التكامل المغاربي وتجاوز العقبات المعطلة للاستثمار هاجس الفاعلين الماليين و الاقتصاديين في المغرب العربي
25/06/2019 16:56, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 25 جوان (وات)- دعا ممثلون عن اتحاد المصارف المغاربية وفاعلون في المجال المالي والاقتصادي، في كل من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا، المشاركون في المؤتمر الدولي "التكامل المغاربي: تحرير الامكانات الاقتصادية" الذي انتظم اليوم الثلاثاء بتونس، الى ضرورة دعم التعاون الافريقي المغاربي واعتماد سياسة اقتصادية تحررية لتحسين المستوى الاقتصادي في الدول المغاربية .

وفي تصريح لـ "وات"، أكد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، بالمناسبة، على ضرورة رفع الحواجز بين الدول المغاربية، من أجل دعم وتعزيز التبادل التجاري الذي أعتبره الأضعف على مستوى العالم اذلا يتجاوز نسبة 5 بالمائة.

واعتبر البكوش أنّه بات جليا اليوم على الدول المغاربية التوجه نحو الأسواق الافريقية لتعزيز التبادل التجاري المغاربي الافريقي، خصوصا بعد توقيع حكومات اتحاد المغرب العربي على اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية.

وأوضح البكوش أنّ النظام المصرفي المغاربي له دور هام في دفع عجلة التنمية في المنطقة، مشيرا الى أنّه منذ أشهر وقع جمع المصارف المغاربية في تونس لبحث دعم تمويل الشركات الناشئة وإمكانية خلق مواطن شغل لدى الفئات الشبابية.

وباستفساره عن امكانية خلق عملة موحدة تتداول بها الدول المغاربية الخمسة فيما بينها، أفاد الطيب البكوش أنّ ذلك ممكن غير أنّه يتطلّب مراحل أهمها الوصول الى مرحلة الاندماج الاقتصادي كما حصل تاريخيا بين دول الاتحاد الأوربي.

وبدوره، أفاد رئيس مجلس رجال الأعمال الليبيين عبد الله الفلاح، في تصريح لـ"وات" أنّ الظروف السياسية حالت دون الوصول الى مرحلة التكامل الاقتصادي بين الدول المغاربية، خصوصا بعد 30 سنة من اعلان تأسيس الاتحاد المغاربي في مراكش.

وبيّن أنّه تمّ عقد اجتماع في مرويتانيا، بين الفاعلين الاقتصادين في دول المغرب العربي لتجاوز العقبات المعطلة للتكامل الاقتصادي، وبحث انجاز مشاريع في مجال الطرق السيارة والسكك الحديدية والمواني للربط بين الدول المغاربية، منوها بما وصفه تناغم اتحاد المصارف المغاربية في هذا الشأن.

وانتظم المؤتمر الدولي "التكامل المغاربي: تحرير الامكانات الاقتصادية" بالشراكة بين اتحاد المغرب العربي واتحاد المصارف المغاربية والبنك الافريقي للتنمية، وخصّص للنظر في آليات تمويل المشاريع وتجاوز العقبات المعطلة للاستثمار في المنطقة المغاربية.

يذكر أنّ اتحاد المصارف المغاربية هو منظمة اقليمية تضم مصارف البلدان المغاربية الخمسة ومقره تونس، وتندرج مهامه في تحقيق الاندماج الاقتصادي المغاربي طبقا لأهداف اتحاد المغرب العربي التي ترمي الى دراسة كل المسائل المرتبطة بالأنشطة المصرفية والمالية والعمل على رفع توصيات الى السلط التنظيمية لبلدان المغرب العربي.

كما يعمل على تحقيق تناغم بين الاطار القانوني والتنظيمي للأنشطة المصرفية والمالية وايضا توثيق العلاقة بين المصارف والمؤسسات المالية المغاربية في اطار مشاريع تعاون وشراكة بالاضافة الى تنمية العلاقات المهنية مع المؤسسات والجمعيات المصرفية والمالية اقليمية كانت أو دولية.

وانشأ اتحاد المصارف المغاربية بهدف المشاركة في تفعيل الاندماج المصرفي والمالي المغاربي، ومنه المساهمة في تنمية الخدمات المشتركة للمصارف والمؤسسات المالية المغاربية، والقيام بتكوين وتحسين قدرات أطر المصارف، ونشر المعلومات حول المنتوجات والترتيبات المصرفية وكذلك الأعمال التي تقوم بها اللجان التقنية للاتحاد المغاربي.

العالمي/سمس

المزيد

جهات

  19/11/2019 10:54
المنستير: المصادقة على انتصاب أربعة مؤسسات جديدة بمركز العمل عن بعد بالجهة
  19/11/2019 10:30
مدنين: اصابة خمسة اعوان من الحماية المدنية بحروق اثناء التدخل لاطفاء سيارة قرب معبر راس...
  19/11/2019 09:53
سيدي بوزيد: توجيه 15 تنبيها و12 مخالفة اقتصادية واقتراح غلق احد المطاعم خلال تنفيذ 86...
  18/11/2019 17:21
فرص التعاون التونسي الصيني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، محور لقاء بكلية طب...

عالمي

19/11/2019 11:01
مسؤولون: المحتجون يسدون مدخل ميناء خور الزبير العراقي للسلع
19/11/2019 10:58
وكالة: محكمة روسية ترفض طعن عسكري أمريكي سابق محتجز بتهمة التجسس
19/11/2019 10:56
روسيا تجري مناورات عسكرية في البحر الأسود

الأكثر قراءة

محمية بوهدمة بسيدي بوزيد: ثروات حيوانية ونباتية نادرة.. ودعوات لتثمين المحمية سياحيا وتنمويا (874 views)
في "عين مدور" بالمنطقة العسكرية المغلقة بجبل مغيلة: قصص تحكي شظف الحياة وقسوة "التهميش".. وتروي عطش الإنسان ل"مسك" الأرض وعبير الحياة (812 views)
سيدي بوزيد: وضع تنموي يراوح مكانه في معتمدية المزّونة، وتوجس الأهالي من أن يكون مآل وعود الحكومات المتعاقبة شبيها ب"سطول المزّونة المعلّقة"... (752 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999