لجنة اليقظة للتوقي من فيروس كورونا في منوبة :متابعة يومية وتركيز على المخالفين لاجراءات العزل
19/03/2020 17:03, منوبة/تـــــــــــونـــــــــس

منوبة 19 مارس 2020 (وات)- تمسك منال بهاتفها الشخصي وهي تحاول أن تتماسك وأن تحافظ على هدوئها للرد على محدثها، وتتولى في نفس الوقت تدوين المعطيات التي يقدمها لها مخاطبها حول البلبلة التي يشهدها أحد المصانع في الجهة، عقب الابلاغ عن عدم التزام صاحبه الاجنبي بقواعد الحجر الصحي بعد عودته من بلاده .

هل تواصل مع العمال ؟ هل دخل فضاء الانتاج؟ هل.. وهل ..أسئلة متواترة طرحتها منال بالشيخ رئيس مصلحة حفظ الصحة بالادارة الجهوية للصحة بمنوبة على المتصل بها على الهاتف، في الوقت الذي لم ينقطع فيه الهاتف الاداري عن الرنين، وقد طمأنت في النهاية مخاطبها بأن الامر لا يستدعي الهلع وأنه يجب الاخذ بالاحتياطات اللازمة من تعقيم وغسل لليدين، ومراقبة صحة العمال بالتنسيق مع طب الشغل .

هكذا ينطلق العمل صلب لجنة اليقظة للتوقي من فيروس كورونا بالادارة الجهوية للصحة بمنوبة، رنين هواتف اعضاء اللجنة ، وهاتف الادارة لا يتوقف، والاجابة طيلة اليوم على مكالمات متنوعة، أغلبها للاستفسار عن العزل الذاتي، والاعلام عن قادمين من من ايطاليا وعدد من الدول الموبوءة، وعن حالات مخالفات تتعلق بعدم التقيد بالعزل وتعريض المواطنين للخطر.

يدون اعضاء اللجنة المعطيات لتبدأ إثر ذلك مرحلة التنسيق سواء مع المعتمدين أو مع المصالح الامنية ذات العلاقة للبحث عن عنوان أو رقم هاتفي يمكنهم من الوصول الى هوية المواطنين المبلغ عنهم، وهي المرحلة الاصعب، فليس هناك معلومة مؤكدة وكاملة، وعلى أعضاء اللجنة البحث حد الارهاق، وتتوالى محاولات الاتصال بارقام هواتف مغلقة او خارج الخدمة، أو يرفض أصحابها الرد على المكالمة.

أغلب المعلومات تتعامل معها اللجنة بجدية، حسب تاكيد اعضاء اللجنة، حيث يتم إرسال فريق صحي للتثبت، ليتبين أن بعضها مجرد إشاعة أو أخبار مغلوطة تستنزف الجهود، لان اثبات حالات الاصابة بالكورونا تتطلب شرط وجود شخص عائد من بؤر الفيروس، ثم العلامات المرضية على غرار الحرارة المرتفعة والسعال الجاف، وما عدا ذلك يعتبر من اعراض نزلة البرد العادية .

"إغلاق عيادة طبيب باشر حالة كورونا، اصابة طبيب بالعدوى من ابنه القادم من ايطاليا، تسجيل حالات اصابة بالكورونا هنا وهناك" ، أمثلة من اشاعات يومية بالجهة تتداول على صفحات التواصل الاجتماعي، ولا يتوقف الامر عند اختلاق الروايات، بل يتعداه إلى التهويل بما يتسبب في الهلع والفزع على غرار ما حصل بفرع شركة الكهرباء والغاز بالمرناقية، عندما زعموا أن إصابة عون تنظيف بالفيروس متأكدة في حين أنها تعاني من نزلة برد قوية، وهو امر تسبب في غلق الفرع، وفي بث الهلع في صفوف الموظفين، أو عندما تم غلق مقر بلدية منوبة طيلة يوم الثلاثاء 17 مارس الجاري بعد انتشار خبر عودة والدة احد الموظفين من الخارج دون دخول في الحجر الصحي.

يقابل هذه الجدية الكبيرة في تبليغ المعلومة الصحية للمواطن، برود لدى بعض المخالفين لاجراء الحجر الصحي، ولامبالاتهم، واجابتهم المتكررة ب "الستار ربي " وانا لاباس ماعندي شيء " و" 14 يوم مدة طويلة"، إضافة إلى تعامل بعضهم الحاد والغاضب والذي ينتهي عادة بغلق الهواتف.

