ميثاق التحرير

توطئة ومبادئ عامة :
نحن صحافيو وكالة تونس افريقيا للانباء
- انسجاما مع مبادئ دستور جمهورية تونس الثانية الذي كفل حرية الراي والتعبير والصحافة وحق المواطن في الاعلام واستنادا الى المعايير الدولية الضامنة لهذه الحقوق والحريات والمواثيق شرف المهنة.
- وسعيا لكسب ثقة الجمهور ونيل احترامه وبعد التداول ومناقشة الفصول والمضامين المدرجة به في جلسات عدة نعلن اصدارنا للعمل التحريري للوكالة ونتعهد باحترامه وتطبيقه نصا وروحا.
- يحدد هذا الميثاق اطار  التعامل مع الجمهور وعلاقة طاقم  التحرير مع السلطات القائمة والاحزاب والجمعيات والمنظمات ومصادر المعلومات عموما وبين مختلف العاملين في التحرير.
* يهدف هذا الميثاق الى وضع اطار عام للعمل التحريري داخل الوكالة بما يضمن الاحترام الكامل لحرية الصحافة واستقلالية الخط التحريري وديمومة المرفق العمومي للاعلام.
* ينطلق هذا الميثاق من مبادئ عامة متفق عليها في ممارسة العمل الصحفي وهو  الاساس الذي يحتكم اليه في تحديد مهنية اي منتوج صادر عن الوكالة مثلما يحتكم اليه في تحديد الاخطاء والمسؤوليات.
* يمارس الصحافي عمله بالوكالة باعتبارها مرفقا عموميا يسعى لخدمة المجموعة الوطنية دون محاباة او مفاضلة او تمييز ووفق المواثيق المهنية والتراتيب الادارية والمهنية الناظمة للعمل بالمؤسسة وتحقيقا لهذه الغايات يعلن الصحافيون العاملون بالوكالة التزامهم بهذا الميثاق ويتعهدون باحترامه وتطبيقه نصا وروحا.

الاستقلالية :
* تعتمد الوكالة خطا تحريريا قوامه الاستقلالية والموضوعية وتناى بنفسها عن التجاذبات الحزبية والسياسية وعن كل اشكال التوجيه والتضليل والدعاية ولا يقبل اي تدخل خارجي يتعارض مع هذه المبادئ.
* تؤخذ القرارات المتعلقة بالتحرير في اطار اجتماعات التحرير وتكون هذه القرارات ملزمة.
* تحترم الوكالة القناعات الشخصية والفكرية للعاملين بها مادامت لا تمس بخطها التحريري ولا تضر بحيادها.

الدقة والمهنية :
* يلتزم الصحافيون بتوخي الدقة في نقل المعلومات ونسبة الاقوال والافعال الى مصادها الاصلية كلما كان ذلك متاحا وطبقا للاصول المهنية السليمة.
* لكل صحافي الحق في حماية مصادر ملعوماته ولا يمكن اجباره على كشف مصادر سلمته معلومات بصفة سرية وطلبت عدم الكشف عنها.
* يراعي التوازن بين الراي والراي الاخر في انتاج المادة الصحفية ويقف المحرر على نفس المسافة من كافة الاطراف.
* على الصحافي التحري في استغلال الاخبار والمعلومات المستقاة من المواقع الاعلامية ومواقع الشبكات الاجتماعية.
* يلتزم الصحافي بتصويب كل خبر يتبين عدم صحته بعد بثه ويحترم حق الرد وفقا للمعايير المهنية.
* يمتنع الصحافيون عن ابداء اراء او مواقف في ما ينتجونه من اخبار ومقالات وتحقيقات.

