الرسام الكاريكاتوري لطفي بن ساسي يكرّم المسنين في كتابه الجديد
02/09/2020 18:57, تونس/تـــــــــــونـــــــــس
تونس 2 سبتمبر 2020 (وات) - صدر للرسام الكاريكاتوري التونسي لطفي بن ساسي، عن دار "ايديتو للتوزيع" بالتعاون مع "المغاربية للطباعة والنشر"، كتاب باللغة الفرنسية يتضمن رسومات كاريكاتورية يحمل عنوان " On fait quoi du vieux? " (ماذا نفعل مع المسنين).
وجاءت مجموعة هذه الرسومات في 72 صفحة بالألوان، وظّفها الرسام بجريدة "لابراس" سابقا، للحديث عن مصير المسنين والشيوخ الذي يتركهم أبناؤهم يصارعون قساوة الحياة ما تبقى من أعمارهم، ويتساءل عن دور الشباب في الإحاطة بهم ومرافقتهم.
تُخفي الرسومات في مضمونها كثيرا من الألم والأسى عن حياة المسنين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الوطن وتربية أبنائهم، ليتم التخلي عنهم في كثير من الأحيان من قبل ذريتهم.
هي مجموعة حزينة من الرسومات، جاءت مخالفة لقواعد الرسم الكاريكاتوري الذي يبالغ في الإضحاك والسخرية، ويتجلّى هذا التمرّد من الرسام على ما هو مألوف في فن الكاريكاتور، بقوله في الصفحة الأخيرة من الكتاب: "إذا وجدت أن هذا الكتاب لا يضحك على الإطلاق، فذلك لأنه يحقق أهدافه".
يبدو كلّ رسم من هذه الرسومات أقسى بكثير مما سبقه من الرسوم الهزلية، وقد أضاف إليها لطفي بن ساسي رموزا " QR" في كل صفحة، تسمح بمسحها ضوئيا وتقود متصفح الكتاب إلى روابط لأغاني  تونسية أو فرنسية، وذلك في مزيج فريد من نوعه بين الكتاب الورقي وعالم الديجيتال.
وينتظم حفل لتوقيع هذا الإصدار الجديد يوم الجمعة 4 سبتمبر الحالي على الساعة السادسة مساءً بمقهى "جورنال" بالمرسى.
واشتهر لطفي بن ساسي برسومه شخصية "البوكبوك" منذ نحو 25 سنة (1992) وتعاليقه الساخرة (على الأحداث الوطنية والعالمية) التي تتصدر الصفحة الأولى لليومية التونسية الناطقة بالفرنسية "لابراس". فقد تطرق إلى عديد القضايا الإقليمية والدولية، منتقدا برسومه علاقة العرب بصندوق النقد الدولي، وساخرا من مواقفهم "الموحدة" من القضية الفلسطينية، ومن تهافت بعضهم على اقتناء معالم تاريخية من دول أوروبية، أو استنساخها في بلدانهم وصرفهم أموال طائلة لذلك.
وتعرض أيضا إلى قضايا الهجرة غير الشرعية للعرب الحالمين بغد أفضل في أوروبا، وسخر من العرب الذين ساهموا في جعل العراق وسوريا واليمن رمادا، وساهموا في تحطيم اقتصاد مصر وتونس وليبيا، "يتقاتلون ويسكرون ويسرقون ويغتصبون لكنهم يحرصون على "الأكل الحلال" حسب أحد رسوماته.
كما لم تسلم الجماعات الإرهابية من سخريته في رسوماته، إذ أشار فيها إلى العلاقة الوطيدة بين المال وتقتيل الشعوب من قبل الإرهابيين الذين يدعون الدفاع عن الإسلام.
لمح

المزيد

الأكثر قراءة

منوبة :ظهور مجسم الفلفل في الارضية الفسيفسائية المكتشفة ببرج العامري يقلب موازين تاريخ النبتة واصولها / باحثة في الاثار/ (957 views)
تونس تحتل المرتبة 23 ضمن ثلاثين دولة متقدمة في مجال التكنولوجيا الرقمية (753 views)
التونسية للانترنات تفتح أوّل وكالة تجاريّة لها بمقرّها في العاصمة (392 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999