احزاب ومنظمات تونسية تعبر عن ادانتها "لصفقة القرن"
29/01/2020 17:28, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 29 جانفي/وات/ -عبرت عديد الاحزاب والمنظمات التونسية عن تنديدها لاعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب امس الثلاثاء عن تفاصيل "صفقة القرن".

اذ "ادانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بشدة ما أعلنه الرئيس الأمريكي عن تفاصيل جديدة بخصوص صفقة القرن، وتهديده لكل من يقف ضدها خاصة من الأطراف الفلسطينية وخاصة تلويحه بتقديم حزمة من المساعدات الإقتصادية لكل الجهات الداعمة لهذا المشروع الصهيو-أمريكي".

من جهته حث نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري مجلس نواب الشعب "على الدعوة العاجلة لعقد جلسة عامة استثنائية للمجلس بوصفه السلطة الاصلية في تونس للخوض في المستجدات الخطيرة لمشروع صفقة القرن".

واعتبرت حركة الشعب ان ما جاء في خطة ترامب هو" مجرد محاولة الاجهاز على القضية الفلسطينية و حصرها في حاجيات اقتصادية" من خلال الاصرار على اعتبار القدس عاصمة موحدة للكيان الصهيوني وضم المستوطنات و رفض حق العودة وبحث حل للاجئين خارج فلسطين المحتلة".

وعبرت الحركة في بيان عن "ايمانها بان قضية فلسطين تبقى دائما قضية العرب المركزية" مجددة

"رفضها لهذا العدوان الإمبريالي الصهيوني على أرضنا و شعبنا" ومعتبرة ان هذه الصفقة "ولدت ميتة كسابقاتها و ستسقط تحت أقدام جماهير الشعب الفلسطيني و العربي".

من جهته عبر التيار الديمقراطي عن "تنديده بصفقة القرن الأمريكية الصهيونية".

وقال في بيان انه "أمام صمت عربي مطبق تواصل الولايات المتحدة الأمريكية سياسة الابتزاز للفلسطينيين وإعلان انحيازها الصريح للكيان الصهيوني المغتصب" معتبرا ان إدارة الرئيس الأمريكي ترامب قامت بخطوة غير محسوبة العواقب من خلال الاعلان عما أسمته بصفقة القرن واتخاذ مجموعة من الإجراءات التعسفية والجائرة ضدّ الشعب الفلسطيني مشكلة بذلك غطاء متواصلا للعدو الصهيوني ليواصل سياسة الاستيطان والتهويد والقتل والتعذيب".

واكد التيار "إدانته ورفضه لمضمون الصفقة باعتبارها مؤامرة خبيثة ومحاولة لتصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وإضفاء شرعية وهمية على الاحتلال الصهيوني"كما ادان "مشاركة عدد من الدول العربية في هذه المؤامرة ودعمها" معتبرا انها تهميشا للقضية الفلسطينية وتطبيعا مع الكيان الصهيوني وتغليبا له على الحق العربي الذي ضحى لأجله آلاف الشهداء جيلا بعد جيل".

واشار حزب الوطنيين الديموقراطيين الموحد ان ما يسمى "صفقة القرن" تندرج ضمن السياسة الامبريالية التي تسعى الى حل ازمتها الداخلية على حساب الشعوب معتبرا انها "محاولة لفك العزلة على الرئيس الامريكي ترامب الخاضع للمسائلة من قبل الكونغرس ودعاية انتخابية لحليفه الصهيوني المهدد بسحب الحصانة والفشل في الانتخابات".

وشدد الحزب في بيان على ان "تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية واستمرار المقاومة هما السبيل الوحيد لصد هذه المؤامرة وهزم المشروع الصهيوني وتحرير كل فلسطين".

ونددت حركة تونس الى الامام "بانسياق النظام الرسمي العربي وراء الخيارات الامريكية والصهيونية وتوفيرها الارضية الملائمة لطرح صفقة القرن والهرولة نحو التطبيع واطلاق يد الكيان الصهيوني في الاعتدائات المتكررة على الشعب الفلسطيني".

واعتبرت في بيان ان "الانقسام الفلسطيني في السلطة والارض وما رافقه من تشرذم وصراع داخلي عزز اقدام ترامب ونتتنياهو على طرح الصفقة" التي تهدف وفق رايه الى طمس تاريخ فلسطين والاجهاز على المقاومة بكافة اشكالها".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط، متعهدا بأن تظل القدس عاصمة "غير مقسمة" لإسرائيل مقترحا حلا لدولتين.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض وإلى جواره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للفلسطينيين..

العالمي/امام

المزيد

جهات

  09/08/2020 15:14
توزر: ارتفاع عدد الحرائق في الواحات بين سنتي 2019 و2020 رغم الإجراءات الإستباقية...
  09/08/2020 14:54
بنزرت : تجدد اندلاع حريق جبل الناظور بغار الملح للمرة الثالثة في أقل من 48 ساعة
  09/08/2020 14:42
البرج الأثري بالحمامات يحتضن الدورة الخامسة لمهرجان المدينة "نسمات الحمامات" من 8 إلى 15...
  09/08/2020 14:29
قابس: اخضاع 6 أعوان من قسم القلب بالمستشفى الجهوي الى العزل الصحي الإجباري

عالمي

09/08/2020 17:37
المانحون يتعهدون بتقديم مساعدات إنسانية "مهمة" للبنان
09/08/2020 17:35
حاكم: مسلحون في النيجر يقتلون 6 سائحين فرنسيين وسائقهم ومرشدهم
09/08/2020 17:24
حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تتجاوز 19.72 مليون والوفيات 726249

الأكثر قراءة

مشاورات تشكيل الحكومة: المشيشي يجري غدا الجمعة لقاءات مع رؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات السابقين (496 views)
وسط مساعدات إنسانية ودولية بيروت تجتهد في لملمة آثار الدمار بسبب انفجار مرفئها الثلاثاء الماضي (484 views)
سعيّد لدى معاينته آثار حريق جبل عمدون: "ما حصل هو عمل إجرامي مقصود في حق الدولة التونسية ولا يمكن السكوت عنه" (470 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999