منوبة: "للاّ قمر " تعاونية مركزية تضيء شمعة أمل في دروب نساء وأبناء الوسط الريفي
01/12/2019 17:04, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

منوبة 1 ديسمبر (وات) /نعيمة عويشاوي/ - لم يطرأ ببال سعاد السالمي ذات الخمسين عاما يوما أن اختصاصها المنزلي في اعداد العولة وتحديدا الكسكسي وجميع مشتقات القمح "المحمودي" ستتحول من وجبة عائلية الى ماركة تونسية مسجلة تصدّر الى فرنسا.

سعاد التي تكونت لدى جمعية "إرادة لللاسرة الريفية والحرفيات" في اختصاص تحويل المنتوجات الغذائية، وتم عرض منتوجها في عدد من المعارض الجهوية والمحلية، تحوّل حلمها وبقية النساء الريفيات والحرفيات في معتمدية البطان من ولاية منوبة الى حقيقة بعد احداث اول تعاونية مركزية للنباتات الطبية والعطرية وتحويل المنتوجات الغذائية التقليدية " للاّ قمر " كأول هيكل مهني يضمّ مجموعة من النساء الريفيات والشباب من حاملي الشهائد العليا.

هذا الهيكل الذي فتح فضاءه بمركز المرأة الريفية ومقر جمعية "إرادة" في العروسية بالبطان، عقدت رئيسته وأعضاؤه، اليوم الاحد، أولى لقاءاتهم بمنخرطيه من الفلاحين والحرفيات لتباحث وتحديد المساحات الفلاحية التي ستخصص لزراعة القمح المحمودي، وسبل قبول المحاصيل ومساهمات الحرفيات والعاملات في النباتات الطبية، والعطور، والمنتوجات الغذائية التقليدية.

اكتسب الفضاء مع انطلاق انشطة التعاونية حركية دؤوبة لا تهدأ، واضفيت عليه روح جديدة، متحولا الى وحدة انتاج تعمّها بيوت النحل وورشات زراعة النباتات من إكليل، وزعتر، وحلحال، وعطرشية، ومردقوش، ونعناع، وورد، وترنجية، وحبق، وغيرها، ثم ورشات التقطير، والعولة، واستخراج الزيوت الطبيعية، والرحي، وطبخ المأكولات التقليدية.

يعد هذا الهيكل المنظّم الأول من نوعه على المستوى الوطني في اختصاص النباتات الطبية والعطرية وتحويل المنتوجات الغذائية التقليدية وفق النمط البيولوجي، حسب تصريح رئيسة التعاونية، ليلى محمدي، يرتكز نشاطه على تثمين الحبوب التقليدية وتحديدا القمح" المحمودي" القمح التونسي الاصيل الذي حافظ على بصمته ومناعته وتحديه امام الظروف المناخية وامام موجة استعمار الحبوب الهجينة التي غزت الفلاحة التونسية، حسب تعبيرها.

كما سيحرص ايضا على تنظيم وهيكلة قطاع النباتات الطبية والعطرية، وتحويل المنتوجات الغذائية، وحل الصعوبات المتعلقة بترويج الانتاج ومجابهة الطلبات الهامة والمنتظمة للسوق الفرنسية، وتحديدا لاحدى التعاونيات هناك والتي عبرت مبدئيا على قبولها كمية 10 اطنان من الكسكسي المستخلص من القمح المحمودي، و5 اطنان من "البرغل" على أن تتطور الكمية في السنوات القادمة خاصة وان الاتفاقية الممضاة في الغرض طويلة المدى.

هذا وقامت التعاونية بتشريك حوالي 23 امرأة ريفية ينتجن الكسكسي و"البرغل" بمنازلهن وحرفيات في التقطير، فضلا على عدد من الفلاحين من منوبة وعدد من الولايات المجاورة والذين سيساهمون مبدئيا في انتاج مساحة 100 هكتار من القمح المحمودي على النمط البيولوجي والذي سيتم تحويل محاصيله لاحقا الى كسكسي وبرغل وعديد المواد الاخرى.

أضاءت التعاونية، شمعة أمل في دروب نساء المنطقة مبدئيا على ان تنفتح على المستوى الوطني لاحقا لتخرج بتجربة المراة الريفية والحرفية من المستوى المحلي والجهوي الى العالمية، حيث تستطيع كسر حاجز انعدام فرص الترويج والتسويق وإبراز مواهبها وما تنسجه اناملها وما تبدع فيه من اجل تحسين مواردها الذاتية والعائلية واحياء تراث الأجداد.

هذه التعاونية اعتبرتها "صانعة الخبز المبسس"، منيرة الماجري، منفذا نحو فرص التشغيل خاصة وأنها ربة بيت لا مهنة لها ولا دخل، وأملت الحرفية المختصة في الاكلات التقليدية ليلى البراهمي ان يحقق هذا الهيكل اهدافه ويتحول الى وحدة اقتصادية نموذجية تقضي على بطالة نساء المنطقة وتشكل مصدر دخل لتلبية احتياجاتهن ومتطلبات أسرهن.

كما اعتبرها الفلاح "شاذلي" من السعيدة بوادي الليل (ولاية منوبة) مجموعة تعمل على البذور التونسية الاصيلة وهو ما شجعه على الانخراط بها لزرع القمح المحمودي اصل الغذاء الاتونسي الاصيل، حسب تعبيره .

