مهرجان الفيلم القصير بالكاف: تظاهرة سينمائية في طور التأسيس تحتاج إلى الدعم والتشجيع
19/08/2016 18:58, الكاف/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 19 أوت 2016 (وات) – مهرجان الفيلم القصير بالكاف هو تظاهرة سينمائية تضاف إلى تظاهرات أخرى بالجهة على غرار مهرجان "سيكا جاز" وتظاهرة "24 ساعة مسرح دون انقطاع".

تنتظم الدورة التأسيسية لمهرجان الفيلم القصير بالكاف من 22 إلى 28 أوت الجاري، وقد أرادها منظموها الناشطين بجمعية فنون للسينما والمسرح بالكاف، نافذة لتطوير الثقافة السينمائية بالجهة، وتمكين الطلبة والمولعين بالفن السابع من التعرف على أهم الأشرطة القصيرة المنتجة بتونس.

وخلافا لما دأبت عليه التظاهرات السينمائية الأخرى التي تعرض أفلاما بالمدن الكبرى، ارتأت الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة غزو عدد من المناطق الريفية المتاخمة لمدينة الكاف. وهذه المناطق هي بحيرة مڨرى وباللاس وحومة الرابطة والشڨاڨة.

وأكد مدير المهرجان السينمائي الشاب أمير قديش في اتصال هاتفي مع (وات) أن مهرجان الفيلم القصير يهدف أساسا إلى خلق فضاء تعرض فيه الأفلام القصيرة وتنمو فيه ثقافة الحوار والنقد البناء، إلى جانب إبراز المواهب والتجارب السينمائية الوطنية مع تبادل الخبرات بين المشاركين.

واعتبر قديش أن اكتساح السينما للمناطق الداخلية عموما وللأرياف بشكل خاص، سيمكن من دفع الإنتاج السينمائي على الصعيدين الجهوي والوطني، فضلا عن تمكين جمهور المناطق الداخلية من الولوج إلى عالم الصورة.

كما تطرق مدير التظاهرة إلى الصعوبات المالية التي اعترضت المهرجان، قائلا: "لم نتلق دعما ماليا من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث، وجوبه الملف الذي قدمناه للدعم بالرفض"، وأضاف: "المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بالكاف وعدتنا بتمكين المهرجان من دعم مالي لم تحدد قيمته ولا تاريخ تقديمه".

ورصد المهرجان ثلاث جوائز للأفلام المتوجة في مسابقات لجنة التحكيم والجمهور وجمعية فنون للسينما والمسرح. وستتنافس على مختلف هذه الجوائز تسعة أفلام لا تتعدى مدتها 15 دقيقة هي: "جاني ناني" لمعاذ بلعيد، و"طريق 9 3 / 4" لدرة المحمدي، وسيشارك المخرج لؤي الرزقي بفيلمه "الأمل الوحيد"، إلى جانب شريط "نبض" لإسكندر التليلي و"شيطان" لحكيم زياني. أما المخرج شكيب محجوب فسيقدم فيلم "الأمازيغ 2966"، فيما ستشارك السينمائية الشابة سناء جزيرة بفيلم "البرويطة"، بالإضافة إلى الفيلمين "قناص" لكمال العريضي و"شتات" لعلاء الدين أبي طالب.

وسيكون الافتتاح يوم 22 أوت مع العرض الوطني الأول لفيلم "الكاف المقدس" للأسعد الوسلاتي، ثم سيتابع رواد هذا المهرجان، في اليوم الموالي بفضاء مسرح الجيب بالكاف، عرضا خاصا بـ "أفلام الكاف"، وتؤثثه مجموعة من الأفلام هي "فلوس الذبان" لأمير قديش، و"نقيش ربيع" لانتصار بلعيد و"ميتة حية" لسيف شهيدة، بالإضافة إلى شريط "ذاكرة إمرأة " للأسعد الوسلاتي الحائز على الجائزة الثانية في المسابقة الرسمية فيديو أفلام طويلة في الدورة 22 لأيام قرطاج السينمائية (2008).

وستنتظم على هامش هذا المهرجان ورشات حول كتابة السيناريو وأخرى في التصوير الفوتوغرافي، إلى جانب تنظيم لقاءات مع مجموعة من السينمائيين بالمناطق الريفية للحديث عن تجاربهم في قطاع السينما.

ويهتم المهرجان أيضا بالجانب الإنساني، إذ سيرافق فريق من أطباء العيون طاقم المهرجان إلى القرى التي ستحتضن عددا من العروض، حيث سيقومون بفحوصات للأطفال وتوفير نظارات لمن يعانون منهم من نقص في النظر.

لمح/ص،نهل

المزيد

الأكثر قراءة

تأجيل تنظيم الدورة 36 لمعرض تونس الدولي للكتاب إلى ربيع 2021 (472 views)
نصاف بن علية: انتشار الوباء يأخذ منحى تصاعديا خطيرا وعدد الوفيات في ارتفاع كبير (313 views)
جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 21 اكتوبر 2020 (311 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999