مركز التربصات والاصطياف بالحبيبية..الجنّة الضائعة
27/10/2019 13:14, منوبة/تـــــــــــونـــــــــس

منوبة 27 أكتوبر 2019 (وات)-/نعيمة عويشاوي/ مرت وضعية مركز التربصات والاصطياف بالحبيبية من معتمدية الجديدة بولاية منوبة من مرحلة الحلم بالبناء الى كابوس الترهل والتقادم والهدم والاتلاف، ولم يكن نصيبه منذ تاسيس ولاية منوبة سنة 2000 سوى زيارات أداها وزراء الشباب والرياضة تباعا، والوعود التي قدموها، والتي ظلت حبرا على ورق حسب تاكيد المجتمع المدني بمنطقة الجديدة الذي اطلق حملة " اللاك لازم يرجع كيف ما كان لينا ولصغارنا" على شبكات التواصل الاجتماعي، ودعا الى حملة نظافة وإعدة تزويق للمركز .

المركز الواقع على بعد حوالي 12 كلم من ولاية منوبة، وحوالي 20 كلم عن وسط العاصمة، شيد في أواخر السبعينات، وكان عبارة عن منزل نزهة وترفيه يتوسط غابة على امتداد 17 هك، وتحيط به بحيرة اصطناعية في شكل هلال، وأصبح بعد الثمانينات تابعا لوزارة السياحة تقدم فيه خدمات لحانة ومطعم، ليشهد عددا من أحداث الشغب والعنف، ويقع غلقه لفترة طويلة وتجف بحيرته ويهمل محيطه .

المركز تمت إحالته في ماي 1989 لوزارة الشباب والرياضة لتقع إعادة تهيئته وإصلاحه في مرحلة أولى واستغلاله، ثم فقد إشعاعه شيئا فشيئا ووهنت حركيته النشيطة في التسعينات واضمحل دوره في السنوات الأخيرة.

ظل الوضع على حاله رغم المطالب المتكررة من أهالي الجديدة وممثلي مجتمعها المدني باعادة الروح الى هذه الجنة الطبيعية الضائعة وتحسين بنايتها، وتطوير بنيتيها حتى تكون فضاء شبابيا وترفيهيا ومتنفسا لهم، لكن لم يحدث اي تغيير ولم تتقدم المصالح المعنية بالخطوات اللازمة من أجل إنقاذ الفضاء وانتشاله من الاهمال ..

ويضم المركز فضاءات داخلية تتمثل في قاعة كبرى مجهزة بمدفئة ومطعم وغرف للمبيت، فضلا عن موقف سيارات ومشرب، و ملاعب غير مهيأة، وفضاء للتخييم وفضاء ألعاب حسب تقرير مصالح المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بمنوبة التي أفادت أنه تم تكليف مديره بمهمة اخرى منذ سنة 2016 .

وقد ترك الفضاء بلا حراسة منذ ذلك التاريخ ليصبح مرتعا للمنحرفين والعابثين ويتعرض في أحداث ثورة 2011 الى السرقة، ويتم الاستيلاء على عدد من تجهيزاته تفوق قيمتها ال 20 ألف دينار . ولم ينته العبث به لتضرم النيران في فضائه الداخلي وتتلف وتسرق رخام وزينة المدفئة وتقطع أسلاك شبكته الكهربائية .

في 2012 تم الشروع في استشارة وطنية للنظر في اليات تطوير هذا المركز وتفعيل أدائه ، اذ تدارس المشاركون في الاستشارة التي نظمتها المندوبية سبل تحسين وضعيته وإعادة هيكلته ليصبح مركزا سياحيا ترفيهيا مدرجا ضمن المسلك السياحي بإقليم تونس الكبرى متمتعا بالاستقلال المالي .

واقترح المشاركون في التقرير النهائي للاستشارة إحياء البحيرة المحيطة بالمركز مع تعهدها بالصيانة، خاصة وأنها تمثل حماية طبيعية للمركز ويمكن أن تعوض السور، كما يمكن استغلالها لبعث ناد للتجديف و إنشاء وحدتي إقامة في الفضاء الخلفي للمركز تحتوي كل واحدة على 60 سريرا.

كما اقترحوا تركيز متحف ومرصد بيئي قار، وبرمجة جملة من الأنشطة والخرجات البيئية في محيط المركز، وبعث فضاء للألعاب الخارجية والأنشطة الرياضية بمحيط المركز، و تخصيص بعض الأماكن بالفضاء الخارجي للتخييم مع تدعيمه بمسبح، واستغلال مساحته الشاسعة بما يستجيب لمتطلبات شباب الجهة المتعطش للرياضة والترفيه .

