قست عليهم ظروف الحياة..سعي إلى إيواء متشردين يقضون ليالي الشتاء الباردة في العراء
03/02/2019 11:12, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

منوبة 3 فيفري 2019 (وات)- /نعيمة عويشاوي/ فوق حشية اهترأت اطرافها، ومتدثرا بغطاء قديم، ومن حوله أكياس ورزم من الخبز اليابس والملابس المتسخة، جلس ميلود بمدخل روضة مهملة بوسط مدينة منوبة وهو يرتعد من البرد وأصابعه تتكاد تتجمد، في ليلة ماطرة وشديدة البرودة من ليالي تونس التي تشهد شتاء هذا العام وصول موجات صقيع غير عادية.

سحب ميلود نفسا قويا من سيجارته، وأسر لنا حال رؤيتنا بصوت متقطع أنه" إنسان سويّ لا مشاكل لديه، وانه اتخذ من هذا المكان مأوى بعد ان عجز عن تدبير قوته وعن تحمل مصاريف كراء مسكن ياويه من البرد ويقيه من التشرد".

وجد ميلود وهو كهل بلغ 43 عاما، اصيل ولاية قابس، في هذه الروضة المهملة منذ سنوات، ملجأ وملاذا، فافترش أرضيتها الباردة وجعلها مكانا لنومه منذ حوالي الاربعة اشهر، بعد أن أعياه البحث عن ماوى في عدد من مناطق العاصمة، وإثر عجزه عن العمل كسابق عهده كعامل بناء.

بدأت رحلة تشرد ميلود فى الشارع بعد تعرضه إلى حادث شغل وسقوطه، قبل أشهر، من بناية عالية كان يقوم باشغال بناء فيها، وقد أصيب في الحادث إصابة خطيرة على مستوى رجليه مما أقعده عن العمل، وبالتالي تدبير قوته اليومي، وتوفير معلوم كراء مسكن يحميه من الضياع .

واليوم لا عمل لميلود ولا عائلة له، يخشى العزلة والجوع، ولم يجد غير هذا المكان يأوي إليه ليلا، لا مؤنس له في وحدته إلا قطط الشوارع التي تتسلل الى اكياس الخبز المتناثرة حوله. يقول ميلود: "فى البداية كان الامر صعبا وكنت أشعر بمهانة شديدة، لكن مع الايام تعودت وبدأت أتعايش مع وضعيتي، فاعمل حينا مهنا بسيطة بالكاد توفر لي ثمن الخبز، ويحنو علىّ أحيانا أخرى بعض فاعلي الخير بأكل أو بمبلغ أسد به رمقي، ويحتضنني هذا الماوى البائس ليلا، وتقيني هذه البطانية من البرد، وتستر جسدي هذه الملابس التي اكرمني بها أناس طيبون".

ويضيف "تتقاذفني الظروف هنا وهناك، وتدفعني للاستسلام لليأس، وتضعني في مهب العذابات، فاحيانا أفكر في العودة الى مطماطة بولاية قابس وهي مسقط رأسي، لكن الظروف هناك قاسية جدا، فلا عمل ولا امل ولا مساعدة من اي كان بعد وفاة والدي وزواج اشقائي المتخبطين بدورهم في الفقر، وبسرعة أعدل عن الفكرة، واخيّر وضعي هذا على العودة الى هناك، على أمل ان تحدث معجزة تنتشلي من معاناتي."

ميلود أصر طيلة حديثه معنا على أنه يشعر بالامان في الروضة البلدية المهملة، ولكن لاحظنا في مختلف غرفها وجود عشرات قوارير الكحول الفارغة، وعلب الجعة والمشروبات الكحولية، وعندما سألناه عن ذلك استدرك بالقول إن بعض المنحرفين يتخذون هذا المكان وكرا لتعاطي الممنوعات، وانه غالبا ما يترك لهم المكان حتى تنتهي جلساتهم، وينتظرهم حتى يغادرون ليأوي الى فراشه البالي والبارد.

ويؤكد ميلود أن الخوف تملكه مرار وتكرارا، لكن مرور سيارة الامن بين الحين والاخر، فضلا عن وجود المكان وسط المدينة وبالقرب من الثكنات العسكرية، جعله يشعر بالطمأنينة بعض الشيء، ولكن ما يقض مضجعه هذه الايام هو انخفاض درجات الحرارة وشدة لسعات الصقيع التي تجمد اطرافه ليلا، ورغم ذلك يمنعه خجله من طرق الابواب وطلب المساعدة .

ردد ميلود عبارت الرضى والقناعة بما كتب له ان يعيش، ليقنعه عمدة منوبة، الذي شاركنا الجولة الليلية بالمنطقة، بصعوبة، بايوائه المؤقت بدار المسنين بمنوبة، بتدخل مباشر من والي الجهة، ليقتنع أخيرا ويقصد المكان بخطى متعبة نتيجة الام رجله المصابة، اين قضى الليلة واعتنى به العاملون .

وباحساس بالمرارة واصلنا الجولة بحثا عن حالة ثانية لشاب من فاقدي السند يعاني من اضطرابات عقلية اتخذ من مدخل معهد القصاب وحديقة قريبة منه ماوى للسكن، في مشهد غيرمالوف وغريب على الجهة، لكن لم يتم العثور عليه، رغم تجند السلط المحلية لتنسيق عملية الايواء لهذا الشخص ولغيره من الذين قست عليهم الحياة فاضطرتهم إلى التشرد والعيش في العراء.

سألنا بعد أيام عن ميلود، فأخبرتنا مصادرنا أنه قضى ليلتين دافئتين بدار المسنين، ثم تدخلت المصالح الجهوية بولاية منوبة، وتم إيواؤه بمركز الاحاطة والتوجيه الاجتماعي بالزهروني، وبذلك تم انتشاله من حياة التشرد التي كان يحياها، وتوفر له مكان آمن ودفئ يقضي فيه بقية ليالي الشتاء القارسة.

المزيد

جهات

  20/04/2019 17:46
بن عروس: تحرير 30 مخالفة اقتصادية خلال حملة مراقبة بحمام الانف
  20/04/2019 17:27
القيروان: 13487 عملية تسجيل جديدة للانتخابات القادمة منذ انطلاق الحملة
  20/04/2019 17:02
تطاوين: إقبال كثيف على عيادات المستشفى المتنقل لمنظمة "عين تونس"
  20/04/2019 16:26
بنزرت: تقدّم أشغال عدد من مشاريع تهذيب وتجديد محطات الضخّ بالجهة

عالمي

20/04/2019 17:22
روسيا :قرابة 300 شخص فقدوا منازلهم بسبب الحرائق في منطقة زابايكال
20/04/2019 16:54
العراق يستضيف مسؤولين من إيران والسعودية ضمن مؤتمر
20/04/2019 16:30
البوسنة تستعيد وتحتجز مقاتلا في تنظيم داعش

الأكثر قراءة

كاتبة الدولة للشؤون المحلية والبيئة:"التدخل بالطائرة لمداواة السباخ سيكون في غضون شهر ماي القادم" (456 views)
هناك سعي لعقد اجتماع لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر، للتعجيل بإنهاء المواجهات العسكرية في ليبيا (وزارة الخارجية) (313 views)
المرصد الوطني للرياضة مدعو لتطوير مبادراته والاعتناء بالمشاكل اليومية للرياضة التونسية (كاتب الدولة للرياضة) (277 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

02/03/2019 15:36
النشرة الثقافية للوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)
02/02/2019 09:47
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء الكويتية
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999