تؤكد المديرة الجهوية للصحة بمنوبة، ايمان السويسي، ان 30 بالمائة من المعنيين بالعزل الذاتي بالجهة، لا يستجيبون للعزل الصحي وذلك من جملة 69 حالة معنية حاليا تحت الحجر والى غاية الخميس 19 مارس، بعد اتمام 22 اخرين الفترة اللازمة للعزل، مضيفة أن اللجنة تواصل التوعية والتحسيس، فضلا عن التنسيق مع الامن والسلط المحلية في خصوص الاعلام بالمخالفات المرتكبة في الغرض. كما تضيف أن اغلبية قائمات العائدين من بؤر فيروس كورونا تم الحصول عليها بمجهود جهوي ومحلي لان المعطيات المقدمة من المصالح المركزية تأتي متاخرة وليست حينية فور وصول الرحلات البحرية في البداية، ثم الجوية حاليا.

وقد اعتبر الدكتور جبران الجليدي الاطار بالادارة الجهوية للصحة أن بداية وعي المواطن وقيامه بالابلاغ عن حالات العزل المخالفة يعد مؤشرا ايجابيا، ويساهم في الحد من ظاهرة عدم الالتزام بتراتيب العزل الذاتي، والاستهتار بصحة المواطن، وهذا الوعي انعكس على الشارع في مدينة منوبة وتجلى في عديد المظاهر والسلوكات المستجدة بدورها وغير المألوفة، من ذلك ارتداء العديد لكمامات طبية واحيانا لقفازات، وسط نظرات استغراب من البعض وتشجيع من البعض الاخر، كما تعمم استعمال المطهرات الصحية في عديد المحلات التجارية والفضاءات .

اجراءات اختلفت وتفاوتت بين مختلف مناطق الجهة، وتحرص البلديات ذات الامكانيات المتفاوتة على القيام بتدخلات التعقيم والتحسيس مع متابعة الترتيبات الصحية المتعلقة بالمؤسسات المفتوحة للعموم مع فرق الشرطة البلدية والبيئية وبقية الاطراف ذات العلاقة. كما حضرت الصفوف التي تتباعد فيها المسافة بين الاشخاص في بعض الاماكن كالصيدليات والبنوك والمؤسسات العمومية، في حين لا تزال مظاهر الازدحام حاضرة امام المخابز والمغازات وبعض مراكز البريد رغم محاولات التوعية بخطورة ذلك .

وفي خضم المشهد المستجد على المواطنين، تسعى البلديات والمعتمديات بالجهة الى تعقيم اكثر ما يمكن من المؤسسات ومراكز الامن والمناطق، وذلك بمساندة بعض المنظمات على غرار الكشافة والهلال الاحمر وبعض الجمعيات التي تطوع اعضاؤها للتعقيم والتوعية والتحسيس .

كما تتابع اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة ومجابهتها بالجهة بانتباه الوضع وتراقب مدى تنفيذ الترتيبات والاجراءات العامة للتوقي من انتشار عدوى الفيروس.

ن ع

المزيد

جهات

  27/05/2020 16:35
المنستير: انطلاق حملة تحسيسية لتسجيل تلاميذ المرحلة الابتدائية عن بعد 
  27/05/2020 16:33
المنستير: تسجيل 267 حالة شفاء تام بالمركز الوطني لحاملي "الكوفيد 19" (المدير الجهوي للصحة)
  27/05/2020 16:03
القصرين : احياء الذكرى السادسة لإستشهاد أربعة أمنيين في العملية الارهابية التى استهدفت...
  27/05/2020 15:55
صفاقس: ولاية صفاقس تلتحق بركب الجهات الخالية من فيروس "كورونا" بعد تماثل آخر شخصين حاملين...

عالمي

27/05/2020 16:58
سيدة جزائرية متعافية من فيروس كورونا تضع مولودا بصحة جيدة
27/05/2020 16:55
ليبيا.. تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا وتعافي 40 حالة
27/05/2020 16:53
ناقلة وقود إيرانية رابعة تدخل الكاريبي في طريقها إلى فنزويلا

الأكثر قراءة

انجاز 27 مهمة رقابية شملت هياكل عمومية وبروز اخلالات جسيمة في وكالة التبغ والوقيد (وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية) (2288 views)
برنامج كراء العقارات الدولية الفلاحية للعاطلين عن العمل لم يحقق المطلوب وسيقع إعادة تقييمه (وزير أملاك الدولة ) (1571 views)
حان الوقت بان تكون وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية حلقة محورية في الشأن الاقتصادي للبلاد (غازي الشواشي) (956 views)

النشرة الثقافية لوكالات الأنباء العربية

  28/09/2019 10:00
النشرة الثقافية لوكالة الأنباء العمانية
  27/07/2019 14:18
النشرة الثقافية لوكالة أنباء البحرين
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999