المصالح الجهوية أعدت قبل ذلك، وتحديدا في 2010 ، دراسة لمشروع تهيئة وصيانة باعتمادات قدرها 200 ألف دينار تشمل بناء نادي المحيط والانترنات، وانجاز ملعب لكرة القدم ولكرة السلة وملعبي تنس، ثم تهيئة مأوى السيارات والمدخل الرئيسي، وبناء سياج ومضاعفة طاقة استيعابه المقدرة ب44 سرير، مع تطوير أجهزة وفضاءات التخييم والألعاب، وتدعيمه بمسبح، واستغلال مساحته الشاسعة المقدرة ب12 هكتار، لكن ظل الامرحبرا على ورق .

الدراسة اعقبت بدراسة ثانية مع برمجة تهيئته ضمن ميزانية التنمية التكميلية المقترحة ل2012، واقترحت له اعتمادات قدرت ب300 ألف دينار، لكن ظل الحال كما هو عليه دون جديد الى أن تم إعادة اقتراحه ضمن ميزانية التنمية ل2015 برصد اعتمادات قدرها 510 الف دينار حسب تصريح المندوبة الجهوية للشباب والرياضة، نوال بوجناح، لمكتب (وات) بمنوبة.

الاعتمادات رصدت، حسب تصريحها، لتهيئة الفضاء، وبناء سياج على أن يحافظ المركز على صبغته كفضاء للتخييم والاصطياف يرجع بالنظر إلى مصالح الشباب والرياضة، إلا أن المشروع واجه إشكاليات عقارية حالت دون الانطلاق في الاشغال إذ تبين، حسب تصريحها، أن المركب الممتد على مساحة 22 هكتار قد تم تخصيص جزء من عقاره وعلى مساحة 10 هكتارات لمصالح الديوانة.

ويتطلب هذا الامر إجراءات منها محضر تخصيص لم يجهز بعد، وهو يتطلب التفعيل والتنسيق بين مختلف المتدخلين من ديوان قيس الاراضي ورسم الخرائط، والديوانة، واملاك الدولة، وبلدية ومعتمدية الجديدة، وذلك تحت إشراف مصالح ولاية منوبة.

كما يتطلب مشروع التهيئة، وفق المسؤولة الجهوية، إنجاز مثال أشغال مختلفة، وتحديد برنامج وظيفي للمنشأة، مع القيام بدراسة اختبار عن طريق الادارة الجهوية للتجهيز لتقييم وضعية البناية الحالية للمركز، فضلا عن رصد مزيد من الاعتمادات الاضافية القادرة على استعادة إشعاع هذا الفضاء، والذي قد يحتضن مركز اصطياف وتربصات على غرار مركز الاصطياف و التخييم بعين سلطان، او يكون مركبا دوليا لتدريب الرياضيين على غرار المركب الرياضي الدولي بعين دراهم.

ولا يعاني المركز الاهمال في فضائه ومحيطه، ومن عدم وجود مسكن إداري وبيت حراسة في مدخله، ومن انعدام الإستقلالية المالية والإدارية فحسب، بل تغرق الطريق المؤدية إليه في الظلام وفي الحفر، إذ لا توجد انارة عمومية، والمسلك الريفي المؤدي إليه غير معبد، وهو ما جعله يغرق شيئا فشيئا في النقائص والإشكاليات التي حولته إلى مكان شبه مهجور، حرم شباب الجهة من أنشطته الترفيهية المتنوعة التي كانت في التسعينات تضفي على الجهة نوعا من الحركية والنشاط.

ن ع

المزيد

إستفتاء أفضل الرياضيين لسنة 2019

صوت لأفضل الرياضيين التونسيين لسنة 2019
تصويت

جهات

  08/12/2019 22:35
الكاف: مكونات المجتمع المدني تدعو الى تكوين "جبهة جهوية موحدة" لتحقيق التنمية بالجهة...
  08/12/2019 16:33
القصرين : إفتتاح فضاء ترفيهي بقسم طب الأطفال بالمستشفى الجهوي
  08/12/2019 15:43
سليانة: قرار منع دخول العموم للحديقة الوطنية بجبل السرج هدفه ضمان اندماج غزال الاطلس في...
08/12/2019 14:56
الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس: "المنظمة الشغيلة لن تدخر جهدا في الكشف عن حقيقة اغتيال الشهيد محمد الزواري"

عالمي

08/12/2019 23:16
السودان : قضية واحدة متبقية من 7 شروط أمريكية طُرحت لرفع العقوبات (حمدوك)
08/12/2019 22:57
التعاون بين روسيا والناتو توقف (وزير الدفاع الروسي)
08/12/2019 22:35
ترامب: كوريا الشمالية قد تخسر كل شيء

الأكثر قراءة

ندوة علمية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس تطرح العلاقة التلازمية بين الدين والموسيقى (522 views)
واحة السلام برجيم معتوق: النخل والغلال والخضار والصبار.. كفاح شاب يفلح الصحراء ويصنع الخضرة (490 views)
حسناء بن سليمان تؤكد عدم تلقى هيئة الانتخابات اشعارا من البرلمان بخصوص اجراء انتخابات مبكرة، ووكالة الأنباء الألمانية توضح (410 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999