المجلة المغاربية للتوثيق والمعلومات تصدر في عدد خاص وفاءً لروح الدكتور المنصف الفخفاخ
31/01/2019 16:14, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

تونس 31 جانفي 2019 (وات) - صدر عن المعهد العالي للتوثيق بجامعة منوبة "مخبر البحث في علم المعلومات"، العدد 27 للمجلة المغاربية للتوثيق والمعلومات (2018). وجاء هذا العدد تكريما للفقيد الدكتور المنصف الفخفاخ (7 ماي 1947 / 30 أوت 2017) ووفاءً لروحه .

وورد هذا العدد من المجلّة في 344 صفحة (184 صفحة باللغة العربية و160 بالفرنسية)، محمّلا بمجموعة ثرية من المقالات العلمية والدراسات متنوعة المحاور اهتمّ جزءٌ منها بالوثائق والمحفوظات، فضلا عن الاهتمام بالقضايا المتعلّقة بمجال المعلومات والمكتبات.

واستُهلّ بشهادتيْن عن الدكتور المنصف الفخفاخ مؤسس ومدير الأرشيف الوطني بتونس، بقلم كلّ من الدكتور عبد الجليل التميمي، مدير مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات بتونس، والدكتور الهادي جلاب المدير العام الحالي لمؤسسة الأرشيف الوطني.

وعدّد كلّ من الدكتور عبد الجليل التميمي والدكتور الهادي جلّاب في شهادتيْهما إنجازات الفقيد المنصف الفخفاخ منها إحداث مؤسسة الأرشيف الوطني وبناء نظام أرشيفي عصري للجمهورية التونسية، فضلا عن إشرافه على تدريس نخبة متميّزة من طلبة المعهد العالي للتوثيق بتونس.

وتقلّد الدكتور المنصف الفخفاخ مسؤوليات صلب هيئات دولية منها منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الدولي للأرشيف، وكذلك رئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا) ورئيس الجمعية العالمي للأرشيف الفرنكوفوني، إلى جانب عمله خبيرا دوليا في الوثائق والأرشيف في بلدان عربية منها سلطنة عمان واليمن والسينغال والكويت والمغرب والإمارات العربية المتحدة (تحديدا في الشارقة).

وسلطت الشهادتان الضوء على مختلف مراحل المسيرة التعليمية والمهنية للفقيد المنصف الفخفاخ، فضلا عن خصاله الكبيرة فقد كان "ذكيا ولبقا وواعيا بكل ما يجري حوله، وجدّيا في عمله"، حتى أن الدكتور الهادي جلاب اختزل تعريفه بالقول : "المنصف الفخفاخ كلمة واحدة تعرّفه : العمل ثم العمل ثم العمل".

ويطالع قرّاء العدد الجديد من المجلّة المغاربية للتوثيق والمعلومات، مجموعة من المقالات العلمية ذات الصلة بموضوع الأرشيف، منها "السياسة الوطنية لإدارة الوثائق والمحفوظات بسلطنة عمان في ضوء المعايير الدولية في المجال"، وهو مقال بقلم الدكتورة بسمة البصير. واهتم الباحث محمد صالح القادري في مقاله بـ "الإدارة الالكترونية في تونس: المقومات وآفاق التطوير".

وأجرت الدكتورة عفاف محمد نديم دراسة تحليلية كبرى تتعلق بجامعات مدينة الرياض السعودية موضوعها "التأثير المتكامل بين الاقتصاد المعرفي وتطوير البحث العلمي". ويقرأ متصفحو هذا العدد أيضا مقالا للدكتور فوزي عبد الله، بعنوان "التحديات التي يواجهها اختصاصيو المعلومات في حقبة وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار المزيفة".

ويقدّم الدكتور وحيد قدورة دراسة لوضعية المكتبات الجامعية من خلال موقعها المتجدّد في منظومة التعليم العالي ووظائفها المتغيرة، بدءا باستنطاق مفهوميْ الوقت الأكاديمي وفضاء المكتبة. وقد جاءت هذه الدراسة تحت عنوان "المكتبات في عالم متغيّر: أي مستقبل للمكتبات الجامعية".

ونشرت المجلّة مقالا مشتركا للأكادمييْن الجزائرييْن دموش أوسامة وعبد الاله عبد القادر، يتمحور حول "الايكولوجيا والاستدامة في إنشاء وتصميم المكتبات العمومية بالجزائر". واختتمت الجزء الوارد بالعربية في هذا العدد، بمقال مشترك للباحثتيْن بجامعة الجزائر 2، فاطمة شباب وسمية شقور، عرضت من خلاله الباحثتان نتائج دراسة أجرتاها عن المدونات المتخصصة في مجال علم المعلومات واعتمادها مصدرا للمعلومات من قبل الطلبة.

