاصة فى المجال الاجتماعي والجمعياتى وبوضع مكتب يوفر المعلومة حول اجراءات الهجرة الى ايطاليا لمختلف الاغراض وكل ما يتعلق بالضمان الاجتماعي للتونسيين المقيمين بايطاليا والايطاليين المقيمين بتونس وتنفيذ مشاريع شراكة وحماية حقوق التونسيين بايطاليا.

واكد الشمخي ان الجمعية انجزت عدد من المشاريع ومنها مشروع للتكوين الشباب سنة 2018 مبينا ان عشرة من هؤلاء الشباب قد تكونوا بايطاليا وعادوا لتكوين مشاريع بتونس او بعث فروع لشركات ايطالية بتونس.

وتنكب الجمعية حاليا على العمل على مشروع تكوين للاتحاق العائلي يهدف الى تكوين المتحصيلن على مطالب للالتحاق العائلي من ايطاليا وذلك بالتعاون مع المعهد الوطنى للمساعدة الاجتماعية والفدرالية النقابية العالمية وجمعية حماية ومساعدة العمال والاتحاد الايطالي للشغل والكنفدرالية الايطالية للشغل. ويستفيد من هذا البرنامج القرين والاطفال دون 18 سنة، والاولياء فى كفالة ابنائهم ويمول المشروع الاتحاد الاوروبي كما ينجز فى 10 دول فى العالم وهي تونس ومصر والبيرو والسنغال واوكراني والصين والبانيا وملديفيا والاكواتور والمغرب.

شريفة

المزيد

جهات

  19/07/2019 21:31
مضطرب نفسي يقتل شيخا ويصيب تسعة اخرين اثر هجومه على رواد احدى المقاهي براس الجبل
  19/07/2019 19:52
قابس : دفن جثث 9 افارقة غرقى ضحايا هجرة سرّية في مقبرة "بوشمّة" من معتمدية قابس الغربية
  19/07/2019 19:43
المنستير: إحداث لجنّة جهوية ظرفية لدراسة مطالب الانتفاع بامتياز مساهمة الدولة في التكفل...
  19/07/2019 15:49
منوبة :نحو تثمين 50 بالمائة من الجلود المجمعة بمساهمة 63 بلدية و50 جمعية

عالمي

19/07/2019 21:30
فقدان ستة بعد هجوم نفذه متشددون على قافلة إغاثة في نيجيريا
19/07/2019 21:20
بريطانيا: احتجاز إيران سفينتين في الخليج غير مقبول
19/07/2019 21:19
مقتل جندي تركي وإصابة ستة في عملية أمنية بشمال العراق

الأكثر قراءة

"رئيس الجمهورية بات مجبرا على ختم القانون الانتخابي" (أستاذة القانون سلسبيل القليبي) (232 views)
فتح باب الترشح للتشريعية يوم 22 جويلية 2019 وهيئة الانتخابات ستتجاوب مع القانون الانتخابي يوم ختمه (نبيل بفون) (208 views)
رئيس منطقة الامن الوطني بسيدي حسين يمنع فريق الهيئة الوطينة للوقاية من التعذيب من التحدث مع أحد المحتجزين (205 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  11/05/2019 10:34
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الأردنية
27/04/2019 08:06
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999