أهم أنشطة بعثة تونس الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك
26/11/2020 18:23, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

أهم أنشطة بعثة تونس الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك

اجتماع مجلس الأمن السنوي حول العمل المشترك للجان الخاصة بمكافحة الإرهاب

تونس 26 نوفمبر (وات)- قدّم المندوب الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة يوم الاثنين 23 نوفمبر الجاري إحاطتين إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي، الأولى بصفته رئيس لجنة مكافحة الإرهاب التابعة للمجلس والثانية باسم لجان مجلس الأمن الثلاثة المعنية بالإرهاب. وأشار المندوب الدائم في إحاطتيه إلى تطوّر التهديدات الإرهابية حول العالم في ظل جائحة كوفيد -19، وتأثيرات الجائحة على عمل اللجان المذكورة. واستعرض جوانب العمل المشترك لهذه اللجان فيما يتعلّق بمواصلة الحوار مع الدول الأعضاء ومختلف الأطراف المعنية.

وجدّد المندوب الدائم في مداخلة ثالثة بصفته الوطنية، التزام تونس بمواصلة مكافحة الإرهاب والتطرّف العنيف على المستوى الوطني ومن خلال عضويتها بمجلس الأمن، مؤكّدا خاصة أهميّة مواصلة تعزيز التعاون الدولي قصد إبقاء هذه المسألة على رأس أولويات المجموعة الدولية.

ونوّه أعضاء مجلس الأمن بهذه المناسبة بمواصلة لجان مكافحة الإرهاب لأنشطتها رغم الصعوبات التي فرضتها جائحة الكوفيد-19. وأكّدوا على ضرورة متابعة هذه الأنشطة والتأقلم المستمرّ مع تطّور التهديدات الإرهابية.

جلسة مجلس الأمن حول الوضع في العراق

تونس 26 نوفمبر (وات)-  عبّرت تونس، العضو العربي في مجلس الأمن الدولي اول امس الثلاثاء ، خلال جلسة الإحاطة الدورية للمجلس حول الوضع في العراق، عن متابعتها بكلّ اهتمام للتطوّرات الإيجابية للوضع السياسي في العراق ومواصلة الحكومة لمسار الإصلاحات باتّجاه تلبية مطالب الشعب العراقي وتطلّعاتها في أفق الانتخابات المزمع عقدها سنة 2021.

ودعت تونس مجلس الأمن إلى تعزيز دور بعثة الأمم المتّحدة في العراق لتقديم المزيد من الدعم والمساعدة الفنية والرقابة الانتخابية.

وجدّدت تونس بهذه المناسبة حرصها على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه وفقا لميثاق الأمم المتّحدة ودعت إلى تكريس الحوار والتعاون في حلّ المشاكل الحدودية.

من جهة أخرى، ثمّنت تونس عاليا تقدّم المسار الايجابي للتعاون بين العراق والكويت خاصة في مجال البحث عن المفقودين والمحفوظات الكويتية.

جلسة مجلس الأمن حول الوضع في أثيوبيا

تونس 26 نوفمبر (وات)- عبّر المندوب الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في أثيوبيا واي عقد يوم 24 نوفمبر الجاري، على ضرورة وضع حدّ للتصعيد الحالي والتزام مختلف الأطراف المعنية بحماية المدنيين مع دعوة منظمات الإغاثة الإنسانية لتقديم المساعدات إلى آلاف اللاجئين إلى السودان. وجدّدت تونس الترحيب بجهود الوساطة الإقليمية الجارية لإعادة الاستقرار في أثيوبيا ولاسيّما في طار الاتحاد الإفريقي.

المزيد

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999