أما عن الجزء الوارد بالفرنسية في هذا العدد من المجلة المغاربية للتوثيق والمعلومات، فقد استهلّ بمقال للأكاديمي الفرنسي "برونو دالماس" تطرّق فيه إلى مصادر تاريخ إفريقيا وبلدانها الناطقة بالفرنسية، وأشار فيه أيضا إلى مشروع "فونت أستوريا أفركانا" الذي يهدف إلى جمع الوثائق الثمينة في إفريقيا الفرنكوفونية وحفظها من التلف والضياع.

واستعرض الدكتور عبد الإله عبد القادر من جهة أخرى، التحولات التي مرّ بها الأرشيف الجزائري ومدى انخراط أسلاك الموظفين في تسيير الأرصدة الأرشيفية منذ الاستقلال. وقد جاء المقال بعنوان "الأرشيف في الجزائر: جيل من الأرشيفيين، نفس المكان ولكن زمن آخر ورهانات أخرى".

وفي مقال مشترك بعنوان "توليد الأنطولوجيا: حالة النصوص التأسيسية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس"، بحث الدكتور علي فريهيدة والدكتورة يسرى الصغير في نمذجة المعرفة ذات العلاقة بالمجال الانتخابي باستخدام تطبيق رسم الخرائط المفاهيمية.

ويطالع قرّاء المجلة مقالا للدكتورة رجاء فنيش بعنوان "الفركتلات أو الكسيريات كنماذج لتمثل الشبكات الاجتماعية"، تدعو فيه الباحثة إلى التفكير في التشابهات الموجودة في بنية الشبكات الاجتماعية والأنترنات وأشكال الفوضى.

واختار الأستاذ ربيع دجبي والدكتورة خنساء مكادة الزغيدي تخصيص مقالهما المشترك لعرض مواقف الأساتذة الباحثين التونسيين وتصوراتهم من التعليم عن بعد في مجال علوم المعلومات، فيما اهتمّت الأستاذة حنان قمارة بـ"تأثير الأنترنات على الممارسة التواصلية والمعلوماتية لدى الطلبة"، وذلك انطلاقا من دراسة حالة جامعة منوبة.

واختتمت المجلة المغاربية للتوثيق والمعلومات، الجزء المخصّص للباحثين الفرنكفونيين، بنشر مقال لكل من الأستاذ محمد باكور والدكتور مراد كريم، بعنوان "إعداد لوحة قيادة قياس الجودة للمكتبات الجامعية بوسط الجزائر: دراسة حالة مكتبة جامعة بجاية".

تجدر الإشارة إلى أن المجلة المغاربية للتوثيق والمعلومات، دوريّة علمية محكّمة يُصدرها "مخبر البحث في علم المعلومات" بالمعهد العالي للتوثيق بمنوبة مرّة في السنة. وتهتمّ المجلة بالدراسات والبحوث العلمية المتخصّصة في علوم المعلومات والمكتبات والأرشيف، كما تعتني بالجوانب النظرية والمنهجية والتطبيقات.

لمح

المزيد

جهات

  19/02/2019 21:38
نابل: إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق عون أمن بتهمة القتل العمد في قضية وفاة شاب بمركز...
  19/02/2019 20:34
المنستير: المجلس البلدي بزرمدين يطالب بتركيز الشرطة البلدية وباحداث مركز استمرار للأمن...
  19/02/2019 18:50
المنستير: تشكيل لجنة فنية لمتابعة مشروعي إحداث مدرسة إعدادية ومعهد بمدينة المنستير
  19/02/2019 18:18
مدنين:صعوبات لوجستية في تنفيذ برنامج الأمان الاجتماعي

عالمي

19/02/2019 23:47
سفن حربية روسية ترصد مدمرة أمريكية في البحر الأسود
19/02/2019 22:28
المبعوث الأمريكي لكوريا الشمالية يتوجه لفيتنام للتحضير لقمة ترامب وكيم
19/02/2019 22:14
لافروف: واشنطن تسعي لفصل الضفة الشرقية لنهر الفرات عن سوريا

الأكثر قراءة

الستاغ: تتعرض إلى أزمة مالية خانقة ومهددة بالإفلاس.... نورها بدأ ينطفئ (831 views)
الايقاع بشبكة سرقة ادووية مراكز رعاية الصحة الاساسية بمنوبة وتونس الكبرى (508 views)
وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة تطلق برنامجا نموذجيا لمساعدة المؤسسات على تقييم قدرتها على التجديد والابتكار (473 views)
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999