مسرحية "بلا قيود" لنادي المسرح بالسجن المدني بمرناق: الفن يحرّر السجين ويحقّق إنسانيته
10/12/2019 20:00, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 10 ديسمبر 2019 (وات) - أن تكون مذنبا وتقضي عقوبة سجنية، فذلك لا يُلغي أن تكون مبدعا تحوز على طاقات فنية يمكن تطويعها في عمل ثقافي، سواءً كان مسرحيا أو موسيقيا أو سينمائيا أو غيره.

ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين لأيام قرطاج المسرحية (7 إلى 15 ديسمبر 2019)، وفي إطار ركن "مسرح الحرية" المخصّص للأعمال المسرحية من إنتاج نوادي المسرح في المؤسسات السجنية، تابع جمهور الفن الرابع، مساء اليوم الثلاثاء بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، عرضا بعنوان "بلا قيود"، أخرجته عفاف أنداري، وقدّمه عدد من نزلاء السجن المدني بمرناق من ولاية بن عروس.

وبما أن المسرح هو أب الفنون، وفق المنظور الأرسطي، فإن المخرجة أرادت من مسرحية "بلا قيود" التي دام عرضها 60 دقيقة، أن تكون عملا فنيا جامعا تمتزج فيه فنون الفيديو والشعر والكوريغرافيا، ليكون التعبير المسرحي أكثر حرية وغير محدود.

انطلقت المسرحية بمقطع غنائي أدّاه أحد السجناء على الركح، يبدو الغناء بالنسبة إليه ملاذا لكسر القضبان والهروب من الواقع والفن هو جزء من أحلامه وطموحاته ليعطي حياته معنى ويحقّق إنسانيته. إثر هذا المشهد الافتتاحي، تتالت المشاهد الكوريغرافية لتجسّد مواقف عديدة أثارت قضايا حقوقية وإنسانية، كالميز العنصري والعدالة والحريات الفردية والجماعية. وجسّد الممثلون مختلف الوضعيات في المسرحية بحركات تعبيرية كوريغرافية، فكانت الحركات الراقصة جماعية وبصفة فردية للدلالة على أن القضايا المطروحة تهم الفرد والمجموعة.

وأما اللعب الدرامي على الركح، فقد جمع بين القسوة والتراجيديا وبين السخرية السوداء. وقد وظّفت المخرجة عفاف أنداري المشاهد القاسية لتعكس المشاهد العنيفة التي تفشت في الواقع التونسي بعد ثورة 14 جانفي 2011، وأما السخرية السوداء، فكانت لها وظيفتان رئيسيتان: تمثّلت الوظيفة الأولى في إراحة الجمهور من عناء تتابع الأحداث ومن المشاهد العنيفة، فيما تكمن الوظيفة الثانية في التعبير عن الأوجاع التي سكنت شخصيات المسرحية وحالة التمزّق التي يعيشونها.

ومع انتهاء العرض وتقديم الممثلين التحية للجمهور، بدا التأثر جليا على الحاضرين سواءً من المتفرّجين أو من الإطارات السجنية والأعوان، وقد بلغ هذا التأثر حدّ بكاء نزلاء السجن الذين تمّ تكريمهم من قبل عائلاتهم، وهي حركة رمزية ببادرة من الإدارة العامة للسجون والإصلاح .

لقد برهن أبطال مسرحية "بلا قيود" من خلال هذا العمل الذي تمّ تقديمه بحضور عائلاتهم وكذلك الإطارات السجنية وأحباء الفن الرابع، على أن للسجين طاقات إبداعية يمكن تطويعها في أعمال فنية، وأن الثقافة هي إحدى أشكال إعادة إدماج السجين في المجتمع مرة أخرى، ما يقيه من العود.

وتتواصل عروض نوادي المسرح بالمؤسسات السجنية إلى يوم 14 ديسمبر الحالي بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون، وذلك ضمن ركن "مسرح الحرية" في إطار الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية. ويقدّم المودعون بالسجن المدني بالمهدية غدا الأربعاء 11 ديسمبر مسرحية "ديناميت" لرياض الزواري، يليها في اليوم نفسه عرض مسرحية "بيت برناردا آلبا" للمخرجة أمل البجاوي، بمشاركة نزيلات بسجن النساء بمنوبة.

ويكون الموعد يوم 12 ديسمبر مع عرض "الريح البرة" لمودعي السجن المدني بصفاقس وإخراج علي بوكادي، ثم يقدّم المودعون بالسجن المدني صوّاف من ولاية زغوان مسرحية "كفّارة" للمخرجيْن هدى لموشي وسامي الجويني.

ويتابع روّاد التظاهرة يوم 13 ديسمبر عرضا للمودعين بالسجن المدني بقفصة بعنوان "المحطة الأخيرة" للأسعد حمدة، ثم يليها عرض "الحديقة السرية" لنزلاء السجن المدني بالمرناقية وإخراج علي الماجري.

ويختتم نزلاء مركز إصلاح الأطفال بالمروج سلسلة العروض بمسرحية "الدنيا والزمان" للمخرج سالم الورغي.

وتضمّ دورة هذه السنة 11 عملا مسرحيا يقدّمها حوالي 120 نزيلا في السجون. وتتنافس هذه الأعمال على 3 جوائز ستمنحها كل من الإدارة العامة للسجون والإصلاح وإدارة أيام قرطاج المسرحية والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب "مكتب تونس".

وتحتكم هذه العروض إلى لجنة متألفة من 5 أعضاء هم صالح حمودة ومنال عبد القوي وفتحي بن عثمان وعلي ساسي ونجود البوزيدي.

لمح

المزيد

جهات

  22/09/2020 22:11
القصرين: اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس "كورونا" تتخذ جملة من الإجراءات الوقائية توقيا من...
  22/09/2020 21:55
المنستير: 1070 إصابة مؤكدة "بالكوفيد 19" منها 89 إصابة جديدة (المدير الجهوي للصحة)
  22/09/2020 21:09
منوبة: تسجيل 14 إصابة جديدة بالكورونا
  22/09/2020 20:25
منوبة: النقابة الأساسية بمدرسة الحرس الوطني بالمرناقية تطالب بالإسراع في إصدار نتائج...

عالمي

22/09/2020 22:32
ماكرون يطالب بإيفاد بعثة من الأمم المتحدة لمنطقة شينجيانغ الصينية
22/09/2020 22:26
وكالة: السعودية تسمح بأداء العمرة من داخل المملكة اعتبارا من 4 أكتوبر
22/09/2020 22:02
فرنسا تحذر من انهيار لبنان إذا لم يشكل حكومة جديدة

الأكثر قراءة

تلوث بيولوجي وكيميائي يخنق وادي مجردة، شريان الحياة في تونس والجزائر (1665 views)
السفارة الألمانية تؤكد استمرار العمل على إنشاء جامعة تونسية ألمانية وتفند ماراج حول توجيه المشروع إلى المغرب (1497 views)
الحبيب غديرة: الوضع الوبائي سيصبح خطيرا في غضون شهر من الان اذا لم يلتزم التونسيون بإلاجراءات الوقائية والاحتياطات المضمنة بالبروتوكول... (606 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999