المسؤولية :
* يتجنب الصحافيون بث اي خبر غير معلوم او لا يستجيب لاخلاقيات المهنة وضوابطها
* يحرص الصحافي على عدم بث اي خبر او مادة اعلامية مكتوبة او مصورة باسم الوكالة تتضمن مسا بالحياة الشخصية للافراد وبحرمتهم النفسية والجسدية.
*يمنع بث الاخبار او الاراء التي تحرض على العنف او التمييز الجنسي او العنصري او الديني او العقائدي او النوع الاجتماعي او التطرف بمختلف اشكاله.
* يحجم الصحافيون عن نشر كل ما يسيء لمؤسستهم او زملائهم وعن افشاء معلومات او معطيات داخلية للمؤسسة في وسائل الاعلام او الاتصال او الشبكات الاجتماعية على ان يكون ذلك على حساب الحق في حرية التعبير.
* يمتنع الصحافيون عن علاقاتهم المهنية مع زملائهم عن كافة اشكال التجريح الشخصي والمشاركة في اي عمل يحط من قيمتهم ويسيء لهم ماديا ومعنويا.
* يحرص الصحافيون على تكريس روح الانتماء للوكالة وعلى العمل في كنف الفريق المتكامل والمتضامن وعلى علاقات مهنية اساسها الاحترام المتبادل.
* يمنع العمل كملحق صحفي في حزب سياسي او مراسل لوكالات انباء وعند التعاوق مع وسائل اعلام اخرى يتوجب الحصول على ترخيص مسبق.

النزاهة :
* يرفض الصحافيون كل انواع الاغراءات واشكال الضغط التي من شانها المس بالخط التحريري للوكالة وبمصداقيتها ويمتنعون عن قبول اي عطايا ومنافع مادية او عينية لها علاقة بممارسة المهنة وبنشر خبر او حجبه.

*******************************
* تسري هذه المبادئ المضمنة في الميثاق وفي الدليل التحريري على كل دوائر التحرير وتطبق على الفضاء الالكتروني الخاص بالمؤسسة.
* يرفق هذا الميثاق بدليل تحريري خاص بالوكالة يتضمن تفصيلا لكيفية التعامل مع الاشكال المختلفة للمضامين الاعلامية التي تنتجها الوكالة.
* تسهر على الالتزام بما ورد في هذا الميثاق وتفعيله هيئة مصغرة او وسيط يكون حلقة الوصل بين التحرير والجمهور.
* تبقى هذه الوثيقة قابلة للتحيين كلما استجدت موضوعات او اعترضت المحررين مسائل تستوجب طرقا في التعامل لم يقع التنصيص عليها فيها وتعرض الاقترحات الجديدة على هياكل التحرير للتشاور بشانها واضافتها بعد الموافقة عليها.

معرض الصور

  20/11/2017 15:24
جنازة المصمم العالمي التونسي عز الدين علية
  11/11/2017 21:00
المنتخب التونسي لكرة القدم يتاهل الى مونديال روسيا 2018
  16/09/2017 20:33
المنتخب التونسي لكرة السلة بطل افريقيا

عالمي

14/12/2017 21:35
أسلحة قدمتها الولايات المتحدة والسعودية سقطت في أيدي داعش
14/12/2017 21:22
الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقا دفاعيا كان سعى إليه منذ 70 عاما
14/12/2017 21:15
فرنسا: مقتل 4 أشخاص في تصادم قطار وحافلة

الأكثر قراءة

مسرحية "الشمع" لجعفر القاسمي: كتابة ركحية جديدة متمرّدة على المألوف (3798 views)
ملف "المغسلة الروسية": شركات تستخدم تونس ملاذا لغسل الأموال عبر حسابات بنكية لغير المقيمين وفواتير غير مطابقة (570 views)
منوبة: المنطقة الصناعية بطبربة .. عطّلها بطء الاجراءات وعمق اشكالياتها قانون الاستثمار الجديد (433 views)
تحديثات تويتر النشرة الإخبارية الاتصال بنا

للحصول على النشرة الإخبارية، الرجاء التسجيل


tel: 71889000
fax: 71883500, 71888999