أهم أنشطة بعثة تونس الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك
20/11/2020 18:52, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

أهم أنشطة بعثة تونس الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك

اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا

تونس 20 نوفمبر (وات)- عبّرت الممثّلة الأُمميّة في ليبيا، ستيفاني ويليامز، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في ليبيا أنعقد يوم أمس الخميس 19 نوفمبر الجاري بنيويورك، عن شكر المنظّمة الأُمميّة وتقديرها الشخصي لرئيس الجمهورية على استضافة تونس للجولة الأُولى من المُحادثات الليبيّة-الليبيّة.

وأثنت ويليامز، وفق برقية لبعثة تونس لدى المنظمة الأممية في نيويورك، على مشاركة جميع الوفود في ملتقى الحوار السياسي الليبي، مُشيدة بدور تونس الفاعل ودعت مختلف الأطراف المعنية إلى العمل على تنفيذ كافة بنود اتفاق وقف إطلاق النار .

وشددت وليامز على أهميّة مساندة مجلس الأمن للتطوّرات الايجابية المسجّلة في الملّف الليبي وتشجيع الأشقاء الليبيين على مواصلة جهودهم وتغليب منطق الحوار والتوافق لتجاوز الأزمة.

ومن جهته رحّب ممثل تونس في مجلس الأمن بنتائج ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي احتضنته بلادنا من 9 إلى 15 نوفمبر 2020، ونوّه بما أفرزه من توافقات هامة. وجدّد بهذه المناسبة الإعراب عن إلتزامتونس الثابت بمواصلة دعم الأشقاء الليبيين ومساندة الجهود الأممية والدولية من أجل دفع مسار التسوية السياسية الشاملة في هذا البلد الشقيق، واستعدادها التام لمواصلة دعم جهود البعثة الأممية لإنجاد جولات الحوار المقبلة.

القضيّة الفلسطينية

تونس 20 نوفمبر (وات)- جدّد ممثل تونس الدائم لدى الأمم المتحدة،طارق الأدب، تأكيد موقف تونس المبدئي والثابت الداعم لهذه القضيّة العادلة.

ودعا بمناسبة اجتماع مجلس الأمن الدوري حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضّية الفلسطينية، والمنعقد يوم 18 نوفمبر ، الجاري المجموعة الدولية، لاسيّما مجلس الأمن، إلى تحمّل مسؤولياتها لوقف السياسات العدوانية للاحتلال الإسرائيلي ومخططات الاستيطان والاستهتار بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وخلال الاجتماع أكّدت تونس أهميّة تظافر الجهود الدولية من أجل تجسيد مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس لعقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، بمشاركة الأطراف المعنية، للانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية، من أجل إنهاء الاحتلال والتوصّل إلى تسوية عادلة وشاملة تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه وتمّكنه من إقامة دولته المستقلّة على حدود 4 جوان 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدةيقدّم أوراق اعتماده

تونس 20 نوفمبر (وات)- قدّم مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير طارق الأدب، ، أمس الخميس، إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأوراق التي تعتمده سفيرا مندوبا دائما لتونس لدى الأمم المتحدة.

وقد أعرب الأمين العام بهذه المناسبة عن تقديره العميق لتونس كشريك أساسي للمنظمة الأممية في العمل على تحقيق السلم والأمن في المنطقة والعالم وعلى دفع العمل متعدد الأطراف.

ونوّه غوتيريش بأهمية دور تونس في مجلس الأمن وفي دفع مسارات التسوية السياسية لمختلف الأزمات والنزاعات القائمة بعديد المناطق، مشيدا "بدعم تونس السخي" للجهود الأممية في ليبيا واحتضانها لبعثة الأمم المتحدة وما وفرته من تسهيلات وأسباب نجاح لملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد مؤخرا في تونس.

وذكلا الأمين العام في هذا السياق بنجاح تونس في استقبال أعداد هامة من اللاجئين الذين قدموا من ليبيا والإحاطة بهم سنة 2011 كما أكّد أنّ تونس ستظل عنوانا بارزا للعمل متعدد الأطراف وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة وتكريس قيم ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه.

تونس تترأس اجتماع المجموعة الإفريقية زائد سانت فانسان وغرينادين لمجلس الأمن:

تونس 20 نوفمبر (وات)- ترأّس المندوب الدائم لتونس لدى منظّمة الأمم المتحدة ، أول أمس الاربعاء، اجتماعا لمجموعة A3+1،المتكوّنة من الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن (تونس وجنوب إفريقيا والنيجر) زائد "سانت فانسنت وغرينادين".

وتمّ خلال هذا اللقاء الاستماع إلى إحاطة المندوب الدائم الليبي حول التطورات الإيجابية للمسار السياسي في ليبيا على ضوء مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي انعقد بتونس من 9 إلى 15 نوفمبر الجاري.

وقد أشادت الوفود المشاركة بالدور الإيجابي الذي لعبته تونس لإنجاح هذا الملتقى.

وعلى صعيد آخر، قدّم المندوب الدائم لتونس لدى منظّمة الأمم المتحدة يوم 19 نوفمبر 2020 إحاطة أمام المندوبين الدائمين لدول الاتحاد الإفريقي بنيويورك حول اجتماعات مجلس الأمن خلال الفترة المنقضية ولاسيما تعاطيه مع المسائل الإفريقية قيد نظر المجلس.

واستعرض المواقف المشتركة والتنسيق المتواصل بين مجموعة A3+1 حول هذه القضايا خاصة في مجال تسوية النزاعات وتعزيز مقومات السلم والأمن في القارة.

المزيد

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999