الفلاح الشاب "رمزي" اصيل ولاية الكاف اشار بدوره الى ان زرع هذه النوعية من القمح البيولوجي والتركيز عليه كانتاج خاص بالتعاونية يقع تصديره لفرنسا هو انتصار للحبوب الاصيلة وللمنتوجات الصحية وذات القيمة الغذائية.

وقد اقرت ولاية منوبة توسعة مركز الفتاة الريفية بالعروسية المقر الحالي للتعاونية وإحداث فضاء اجتماعي واقتصادي للفلاحة البيولوجية يضم وحدة لتحويل للكسكسي المحمودي ووحدة لتقطير النباتات الطبية والعطرية حسب النمط البيولوجي وذلك ضمن برنامج التنمية المندمجة بالبطان وبكلفة تناهز 500الف دينار، وفق تصريح والية منوبة، رجاء الطرابلسي، لصحفية مكتب (وات) بمنوبة.

واعربت الوالية عن دعمها لبادرة التعاونية المنضوية ضمن منظومة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الهادفة بالأساس إلى فك العزلة على الفئات الهشة اقتصاديا واجتماعيا بالمناطق الريفية وتحقيق الإدماج لذوي التأهيل الضعيف وخاصة المرأة والشباب والذين سيكتسبون في نطاقها المهارات اللازمة والخبرة والقدرة على فتح منافذ للتسويق وترويج المنتوجات.

هذه التعاونية الاولى من نوعها جهويا ووطنيا لفائدة المرأة الريفية تأتي ضمن مخطط عمل تشاركي للمساهمة في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء وإدماج المرأة في الوسط الريفي صلب هياكل مهنية منظمة، والذي تضمّن خلال السنة الحالية ايضا احداث مجمع للمرأة الريفية ببرج العامري، حسب تصريح منسقة مكتب الاحاطة بالمراة الريفية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة سهام الحبيبي.

وفضلا عن دور التعاونية في دعم المرأة الحرفية والشباب بالمناطق الريفية والذين يعانون من عدة صعوبات، على غرار التشتت، والعجز عن ترويج المنتوج، فانها ستعمل على تثمين الانتاج البيولوجي وإعادة اعتبار الحبوب والبذور التونسية الأصلية وتحويلها الى أصناف محلية حقيقية ومنتوجات استهلاكية بنكهات تونسية عتيقة.

وتفتح التعاونية بدعم من تعاونية فرنسية آفاقا للتصدير مردها الوعي الكبير بالقيمة الغذائية الكبيرة للقمح المحمودي على النمط البيولوجي كبذور محلية تقليدية طالما تم الاحتفاظ بها في "مطامير" الفلاحين قديما وكانت اساس الوجبات الغذائية الصحية والمفيدة الخالية من المبيدات والادوية والقادرة على التاقلم مع المناخ والتفاعل مع التغيرات المناخية ومقاومة الامراض، حسب تصريح الكاتبة العامة للشركة التعاونية نورة علوي.

ويعدّ قمح المحمودي فصيلة تتميز بملاءمتها لكل تغيّرات المناخ، وبقدرتها على تحمل الجفاف والرطوبة، وانخفاض درجات الحرارة، ولا تستدعي المداواة المكثفة لقدراتها على مجابهة الأمراض عكس ما تعانيه البذور الهجينة و المستوردة.

يذكر ان الشركة التعاونية المركزية " للاقمر البية " نظمت مؤخرا يوم تذوق للأكلة الصحية من مشتقات القمح التونسي الأصلي البيولوجي " المحمودي "تحت شعار " صحتنا مهمتنا " تحت إشراف والية منوبة، فضلا عن ورشاتحية في تقطير منتوجات بيولوجية، واستخراج الزيت، ومعرض للمنتوجات المحلية البيولوجية، ومداخلة حول التعريف بالشركة المركزية التعاونية ومراحل إحداثها.

ن ع

المزيد

جهات

  29/01/2020 20:04
منوبة: تواصل الاضراب المفتوح وغير الشرعي لاعوان بلدية منوبة تضامنا مع زملائهم ببلدية تونس
  29/01/2020 19:51
تكوين تلاميذ معهد الصادقية وإعدادية الحفصية في مجال نظافة المحيط في نطاق التعاون بين...
  29/01/2020 19:44
سوسة: القبض على أربعة اشخاص قاموا بسرقة مكتب بريد مساكن
  29/01/2020 19:38
أكاديمية القياديين 2020" بسبيطلة لفائدة قرابة 200 من المشاركين بداية من 31 جانفي الجاري

عالمي

29/01/2020 22:28
بعد فيتو روسيا والصين: الأمم المتحدة تقول مساعدات سوريا عالقة في العراق
29/01/2020 22:05
إطلاق صاروخ من قطاع غزة باتجاه فلسطين المحتلة
29/01/2020 21:43
السودان يعلن الاشتباه بإصابة مواطنين اثنين بفيروس كورونا

الأكثر قراءة

المشردون بالشوارع في تونس... مآس إنسانية تفترش الرصيف (2018 views)
المجلس الوطني لحزب التيار الديمقراطي يكلف مكتبه السياسي بالدخول في مفاوضات تشكيل الحكومة القادمة على أساس مبدأ المشاركة فيها (847 views)
أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم السبت 25 جانفي (762 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999